الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف البحث الى التعرف على تأثير النموذج التأملي في تعلم سلوك حل المشكلات لدى تلاميذ الصف الثاني الاعدادي وتنمية عمليات تلاميذ الصف الثاني الاعدادي التأملية من خلال محتوى الرياضيات المدرسية ونمذجة التأمل كعملية وتطبيقة اجرائيا في حجرة الدراسة وتعميق دافعية التلاميذ ذوي الاسلوب السطحي في التعلم بالمرحلة بالمرحلة الاعدادية وتفسير نتائج استخدام النموذج التأملي في تعليم سلوك حل المشكلات الرياضية وتأثيره على المجموعة التجريبية بالمقارنة مع المجموعة الضابطة بعد تطبيق تجربة البحث - وقد استخدم الباحث المنهج التجريبي بتصميم المجموعتين احدهماضابطة والاخرى تجريبية ويتضمن التصميم التجريبي المتغيرات الاتية: 1- المتغير المستقل 2- المتغير التابع 3- المتغيرات التصنيفية -4- المتغيرات الوسيطة وقد توصل البحث الى مجموعة من النتائج منها: توجد فروق ذات دلالة احصائية بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في متوسطات درجات اختبار المشكلات الرياضية- ويوجد ارتباط طردي بين درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في اختبار المشكلات الرياضية- لاتوجد فروق ذات دلالة احصائية بين المجموعة التجريبية ذكور والمجموعة التجريبية اناث في متوسطات درجات اختبار المشكلات الرياضية لتلاميذ الصف الثاني الاعدادي . |