Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير مناهج العلوم للمرحلة الاعدادية في الجمهورية العربية السورية في ضوء متطلبات التربية البيئية =
الناشر
غادة محمد شمة،
المؤلف
شمة, غادة محمد.
هيئة الاعداد
باحث / غادة محمد شمة
مشرف / محمد صابر سليم
مشرف / رجب احمد الكلزة
مشرف / ماجدة حبشى محمد
الموضوع
العلوم.
تاريخ النشر
2000 .
عدد الصفحات
171 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية
تاريخ الإجازة
1/1/2000
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 254

from 254

المستخلص

ان البيئة والانسان وسائر الكائنات الحية , هي مكونات تتفاعل مؤثرة ومتأثرة ببعضها البعض , والبيئة وما فيها من مكونات تعمل بدقة متناهية , يجعل من الحياة صورة متوازنة مستمرة وأي خلل في هذه المكونات يعني فقدان توازن النظام البيئي . وفي الآونة الاخيرة حصل تدهور بيئي بلغ حد الخطورة , لانه تعدي حدوده الاقليمية ليعم الارض بأكملها . ونتيجة لذلك قام الانسان بمحاولات للحد من الاثار السلبية للاستخدام غير الرشيد للتكنولوجيا , يسن القوانين من جهة ويجري البحوث والدراسات العلمية البيئية من جهة اخرى . وقد اكدت جميع الدراسات على اهمية العنصر التربوي الذي يؤدي الى ضمان التصرف السليم من قبل الافراد ومما لاشك فيه ان التعليم يؤدي دورا اساسيا في تنمية سلوك الافراد نحو صيانة البيئة والمحافظة على مواردها الطبيعة عن طريق تعليم مفاهيم التربية البيئية كجزء من المواد الدراسية التي تؤدي الى فهم البيئة والمشكلات المرتبطة بها وتنمية المهارات في متابعة القضايا البيئية وتحويل المعارف المتنوعة عن الوسط البيئي ومشكلاته الى مهارات سلوكية تترجم الى واقع ملموس لمعالجة مشكلات البيئة واقتراح الحلول المناسبة لها وترى الدراسات والبحوث السابقة على اهمية تضمين المعلومات البيئية ضمن المناهج الدراسية ذات الصلة بها وتدريسها بصورة متكاملة . وان تدريس العلوم في المرحلة الاعدادية يمكن ان يسهم بقدر كبير في تحقيق ذلك .