الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث إلى إعداد قائمة معايير الثقافة العلمية الضرورية لمعلمى التعليم الابتدائى قبل الخدمة و تَعَرُف مستوى الثقافة العلمية لديهم وتأثرها بعامل التخصص الدراسى، والجنس 0 اِستُخدِمَ مقياس الثقافة العلمية إعداد الباحثة والذى يتكون من ثلاثة مجالات تقيس : المفاهيم الحياتية والبيئية ، والأخلاقيات المرتبطة العلم ، ومهارات عمليات العلم . تم تطبيق أدوات البحث على طلاب وطالبات الفرقة الرابعة شعبة تعليم ابتدائى (2007م/2008م) بكلية التربية جامعة المنيا فى التخصصات التالية : علوم – رياضيات – دراسات اجتماعية – لغة عربية – لغة انجليزية . وتوصل البحث الحالى إلى النتائج التالية : 1- قائمة معايير الثقافة العلمية الضرورية لمعلمى التعليم الابتدائى قبل الخدمة . 2- مستوى الثقافة العلمية لدى معلمى التعليم الابتدائى قبل الخدمة بكلية التربية جامعة المنيا أقل من حد الكفاية على المقياس الكلى والمقاييس الفرعية لمجالات الثقافة العلمية، وهو (75%) من الدرجة العظمى للمقياس 0 3- مستوى الثقافة العلمية لمعلمى التعليم الابتدائى قبل الخدمة فى التخصصات العلمية أعلى من مستوى الثقافة العلمية لنظرائهم طلاب التخصصات الأدبية بكلية التربية جامعة المنيا. 4- يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطى كل تخصصين فى درجات مقياس الثقافة العلمية ، لدى معلمى التعليم الابتدائى قبل الخدمة بكلية التربية جامعة المنيا عدا بين تخصصى (علوم ورياضيات) ، (رياضيات ودراسات اجتماعية) ، (لغة عربية و لغة انجليزية) 5 – (أ) مستوى الثقافة العلمية لإناث مجموعة البحث أعلى من مستوى الثقافة العلمية للذكور. (ب) مستوى الثقافة العلمية لإناث مجموعة البحث فى التخصصات العلمية أعلى من مستوى الثقافة العلمية لنظرائهن الذكور . (ج) تقارب مستوى الثقافة العلمية للذكور والإناث فى التخصصات الأدبية . |