Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر التفاعل بين اسلوب الإستقلال الإعتماد الإدراكى وطريقتين لتدريس وحدة فى الفيزياء للصف الأول الثانوى على تحصيل التلاميذ ونمو تفكيرهم العلمى/
الناشر
محمد عبد الغنى عبد الحميد إسماعيل,
المؤلف
إسماعيل, محمد عبد الغنى عبد الحميد.
هيئة الاعداد
مشرف / محمود عبدالحليم منسى
مشرف / كمال يوسف اسكندر
مشرف / نبيل محمود ملوخية
باحث / محمد عبدالغنى عبدالحميد
الموضوع
الاعتماد الادراكى.
تاريخ النشر
1991 .
عدد الصفحات
222 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية
تاريخ الإجازة
1/1/1991
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 250

from 250

المستخلص

يهدف البحث بصفة عامة إلى دراسة أثر التفاعل بين الإسلوب المعرفى للتلاميذ ببعدية الإستقلال الاعتماد الادراكى وطريقة التدريس المستخدمة معهم عند دراستهم لوحدة فى الفيزياء للصف الاول الثانوى على معدل الكسب فى تحصيلهم وعلى معدل النمو فى قدرتهم على التفكير العلمى وتحددت مشكلة البحث فى شيوع استخدام الطريقة التقليدية لتدريس الفيزياء فى المدارس دون مراعاة للفروق الفردية القائمة بين التلاميذ من حيث اسلوبهم المعرفى ببعدية الاستقلال الاعتماد الادراكى فليس هناك اسلوب يمكن استخدامه حالياً فى مدارسنا لاختبار طريقة التدريس التى تلائم المستوى المعرفى للتلاميذ المستقلين ادراكياً وتلك التى تلائم المستوى المعرفى للتلاميذ الاعتماد بين ادراكياً بحيث تكاد تتساوى عند كل منهما فى معدل الكسب فى تحصيلهم ومعدل النمو فى قدراتهم على التفكير العلمى واشتملت أدوات الدراسة على اختبار موضوعى مضبوط فى بعض وحدات الفيزياء واختبار الاشكال المتضمنة التعريب أنور الشرقاوى سليمان الشيخ واختبار التفكير العلمى لإبراهيم وجيه محمود واشارت النتائج استخدام الانحدار المتعدد إلى وجود تفاعل متقاطع دال احصائياً وأن لهذا التفاعل أثراً على كل من معدل الكسب فى التحصيل الدراسى ومعدل النمو فى القدرة على التفكير العلمى.