Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
The Effect of a Training Program Based on Questioning Strategies on Developing Listening Comprehension of Primary Education, English Majors in Minia Faculty of Education /
المؤلف
Sayed, Ossama Mostafa.
هيئة الاعداد
باحث / Ossama Mostafa Sayed
مشرف / Hayat R.Ali
مشرف / Abu Bakr A.Abd El-Gahany
الموضوع
English language - Study and teaching (Elementary). Comprehension - Study and teaching (Elementary). Listening comprehension.
تاريخ النشر
2005.
عدد الصفحات
467 p. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2005
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية - مناهج وطرق التدريس
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 469

from 469

Abstract

The present study is conducted to investigate the effect of using a training program of critical listening skills based on questioning strategies on developing pre-service teachers -who will teach English as a foreign language in elementary schools- level of performance in listening comprehension.
One hundred English majors enrolled in 2nd year Primary Education Section, at the Faculty of Education, Minia University were assigned to the study group. The subjects were instructed in critical listening skills using questioning strategies.
The critical listening training program utilized in the present study was presented in the form of a Student’s Book and a Teacher’s Guide. Tools of the study included a questionnaire of listening comprehension skills: literal skills, inferential skills and critical skills, the listening comprehension test and the English language proficiency test.
The present study followed the pre-post experimental group design where the study group was instructed in critical listening skills using questioning strategies. The analysis of data using “t” test revealed that the study group developed significantly in listening comprehension in general and in all its levels: literal, inferential and critical when analyzed separately.
The study ended with a set of recommendations concerning the triangle of: teaching listening skills, using questioning strategies and critical listening skills, as well as suggestions for further research.
مشكلة الدراسة:
يمكن تلخيص مشكلة الدراسة كالآتى:
”ما مدى فعالية استخدام برنامج تدريبى فى الاستماع النقدى باستخدام استراتيجيات التساؤل على تنمية الفهم السماعى لدى طلاب الفرقة الثانية، شعبة تعليم ابتدائى- قسم اللغة الإنجليزية بكلية التربية- جامعة المنيا.”
وتتفرع مشكلة الدراسة إلى مجموعة من الأسئلة كما يلى:
1- ما مدى أثر هذا البرنامج على تحسين الاستماع السطحى ؟
2- ما مدى أثر هذا البرنامج على تحسين الاستماع الاستدلالى ؟
3- ما مدى أثر هذا البرنامج على تحسين الاستماع النقدى ؟
4- ما مدى أثر هذا البرنامج على تحسين الفهم السماعى العام؟
افتراضات الدراسة:
1- يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب عينة الدراسة فى اختبار الاستماع السطحى القبلى- البعدى وهذه الفروق لصالح الاختبار البعدى.
2- يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب عينة الدراسة فى اختبار الاستماع الاستدلالى القبلى- البعدى وهذه الفروق لصالح الاختبار البعدى.
3- يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب عينة الدراسة فى اختبار الاستماع النقدى القبلى- البعدى وهذه الفروق لصالح الاختبار البعدى.
4- يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب عينة الدراسة فى اختبار الفهم السماعى العام القبلى- البعدى وهذه الفروق لصالح الاختبار البعدى.
حدود الدراسة:
1- يتضمن البرنامج التدريبى مهارات الاستماع النقدى الآتية:-
- تذكر معلومات معينة.
- تحديد الأفكار الرئيسية والتفاصيل الفرعية.
- تحديد المعلومات المرتبطة وغير المرتبطة.
- مقارنة المعلومات المسموعة بالمعلومات السابقة لدى المستمع.
- تنظيم وتصنيف المعلومات وفق معايير معينة.
- التمييز بين الآراء المختلفة.
- تحليل القطعة السمعية إلى مكوناتها الأساسية.
- التنبؤ بمعلومات معينة.
- التعرف على التحيز والميل الموجود بالقطعة السمعية.
- الاسترجاع والاستقدام: مراجعة الأفكار والنقاط التى تم تغطيتها خلال الحوار وتفسير ما يقال أو يحدث فى اللحظة الحالية وتوقع ما سيقال أو سيقع.
- التعرف على أغراض المتكلم.
- التفريق بين الحقائق والآراء والاستنتاجات والفروض.
- التعرف على مشاعر واتجاهات والسمات الشخصية للمتحدث.
- تقييم مدى اتساق الأفكار وكفاية التفاصيل.
- التركيب السماعى: ملأ الفراغات الموجودة فى حوار ما.
- التوصل إلى استنتاجات ونتائج وإصدار أحكام.
2- تكونت عينة الدراسة من (100) طالب وطالبة من المقيدين بالفرقة الثانية شعبة تعليم ابتدائي- قسم اللغة الإنجليزية بكلية التربية- جامعة المنيا.
3- تكون البرنامج التدريبى من فقرات استماع ومحادثات منتقاة بعناية للتدريب على الفهم السماعى وهى مادة سمعية من ذلك النوع المستخدم فى المحادثات اليومية وتم اختيارها فى ضوء المعايير الآتية:
1- ملامح النص: ترتبط بلغة النص، الحوار، التنظيم، المحتوى.
2- ملامح المهمة: تقسيم المهمة، ومتطلبات الاستجابة.
3- ملامح السياق: ما وراء النص، درجة صعوبة النص، المتحدث.
4- تم تقديم البرنامج باستخدام استراتيجيتين هما:
أ- التساؤل التبادلى Reciprocal Questioning
ب- التساؤل التأملى Reflective Questioning
5- تم تقديم البرنامج باستخدام كاسيت.
التصميم التجريبى:
- فحصت الدراسة مدى فعالية برنامج تدريبى فى الاستماع النقدى فى تطوير مهارات الفهم السماعى لدى طلاب عينة الدراسة المكونة من (100) طالب وطالبة. بدأت الدراسة فى أول أكتوبر 2004 واستمرت حتى نهاية ديسمبر 2004، بواقع ساعة ونصف أسبوعيا وإجمالى الوقت المستغرق فى تقديم البرنامج هو (34 ساعة).
- تكونت الدراسة من مجموعة تجريبية واحدة تم اختبارها قبلياً فى الفهم السماعى والكفاية اللغوية قبل تطبيق البرنامج ثم أعيد اختبارهم بعد تطبيق البرنامج والأنشطة المصاحبة له باستخدام نفس الاختبارات التى استخدمت فى الاختبار القبلى وجمعت البيانات.
- وقد تم تدريب عينة الدراسة على بعض مهارات الاستماع النقدى باستخدام برنامج من تصميم وإعداد الباحث بهدف تنمية الفهم السماعى لديهم.
المتغيرات:
المتغير المستقل:
استخدام برنامج تدريبى فى مهارات الاستماع النقدى.
المتغيرات التابعة:
أ- الاستماع السطحى.
ب- الاستماع الاستدلالى.
جـ الاستماع النقدى.
د- الفهم السماعى العام.
المتغيرات الضابطة:
أ- المؤسسة التعليمية التى تخرج منها الطالب.
ب- سنوات دراسة اللغة الإنجليزية.
جـ- مستوى الفهم السماعى.
د- مستوى الكفاية اللغوية.
أدوات الدراسة:
1- قائمة بمهارات الاستماع النقدى.
2- قائمة بأنواع المهام السماعية النقدية.
3- برنامج تدريبى فى مهارات الاستماع النقدى لتنمية الفهم السماعى للطلاب المشاركين بالبرنامج.
4- اختبار فى الفهم السماعى مكون من ثلاثة مستويات مختلفة: استماع سطحى، استماع استدلالى، استماع نقدى.
5- اختبار فى الكفاية اللغوية مكون من جزئين: القواعد والتعبيرات اللغوية، المفردات والفهم القرائى.
إجراءات الدراسة:
1- استعراض الكتابات والدراسات السابقة المتعلقة بمهارات الاستماع النقدى، والفهم السماعى واستراتيجيات التساؤل.
2- استشارة بعض المحكمين الخبراء فى مجال تدريس اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية لتحديد أهم مهارات الاستماع النقدى التى يحتاجها الطلاب.
3- بناء قائمة بمهارات الفهم السماعى مكونة من ثلاثة مستويات (الاستماع السطحى، الاستماع الاستدلال، الاستماع النقدى).
4- تقييم صدق قائمة مهارات الفهم السماعى من خلال مجموعة من المحكمين الخبراء فى مجال تدريس اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية وعلم النفس التربوى، كما طُلِبَ من المحكمين إعادة ترتيب هذه المهارات حسب صعوبتهم المعرفية من الأسهل إلى الأصعب.
5- بناء استبيان الاستماع النقدى وتوزيعه على عينة من (30) طالب من الطلاب الذين سيشاركون فى الدراسة بهدف التعرف على أهم مهارات الاستماع النقدى من وجهة نظرهم والتى يحتاجونها فى المقررات الأكاديمية وفى حياتهم اليومية.
6- إعداد قائمة بأنواع مهام الاستماع النقدى.
7- تقييم صدق قائمة مهام الاستماع النقدى من خلال مجموعة من المحكمين الخبراء فى مجال تدريس اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية.
8- إعداد إطار عام بالبرنامج التدريبى.
9- تقييم صدق الإطار العام للبرنامج من خلال مجموعة من المحكمين.
10- تحديد الأهداف العامة للبرنامج التدريبى.
11- تحديد الأغراض العامة لكل وحدة دراسية من وحدات البرنامج على حدة.
12- تحديد الأهداف السلوكية لكل درس.
13- بناء البرنامج التدريبى ككل: دليل المعلم، كتاب الطالب، معينات التدريس، استراتيجيات، مواد، أدوات.
14- تقييم البرنامج التدريبى ككل من خلال مجموعة من المحكمين.
15- إعداد الاختبارات:
أ- اختبار الفهم السماعى مكون من ثلاثة مستويات: الاستماع السطحى، الاستماع الاستدلالى، الاستماع النقدى.
ب- اختبار الكفاية اللغوية مكون من جزئين:
أ- القواعد والتعبيرات اللغوية
ب- المفردات والاستيعاب.
16- تقييم صدق الاختبارات من خلال مجموعة من المحكمين.
17- اختيار عينة الدراسة من بين طلاب الفرقة الثانية شعبة تعليم ابتدائى- قسم اللغة الإنجليزية بكلية التربية- جامعة المنيا.
18- اختبار الطلاب قبلياً باستخدام الاختبارات السابق إعدادها لتحديد مستوى ادائهم فى الفهم السماعى وكفايتهم اللغوية قبل تطبيق البرنامج التدريبى.
19- تقديم البرنامج التدريبى والأنشطة المصاحبة له.
20- إعادة اختبار الطلاب بعد تقديم البرنامج التدريبى باستخدام نفس الاختبارات التى سبق استخدامها فى الاختبار القبلى.
21- تحليل درجات الطلاب باستخدام اختبار ”ت”.
22- مناقشة نتائج الدراسة.
23- تقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات لبحوث مستقبلية.
نتائج الدراسة:
تم تحليل درجات الطلاب التى حصلوا عليها فى الاختبارات القبلية- البعدية وذلك باستخدام اختبار ”ت” للدلالة الإحصائية. وقد اظهرت النتائج أن التدريب على الاستماع النقدى ادى إلى وجود فروق ذات دلالة، لصالح الاختبار البعدى، فى الفهم السماعى العام وفى جميع مستوياته: الاستماع السطحى، الاستماع الاستدلالى، الاستماع النقدى.
وقد توصلت الدراسة إلى أن البرنامج التدريبى فى مهارات الاستماع النقدى كان له آثار إيجابية على تنمية الفهم السماعى العام وفى جميع مستوياته: الاستماع السطحى، الاستماع الاستدلالى، الاستماع النقدى.