الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة الى قياس فاعلية مدخل التكامل في تنمية مهارات الاملاء , اشتملت الدراسة على ثلاثة فصول اهتم الفصل الاول بالقاء الضوء على الخلفية النظرية للدراسة , ممثلة في خصائص الكتاية العربية , وصعوبات الاملاء , والدراسات السابقة في الاملاء , كذلك القاء الضوء على العلاقة بين الاملاء والاستماع من ناحية والاملاء والقراءة من ناحية اخرى , فضلا عن مداخل تعليم اللغة , وواقع تعليم الاملاء وحاجات هذا الواقع في مرحلة التعليم الاساسي , وصولا الى المشكلة والمصطلحات التي تضمنت مصطلح التكامل ومصطلح الاملاء وحدود الدراسة التي اقتصرت على الصف الثاني الاعدادي واربعة مدارس بمدينة الاسكندرية واشتمل الفصل الثاني على ادوات الدراسة المتمثلة في دليل المعلم واختبار الاملاء وهما من اعداد الباحث واختبار الذكاء المصور من اعداد احمد زكي صالح ومقياس الاجتماعي الثقافي من اعداد عادل السعيد البنا واجراءات التجريب الميداني واشتمل الفصل الثالث على نتائج الدراسة التي من اهمها ثبوت فاعلية مدخل التكامل في تعليم العربية في تنمية مهارات الاملاء لدى تلاميذ الصف الثاني الاعدادي. |