![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت الدراسة الحالية بحث الذكاء الوجدانى وعلاقته بالتوافق النفسى لدى عينة من العاديين والموهوبين بالحلقة الثانية من التعليم الاساسى. ومن اجل ذلك الهدف تضمنت الدراسة عينة (50) طالب وطالبة من العاديين و(50) طالب وطالبة من الموهوبين تترواح اعمارهم من 12-14 سن بالصف الاول والثانى الاعدادى. واستخدمت الدراسة لمجانسة افراد العينة (استمارة المستوى الاقتصادى الاجتماعى الثقافى للاسرة، اختبار القدرة العقلية للاعمار 12-14، اختبار نسبة الابتكار)، واستخدمت الادةات السكومترية (مقياس الذكاء الوجدانى، مقياس التوافق النفسى، مقياس الكشف عن الموهوبين). واشارت نتائج الدراسة الى عدم وجود فروق بين الاناث والذكور العاديين والاناث والذكور الموهوبين فى ابعاد الذكاء الوجدانى، حيث ان نوع المبحوث لا يؤثر على الذكاء الوجدانى، كما اشارت الى عدم وجود فروق بين الاناث والذكور العاديين فى التوافق النفسى، واسفرت الدراسة عن تفوق الموهوبين على العاديين فى الذكاء الوجدانى والتوافق النفسى، وارتباط الذكاء الوجدانى بالتوافق النفسى لدى العاديين والموهوبين. |