![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مشكلة الدراسة : تمثلت مشكلة الدراسة في : تحديد ورصد وتحليل دور الاتصال في الوعية الصحية للمراهقين من خلال تحليل مضمون حملات التوعية الصحية بالتلفزيون ورصد جوانب علاقات المراهقين بهذه الحملات 0 اهمية الدراسة : 1- الاهتمام المتزايد في العصر الحالي بقضايا الصحة والمشاكل الصحية 0 2- اهمية التلفزيون كاحد اهم مصادر نشر الوعي الصحي 0 3- اهمية دراسة فئة المراهقين لما تمثله هذه الفئة من اهمية كبيرة 0 4- يعد الاعلام الصحي احد المجالات المهمة في اطار التنمية البشرية 0 5- اهمية الثقافة الصحية باعتبارها من اهم القضايا المرتبطة بالتنمية البشرية 0 هدف الدراسة :بالنسبة للدراسة التحليلية : التعرف علي مدي نجاح حملة توعية المراهقين المذاعة بالتلفزيون في نشر الوعي الصحي وذلك عن طريق قياس الاستراتيجيات المستخدمة ،والاستمالات ، والمداخل الاقناعية ،واساليب تقديم الاعلانات بالنسبة للدراسة الميدانية : معرفة تاثير الاتصال علي العرفة والاتجاه والسلوك للمراهقين الاجراءات المنهجية للدراسة : نوع الدراسة :تنتمي هذه الدراسة الي البحوث الوصفية التي تهتم بوصف ظاهرة معينة للوصول الي اسباب هذه الظاهرة 0 منهج الدراسة :منهج المسح مجتمع الدراسة : :بالنسبة للدراسة التحليلية اعلانات الحملة الثلاث وهي : -اعلان خاص بالنظام الغذائي السليم - اعلان خاص بالصحة الجنسية - اعلان خاص بالتدخين والشيشة والادمان بالنسبة للدراسة الميدانية : تمثلت في المراهقين من الجامعات المصرية المختلفة وهي الجامعة الامريكية ، حلوان ، القاهرة ،اكتوبر ،بنها وتتمثل في: - مشاهدوا التلفزيون من الجنسين - مستويات تعليمية واقتصادية واجتماعية مختلفة نتائج الدراسة : 1- تسهم وسائل الاتصال بشكل كبير في نشر الوعي الصحي بين المراهقين 2- احتل التلفزيون المرتبة الاولي كوسيلة لنشر الوعي الصحي 3- اسهمت الحملات الصحية بشكل كبير في زيادة المعرفة بالمشاكل الصحية 4-تمثلت اوجه الاستفادة في تزويد المراهق بالمعلومات الصحية ، وتعلم ممارسات صحية سليمة ، الاقتناع باهمية الرياضة 5- تمثلت اوجه عدم الاستفادة في : موعيد اذاعة الحملة غير مناسب ، استخدمت مصطلحات صعبة الفهم 6- ثبت من خلال الدراسة عدم تاثير المتغيرات الديموجرافية 7- وجود علاقة ارتباطية بين التعرض لاعلانات الصحة التلفزيونية ومستوي المعرفة بالمشاكل الصحية بعد التعرض 0 |