Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تجليات العين فى الشعر العربى (من العصر الجاهلى حتى نهاية العصر الأموى) :
الناشر
أحمد محمد أحمد الليثى،
المؤلف
الليثى، أحمد محمد أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد محمد أحمد الليثى
مشرف / عصام خلف كامل
مشرف / شهير أحمد دكرورى
الموضوع
الشعر العربى - تاريخ - العصر الجاهلى. الشعر العربى - تاريخ - العصر الأموى.
تاريخ النشر
2006 .
عدد الصفحات
378 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الأدب والنظرية الأدبية
تاريخ الإجازة
1/1/2006
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية دار العلوم - الدراسات الادبية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 383

from 383

المستخلص

تناولت هذه الدراسة ( تجليات العين في الشعر العربي _ من العصر الجاهلي حتى نهاية العصر الأموى _ د راسة فنية ) حيث تعرض الباحث عبر التمهيد لقيمة العين وميزاتها وخصائصها وحكمة خلقها ثم لتعريفها لغة وتنوع معانيها وتعددها.

ثم تناول الباحث في الباب الأول ” العين بين الحياة والتجربة ” إذ سعى الباحث من خلال الفصل الأول (العين من منظور تراثي ) إلى الوقوف على العين عبر صفحات التراث المتنوع دينيا وتاريخياً وأسطوريا وأدبيا وشعبياً, ثم جاء الفصل الثاني ( مصادر العين )، ليقف على تلك المصادر التي استمد منها الشعراء تصويرهم للعين, وانقسمت إلى مصادر من البيئة, ثم روافد تراثية, وجاء الفصل الثالث ( العين وتجربه الشاعر ) ختاماً لهذا الباب من خلال عرض العين ودورها في تجربة الشاعر الشعرية والشعورية. وتناول الباب الثاني ”العين والتشكل الفني ” عبر فصول ثلاثة, خصص الفصل الأول منها لدراسة ( العين والتشكل اللغوي)، وحاول الباحث من خلاله الوقوف على مفردات العين، وإثرائها للتجربة الشعرية، وتغيير الدلالة الخاصة بالعين وبعض البني والتراكيب الأسلوبية الخاصة بها أيضا, ثم يأتي الفصل الثانى ( العين والتشكل التصويري ) متناولا لدور العين فى تشكيل الصورة الشعرية من خلال الوسائل البلاغية القديمة والحديثة، ودورها في تشكيل صورة العين ثم الوقوف على تطور الصورة وتجددها, ثم تناول بعض العيوب التي اشتملت عليها تلك الصور. ويختم الباحث هذا الباب بالفصل الثالث ( العين والتشكل الموسيقي )، قد وحاول الباحث جاهداً من خلاله الوقوف على دور العين في الأثر الموسيقى, ودور الموسيقى في توظيف العين ومفرداتها، من خلال التجربة الشعرية, عبر أهم مظاهر الموسيقى وهما جانباها: ممثلة فى الموسيقى الخارجية مرة، والموسيقى الداخلية مرة أخرى. ثم تأتى الخاتمة رصداً لأهم النتائج التى توصلت إليها الدراسة، ثم ثبت المصادر والمراجع ، وأخيراً فهرس الموضوعات0
توقيع المشرف
Senses have great position to man. because of its importance as a link between man and the (surrounding environment )world. By it man can be distinguished from other creatures ,without senses man because like nonliving things and can’t communicate with life contents around him.
If we look to senses from its value and its importance we’ll find that eye is the very important organ and have the greatest position for us . if he loses it , he considers that he loses a great thing can’t be compensated .
So, the researcher deals with (eye ) from what poets had written in the subject ” Eye Creation in Arabic poetry ” from (Jaheli age up to Ummaya age ) artistic study .
Through this study , researcher tries to stop at how poets dealt with eye and how to use it to serve their poetic purposes and how to use its various significant in their different poetic contexts.
It supplies them with its various vocabulary to beatify their pictures in a particular way .
Through this study , researcher tries to deals with eye in Arabic poetry from its different meaning. Through all features (Turath ) and eye’s pictures in this turath , and the sources that they used to identify the eye and its role to enhance and enrich their poetic experience and then the artistic form using the eye. The researcher deals with this subject according to the followings :-