Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
رؤي تشكيلية معاصرة لأزياء المرأة المسلمة =
المؤلف
داود، هالة محمد مصطفي سليمان.
الموضوع
تفصيل الملابس - تصميم النماذج. تصميم الأزياء.
تاريخ النشر
2009 .
عدد الصفحات
أ-ط, 290, 6 ص. :
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 273

from 273

المستخلص

تهدف الدراسة إلي :
1. التعرف علي الأحكام الشرعية في القرآن الكريم والسنة النبوية لملابس المرأة المسلمة.
2. قراءة وتحليل سلوكيات الرؤي التشكيلية لأزياء المرأة المسلمة في بعض العصور الإسلامية، وتوضيح مدي التزامها بتطبيق الشريعة الإسلامية.
3. تقديم مقترحات تصميمية تكون محل استجابة المتخصصين في تصميم الأزياء في ضوء القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة وتطويعها لتناسب التطور التكنولوجي في مصانع الملابس الجاهزة ومسايرة الموضة المعاصرة.
4. تفعيل التراث والحفاظ علي الأصالة والانتفاع منها لأزياء حديثة مبتكرة تساير الموضة.
واعتمدت هذه الدراسة علي المنهج التاريخي والوصفي والتجريبي. وقد تم اختيار عينة من المتخصصون الأكاديميون وعددهم 22، كذلك المنتجين بمصانع الملابس الجاهزة وعددهم 10، ورجال الدين وعددهم 11.
وتوصلت هذه الدراسة الي عدة نتائج أهمها:
1. نجد ان الشريعة الاسلامية لم تفرض قيما محددة او طرازا او لونا محدد ولكن قررت سلوكيات وشروطا ينبغي توافرها في كل طراز من الطرز التي يتعارف عليها الناس وتختلف باختلاف البلدان فقرت الشريعة ادابا لازياء المراة حتي يكتمل ستر بدنها.
2.تم تحليل للرؤي التشكيلية لنوعيات ازياء المراة في العصور الاسلامية ففي العصر الاموي ساد الطراز الاموي المتاثر بالطراز البيزنطي والروماني ذو العناصر الزخرفية القريبة من الطبيعة فاشتهرت بمنسوجات الحرير والصوف والكتان مطرز ومحوك بالذهب والفضة ومراصع بالاحجار الكريمة اما العصر العباسي فقام علي الطراز العباسي الذي غلبت عليه الاساليب الفنية الفارسية التي تميزت بزخارف متعددة الاشكال بدأت قريبة من الطبيعة ثم اخذت في الابتعاد عنها وامتاز العصر الفاطمي بالطراز الفاطمي المميز بالثراء الفني وظهر جليا في ثراء اقمشة المنسوجات المصنوعة من الكتان والقطن والحرير واما اشكال ازياء المراة في العصر الايوبي فلم تختلف عن ما كانت ترتديه المراة في العصر الفاطمي ولكنها تباينت وسايرت التطورات من الطول والقصر والاتساع والضيق وبالغت المراة في اطالة اذيال ارديتها لتصل الي الارض بشكل لافت للنظر وجاءت اشكال لازياء المراة في العصر المملوكي بثراء فني واضح السمات وتعرضت للتغير والتبديل فظهرت باشكال متعددة ومسميات مختلفة وفي العصر العثماني وضحت جميع مظاهر الثراء المادي والفني لتأخذ قالبا مميزا لطراز ازياء المراة العثمانية نتيجة لتأثرها بالطراز البيزنطي والايراني والاوروبي 3.اجراء تجربة بتقديم مجموعة نماذج ومقترحات تصميمية برؤي تشكيلية معاصرة لازياء المراة المسلمة في ضوء الضوابط الشرعية واتجاهات الموضة الحديثة.