Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر اللعب الجماعى فى خفض حدة السلوك الانسحابى لدى الاطفال المتخلفين عقليا ”القابلين للتعلم” /
المؤلف
السيد، عاطف فوزى حسن.
الموضوع
الصحة النفسية.
تاريخ النشر
2008.
عدد الصفحات
195 ص. :
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 210

from 210

المستخلص

تتبلور مشكلة الدراسة الحالية فى التساؤل ”ما اثر برنامج للعب الجماعى فى خفض حدة السلوك الانسحابى لدى الاطفال المتخلفين عقلبا ”القابلين للتعلم”؟
وقد اجريت الدراسة على الاطفال المتخلفين عقليا بالمرحلة الابتدائية وقد بلغ حجم عينة الدراسة (40) تلميذا وتلميذة بعد تحقيق التجانس بين افراد العينة من حيث السن والمستوى الاجتماعى والاقتصادى للاسرة وتم تقسيمهم الى مجموعتين بالتساوى الاولى تجريبية والثانية ضابطة بمدى عمر (9-12) سنة.
وتمثلت ادوات الدراسة فى :
1-مقياس السلوك التكيفى للاطفال.
2-مقياس السلوك الانسحابى للاطفال.
3-مقياس المستوى الاقتصادى الاجتماعى للاسرة المصرية.
4-برنامج اللعب لخفض السلوك الانسحابى للاطفال.
واسفرت نتائج الدراسة عن :
1-وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية فى السلوك الانسحابى قبل وبعد تطبيق برنامج اللعب الجماعى على الاطفال المعاقين عقليا لصالح المجموعة التجريبية.
2-عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى والبعدى على مقياس السلوك الانسحابى.
3-عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية فى السلوك الانسحابى بعد انتهاء تطبيق برنامج اللعب الجماعى مباشرة وبعد مرور ثلاثة اشهر من تطبيقه.