Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
وسائل الإعلام كاهتمامات ترويحية لسكان محافظة المنيا :
الناشر
محمد مصطفى محمود،
المؤلف
محمود، محمد مصطفى.
هيئة الاعداد
باحث / محمد مصطفى محمود
مشرف / عفت مختار عبد السلام
مشرف / محمود اسماعيل طلبة ابراهيم
مناقش / عليه حسين خير اللـه
مناقش / عادل حسن سيد احمد
الموضوع
وسائل الإعلام والبيئة. وسائل الإعلام. الترفيه.
تاريخ النشر
1425 =
عدد الصفحات
أ- ن، 234 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الترويح الرياضي
تاريخ الإجازة
1/1/2004
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية الرياضية - قســم الترويح الرياضي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 265

from 265

المستخلص

أهداف البحث:
1- التعرف على الاهتمامات الترويحية بوسائل الإعلام المختلفة خلال وقت الفراغ.
2- التعرف على المضمون المفضل في كل وسيلة إعلامية.
3- التعرف على دوافع التعرض للوسائل الإعلامية المختلفة.
4- التعرف على توقيت ومكان التعرض ومعدله.
5- التعرف على الإشباعات المتحققة نتيجة التعرض لوسائل الإعلام المختلفة.
6- التعرف على أوجه القصور التي لمستها الجماعات المستهدفة في كل وسيلة إعلامية.
منهج البحث:
استخدم الباحث منهج ”المسح” متبعاً أسلوب ”مسح الرأي العام” وهو يعد أفضل أسلوب يسهم في تحديد الاهتمامات الترويحية بوسائل الإعلام الجماهيرية موضوع الدراسة. وتم الاعتماد على المنهج المقارن للمقارنة بين أفراد العينة في كل من الريف والحضر بمحافظة المنيا من حيث طبيعة الاستخدامات والاشباعات المتحققة من خلال التعرض لمضامين وسائل الإعلام المختلفة.
مجتمع وعينة البحث:
اشتملت العينة على سكان محافظة المنيا عام 2003/2004 والمقيمين بالريف والحضر بالمراكز التسعة التالية:
1- مركز العدوة.
2- مركز مغاغة.
3- مركز بني مزار.
4- مركز مطاي.
5- مركز سمالوط.
6- مركز المنيا.
7- مركز أبو قرقاص.
8- مركز ملوي.
9- مركز ديرمواس.
وبلغ حجم العينة 800 مفردة موزعة بالتساوي على سكان الريف والحضر بمراكز المنيا وبني مزار وملوي والممثلة لمحافظة المنيا.
الاستخلاصات:
1- نالت الإذاعة والتليفزيون القدر الأكبر من اهتمامات الجماعات المستهدفة الترويحية بوسائل الإعلام المختلفة.
2- جاءت جريدة الأهرام في مقدمة الصحف التي حازت على اهتمام عينة البحث بمحافظة المنيا.
3- تبوأت ”إذاعة القرآن الكريم” مقدمة المحطات الإذاعية التي تستمع إليها عينة البحث.
4- فضلت ”القناة الأولى” على القنوات الأرضية الأخرى بالتليفزيون.
5- تصدرت ”مجموعة قنوات راديو وتليفزيون العرب A.R.T” قائمة القنوات الفضائية التي تفضل عينة البحث مشاهدتها.
6- تفوقت الدوافع الطقوسية والمتمثلة في ”للتسلية والترويح” على الدوافع في ”متابعة الأخبار المحلية” في استخدامات الفئات المستهدفة لوسائل الإعلام المختلفة.
7- تعتبر ”الفترة المسائية” ذروة فترات التعرض لوسائل الإعلام المختلفة.
8- ضآلة معدل التعرض لوسائل الإعلام المختلفة، في حين جاء ”المنزل” كأفضل أماكن التعرض للوسائل الإعلامية الجماهيرية.
9- تحققت إشباعات المحتوى ”إشباعات توجيهية والمتمثلة في الحصول على المعلومات” كنتيجة للتعرض لوسائل الإعلام المختلفة.
10- كثافة ”الفترات الإخبارية” بالخريطة البرامجية في كل من الإذاعة والتليفزيون.
11- أهملت برامج الثقافة الترويحية بالتليفزيون كأحد أنماط البرامج المفضلة لدى الجماعات المستهدفة بمحافظة المنيا.
12- تعارض بعض برامج القنوات الفضائية المقدمة مع تعاليم الدين وقيم المجتمع وعاداته.