Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الرسائل الديوانية في الأندلس حتى نهاية عصر المرابطين :
الناشر
أسامة محمد أحمد مرزوق,
المؤلف
مرزوق, أسامة محمد أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / أسامة محمد أحمد مرزوق
مشرف / محمد علم الدين الشقيرى
الموضوع
الأدب العربى - الأندلس . الأدب الأندلسى.
تاريخ النشر
2008 .
عدد الصفحات
247 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الأدب والنظرية الأدبية
تاريخ الإجازة
1/1/2008
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية دار العلوم - الدراسات الأدبية.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 263

from 263

المستخلص

The researcher also displays the importance of studying the official message with its technical features and differencegoals; he displays them through technical analysis which agreeswith the Andalusian period that contains a cultural andthoughtful works. These cultural and thoughtful works assurethe success of the Andalusian literature and its competitivenessto the other literary works and cultures.
Ih the study the researcher depends on the integral methodto display the texts of the official messages and analyzes them and displays its artistic characteristics.
The study is divided into two parts and nine chapters in thebeginning there is an introduction and at the end there is aconclusion.
In the introduction:
the researcher deals with the notion of the message as aprosaic art in general. Then he deals with the notion of the artistic massage in-a special way. Then the researcher explains the beginning of the official message and its development in Andalusia .
The first part:
entitled in ”the styles of the official message. This partincludes four chapters.
In the first chapter:
”the political messages” the researcher discusses thepolitical life in Andalusia.through three sides
In the second chapter:
the researcher presents the ”managerial message” .
In the third chapter:
the researcher deals with the warlike messages .
The fourth chapter:
”The friendly messages” these messages include a lotof social sides which are far from political affairs.
The second part:
Entitled in ”the artistic structure of the official message and its artistic characteristics” this part includes fivechapters they are as the following:-
The first chapter: -
”The artistic structure of the official message .
The second chapter:-
”Language and style” .in the official message .
The third chapter:-
displays the music in official message .
The fourth chapter:-
presents an artistic image and deals with the notion of the image and the sources of its forming in the official message; and its kinds, and its important characteristics in the official message.
The fifth chapter:-
deals with ”quotation and implying” and displays the most important features of them in the official message .
Finally :
I thank my great Doctors ,,Dr/ Mohamed Alm Elden El Sokery , Dr/Mohamed Ali Salama, and Dr/ Abd El Gawad Elfaham , I ask God to award them for this wor
لقد حاول الباحث من خلال هذه الدراسة العودة إلى التراث الاندلسى ، وإبرازاهم خصائصه ومميزاته التى تؤكد أصالة هذا الفكر ، وقدرته على الخلود والبقاء ؛ بوصفه شاهداً على اهم فترات الحكم الإسلامى ، والذى استمر لعدة قرون مركز إشعاع ثقافى وفكرى لشتى أنحاء العالم .
وأدراك الباحث أهمية دراسة الرسائل الديوانيّة بما تضمنته من ملامح فنية وأغراض متعددة، وتلك الحقبة الأندلسية التى حملت بداخلها آثاراً فكرية وثقافية برهنت على تفوق الأدب الأندلسى، ومنافسته لكثير من الأداب والثقافات الأخرى ؛ لذا فقد حدّد الباحث موضوع دراسته فى الرسائل الديوانية فى الأندلس حتى نهاية عصر المرابطين ” دراسة فنية فى الأنماط والبناء ” ] وقد انصب جهد الباحث فيها على الرسالة الديوانية الأندلسية . حيث تعرض فيها لأنماط الرسالة الديوانية ، ثم عنى بتحليلها وبيان خصائصها الفنية ، إضافة إلى ما قدم من نصوص لم يتم تناولها بالشرح والتحليل من قبل ، قد يجد الباحثون فيها سبيلاً لمواصلة البحث، والعطاء فى مجال الدراسات الأندلسية .
وقد واجهت الباحث صعوبات عدة ، تمثلت فى الوصول إلى نصوص الرسائل وجمعها من أماكن كثيرة ومتفرقة ، إضافة إلى ترتيب هذه النصوص حسب أغراضها ، وفترتها الزمنية ، ثم تحديد كل من كاتب الرسالة ، والمرسل عنه ، والمرسل إليه ، مع الترجمة لكل هذه الشخصيات ، مما اضاف عبئا آخر على عاتق الباحث .
وقد اعتمدت الدراسة على المنهج التكاملى فى عرض نصوص الرسائل الديوانية وتحليلها ، وبيان خصائصها الفنية
وانقسمت الدراسة إلى بابين فى تسعة فصول مسبوقة بتمهيد ، ومتبوعة بخاتمة .
الباب الأول وهو بعنوان [ أنماط الرسالة الديوانية ] فقد اشتمل هذا الباب على أربعة فصول :
الفصل الأول : تناول فيه الباحث [ الرسائل السياسية ] و الفصل الثانى : قدم الباحث من خلاله [ الرسائل الإدارية]،أما الفصل الثالث:فتناول[الرسائل الحربية]،وفى الفصل الرابع : تناول الباحث [ الرسائل الودية].
أما الباب الثانى فجاء بعنوان [ البناء الفنى للرسالة الديوانية وخصائصها الفنية ] واحتوى على خمسة فصول هى:-
الفصل الاول : بعنوان [ البناء الفنى للرسالة الديوانية ] وفيه عرض الباحث لأهم أجزاء الرسالة الديوانية من حيث الجانب الشكلى مثل الفاتحة والمقدمة والموضوع والنهاية .
والفصل الثانى : قدم فيه الباحث تحليل الرسالة الديوانية من حيث [ اللغة والأسلوب ] .
وفى الفصل الثالث : تعرض فيه الباحث [ للموسيقى ] داخل الرسالة الديوانية .
وفى الفصل الرابع : تناول الباحث [ الصورة الفنية ] حيث عرف بمفهوم الصورة ومصادر تشكيلها وأنواعها ، وكذلك أهم خصائصها فى الرسالة الديوانية .
والفصل الخامس : قدم الباحث [ الاقتباس والتضمن ] وتعريفهما مع عرض أهم أوجههما فى الرسالة الديوانية من الناحية الدينية ، والتضمينات الشعرية ، والأمثال والحكم .