Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج تدريبى لمكونات الذاكرة العاملة على تحسن مهارات الفهم القرائى لدى ذوى صعوبات التعلم من تلاميذ المرحلة الابتدائية /
الناشر
أمل سليمان حافظ نجاتى،
المؤلف
نجاتى، امل سليمان حافظ.
الموضوع
الطرق التجريبة،الاختبارات والقياسات.
تاريخ النشر
2009 .
عدد الصفحات
261 ص. :
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 332

from 332

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي تدريب التلاميذ ذوي صعوبات الفهم القرائي علي بعض المهام اللفظية وغير اللفظية للذاكرة العاملة ، والتعرف علي فاعلية هذه التدريبات في خفض حدة صعوبة الفهم القرائي لدي ذوي صعوبات التعلم من تلاميذ الصف الخامس .
وفي سبيل ذلك تم تطبيق أدوات البحث والتي تشمل ( اختبار التعرف في القراءة ، واختبار الفهم القرائي ، واختبار للذكاء ، واختبار الذاكرة العاملة ، البرنامج التدريبي علي مهام الذاكرة العاملة اللفظية وغير اللفظية) علي العينة الأساسية وعددهم (60) من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي ذوي صعوبات فهم قرائي ، }(30) مجموعة تجريبية ،(30)مجموعة ضابطة{ ، وبالمعالجة الإحصائية للبيانات باستخدام المتوسطات الحسابية،والانحرافات المعيارية،واختبار” ت ” ، ومعادلة مربع ايتا لحساب حجم التأثير لدلالة الفروق لاختبار ”ت” ، وتحليل التباين للقياسات المتكررة . و أسفرت نتائج البحث عن وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية قبل المعالجة ومتوسطات درجاتها أثناء المعالجة في كل من اختباري الذاكرة العاملة والفهم القرائي لصالح متوسط أداء التطبيق أثناء المعالجة ، كما وجدت وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية أثناء المعالجة ومتوسطات درجاتها بعد المعالجة في كل من اختباري الذاكرة العاملة والفهم القرائي لصالح متوسط أداء التطبيق بعد المعالجة ، كما أسفرت النتائج عن عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسط أداء المجموعة التجريبية بعد المعالجة ومتوسط أدائها في القياس التتبعي بعد المعالجة في كل من الذاكرة العاملة اللفظية والفهم القرائي في حين وجدت فروق دالة لصالح التطبيق التتبعي في مهارة إدراك العلاقات بالفهم القرائي،ولصالح التطبيق البعدى في اختبار الذاكرة العاملة غير اللفظية ، كما ظهرت فروق دالة إحصائياً بين متوسطات أداء المجموعة التجريبية و متوسطات أداء المجموعة الضابطة بعد المعالجة في كل من الذاكرة العاملة و الفهم القرائي لصالح المجموعة التجريبية.
التطبيقات العملية
قد تسهم الدراسة الحالية في تحديد التلاميذ ذوي صعوبات الفهم القرائي و مساعدتهم من خلال برنامج الذاكرة العاملة المقترح بالبحث الحالي ، والانتقال بمفهوم التربية من التلقين المعتمد علي قدرات الحفظ والتذكر إلي تعلم مهارات واستراتيجيات أكثر تعقيداً من خلال الاهتمام بوضع استراتيجيات تدريسية يتدرب عليها.