الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف البحث بصفة عامة إلى دراسة أثر التفاعل بين الإسلوب المعرفى للتلاميذ ببعدية الإستقلال الاعتماد الادراكى وطريقة التدريس المستخدمة معهم عند دراستهم لوحدة فى الفيزياء للصف الاول الثانوى على معدل الكسب فى تحصيلهم وعلى معدل النمو فى قدرتهم على التفكير العلمى وتحددت مشكلة البحث فى شيوع استخدام الطريقة التقليدية لتدريس الفيزياء فى المدارس دون مراعاة للفروق الفردية القائمة بين التلاميذ من حيث اسلوبهم المعرفى ببعدية الاستقلال الاعتماد الادراكى فليس هناك اسلوب يمكن استخدامه حالياً فى مدارسنا لاختبار طريقة التدريس التى تلائم المستوى المعرفى للتلاميذ المستقلين ادراكياً وتلك التى تلائم المستوى المعرفى للتلاميذ الاعتماد بين ادراكياً بحيث تكاد تتساوى عند كل منهما فى معدل الكسب فى تحصيلهم ومعدل النمو فى قدراتهم على التفكير العلمى واشتملت أدوات الدراسة على اختبار موضوعى مضبوط فى بعض وحدات الفيزياء واختبار الاشكال المتضمنة التعريب أنور الشرقاوى سليمان الشيخ واختبار التفكير العلمى لإبراهيم وجيه محمود واشارت النتائج استخدام الانحدار المتعدد إلى وجود تفاعل متقاطع دال احصائياً وأن لهذا التفاعل أثراً على كل من معدل الكسب فى التحصيل الدراسى ومعدل النمو فى القدرة على التفكير العلمى. |