الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص جاءت الدراسة في ثلاثة فصول مسبوقة بتمهيد ومنتهية بخاتمة أُتبعت بثبت للمصادر والمراجع واشتمل التمهيد على سيرة وافية وموجزة عن الشاعر موضوع الدراسة من حيث (حياته، ثقافته، شعره، اتجاهاته الموضوعية). أما الفصل الأول فقد اهتم باللفظ وتشكيل المعجم اللغوي لدى الشاعر، ثم بعض الظواهر الأسلوبية التركيبية مثل الحذف، والتقديم والتأخير، والأساليب الإنشائية، كما تناول بنيتي العنوان والإهداء، بوصفهما العتبات الأولى لقراءة النصوص ولا تخلو عن قصدية في استعمالها. في الفصل الثاني تمت دراسة الصورة من خلال بعض الملامح الأساسية التي ساهمت في تشكيل الصور لديه، وكذلك دراسة أنماط الصورة في شعره التي استعان بها في صياغة المعاني الشعرية وتجسيدها فنياً لتقوم بدور مهم في سير حركة البناء الشعري. أما الفصل الثالث والأخير فقد اهتم بدراسة الإيقاع والظواهر الموسيقية التي استخدمها في شعره ووظفها لإنتاج الدلالة وتمت دراسة الإيقاع بمستوييه الخارجي (الوزن، والقافية، والتصريع)، والداخلي (التكرار، التدوير، الجناس، الطباق). |