Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير الاتصال علي التوعية الصحية للمراهقين /
المؤلف
أحمد, فاطمة محمد محمود.
الموضوع
المراهقون - الجوانب الصحية. الإعلام بالتليفزيون..
تاريخ النشر
2008 .
عدد الصفحات
214,12,(6) ص. ؛
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 219

from 219

المستخلص

مشكلة الدراسة : تمثلت مشكلة الدراسة في :
تحديد ورصد وتحليل دور الاتصال في الوعية الصحية للمراهقين من خلال تحليل مضمون حملات التوعية الصحية بالتلفزيون ورصد جوانب علاقات المراهقين بهذه الحملات 0
اهمية الدراسة :
1- الاهتمام المتزايد في العصر الحالي بقضايا الصحة والمشاكل الصحية 0
2- اهمية التلفزيون كاحد اهم مصادر نشر الوعي الصحي 0
3- اهمية دراسة فئة المراهقين لما تمثله هذه الفئة من اهمية كبيرة 0
4- يعد الاعلام الصحي احد المجالات المهمة في اطار التنمية البشرية 0
5- اهمية الثقافة الصحية باعتبارها من اهم القضايا المرتبطة بالتنمية البشرية
0
هدف الدراسة :بالنسبة للدراسة التحليلية :
التعرف علي مدي نجاح حملة توعية المراهقين المذاعة بالتلفزيون في نشر الوعي الصحي وذلك عن طريق قياس الاستراتيجيات المستخدمة ،والاستمالات ، والمداخل الاقناعية ،واساليب تقديم الاعلانات
بالنسبة للدراسة الميدانية : معرفة تاثير الاتصال علي العرفة والاتجاه والسلوك للمراهقين
الاجراءات المنهجية للدراسة :
نوع الدراسة :تنتمي هذه الدراسة الي البحوث الوصفية التي تهتم بوصف ظاهرة معينة للوصول الي اسباب هذه الظاهرة 0
منهج الدراسة :منهج المسح
مجتمع الدراسة : :بالنسبة للدراسة التحليلية
اعلانات الحملة الثلاث وهي :
-اعلان خاص بالنظام الغذائي السليم
- اعلان خاص بالصحة الجنسية
- اعلان خاص بالتدخين والشيشة والادمان
بالنسبة للدراسة الميدانية :
تمثلت في المراهقين من الجامعات المصرية المختلفة وهي الجامعة الامريكية ، حلوان ، القاهرة ،اكتوبر ،بنها
وتتمثل في:
- مشاهدوا التلفزيون من الجنسين
- مستويات تعليمية واقتصادية واجتماعية مختلفة
نتائج الدراسة :
1- تسهم وسائل الاتصال بشكل كبير في نشر الوعي الصحي بين المراهقين
2- احتل التلفزيون المرتبة الاولي كوسيلة لنشر الوعي الصحي
3- اسهمت الحملات الصحية بشكل كبير في زيادة المعرفة بالمشاكل الصحية
4-تمثلت اوجه الاستفادة في تزويد المراهق بالمعلومات الصحية ، وتعلم ممارسات صحية سليمة ، الاقتناع باهمية الرياضة
5- تمثلت اوجه عدم الاستفادة في : موعيد اذاعة الحملة غير مناسب ، استخدمت مصطلحات صعبة الفهم
6- ثبت من خلال الدراسة عدم تاثير المتغيرات الديموجرافية
7- وجود علاقة ارتباطية بين التعرض لاعلانات الصحة التلفزيونية ومستوي المعرفة بالمشاكل الصحية بعد التعرض 0