Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الفروق فى الهناء النفسى وتقدير الذات بين المراهقين من أسر مطلقة وغير مطلقة :
الناشر
عفاف راضى أحمد،
المؤلف
أحمد، عفاف راضى.
هيئة الاعداد
باحث / عفاف راضى أحمد
مشرف / محمود السيد أبو النيل
مشرف / خالد أحمد جلال
الموضوع
سيكلوجية النمو والفروق. سيكلوجية المراهقة. المراهقة - علم نفس.
تاريخ النشر
2008 .
عدد الصفحات
245 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس
تاريخ الإجازة
1/1/2008
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية الآداب - علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 268

from 268

المستخلص

تساؤلات الدراسة :
1- هل هناك فروق دالة إحصائيًا بين أبناء الأسر المطلقة وغير المطلقة فى الأداء على مقياسى الهناء النفسى وتقدير الذات ؟
2- هل توجد فروق دالة إحصائيًا بين أبناء الأسر المطلقة ( طلاق بالتراضى _ طلاق للضرر _ طلاق بالخلع ) على مقياسى الهناء النفسى وتقدير الذات ؟
3- هل توجد فروق دالة إحصائيًا بين أبناء الأسر المطلقة الذين انفصل والديهم منذ ( أكثر من سنتين ) وأبناء الأسر المطلقة الذين انفصل والديهم منذ (اقل من سنتين ) على مقياسى الهناء النفسى وتقدير الذات ؟
4- هل توجد فروق دالة إحصائيًا بين أبناء الأسر المطلقة ( فى حضانة الأم - حضانة الأب – حضانة الجد والجدة - حضانة زوجة الأب ) على مقياسى الهناء النفسى وتقدير الذات ؟
أجريت الدراسة على ( 348 ) طالب وطالبة من طلاب المدارس الثانوية مقسمة إلى مجموعتين
1- مجموعة أبناء الأسر المطلقة وعددهم ( 138) طالب وطالبة
2- مجموعة أبناء الأسر غير المطلقة وعددهم ( 210 ) طالب وطالبة
وقد استخدمت استمارة المستوى الاجتماعى والاقتصادى (محمود السيد أبو النيل )تم تطبيق مقياس الهناء النفسى ( إعداد الباحثة ) ومقياس تقدير الذات إعداد (مجدىمحمدالدسوقى )على كل أفراد العينة , وحللت البيانات إحصائيا باستخدام تحليل التباين أحادى ANOVA , واختبار ( ت ) وطريقة أدق فرق معنوى . توصلت الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائيًا بين أبناء الأسر المطلقة وغير المطلقة فى الأداء على مقاييس الدراسة فى اتجاه التحسن نحو أبناء الأسر غير المطلقة , توجد فروق دالة إحصائيا بين أبناء الأسر المطلقة ( طلاق بالتراضى _ طلاق للضرر _ طلاق بالخلع ) على مقياسى الهناء النفسى وتقدير الذات فى اتجاه التحسن نحو أبناء الأسر المطلقة بالتراضى ,كما وجدت فروق دالة بين أبناء الأسر المطلقة الذين انفصل والديهم منذ ( أكثر من سنتين ) وأبناء الأسر المطلقة الذين انفصل والديهم منذ (اقل من سنتين ) على مقياسى الهناء النفسى وتقدير الذات فى اتجاه التحسن نحو أبناء الأسر المطلقة أكثر من سنتين .
ثانياً: ملخص الرسالة بالغة الأجنبية
The Title
Psychological well-being and self-esteem Between Adolescents of divorced and non divorced Parents on secondary school students
The Problems
1- Are There significant differences between Adolescents of divorced and non-divorced Parents in Psychological well-being and self-esteem.?
2- Are There significant differences between Adolescents of divorced Parents in Psychological well-being and self-esteem. according to the way of the divorce have been?
3- Are There significant differences between Adolescents of divorced Parents in Psychological well-being and self-
esteem. according to sex of the Adolescent?
The Purpose
investigate the association between parental divorce, adolescents well-being and self-esteem,and also investigate the association between adolescents well-being and self-esteem, and Custody Cases(Custodial Father – Custodial mother – Custodial grand Parent – Custodial step father ) post parental divorce.
The Hypothesis
1-There are significant differences between Adolescents of divorced and non-divorced Parents in Psychological well-being and self-esteem.
2-There are significant differences between Adolescents of divorced Parents in Psychological well-being and self-esteem. according to the way of the divorce have been.
1- Population Sample
consists of tow group , one group of participants consisted of 138) adolescents(on secondary school students) whose parents gad divorce, the second group ,the control , consisted of ( 210) adolescents (on secondary school students) from intact families)
2- Measures.
All adolescents (Sample of the study) were given the psychosocial well-being scale, self-esteem scale, and Socio-Economic Level.
Results
There are significant differences between Adolescents of divorced and non-divorced Parents in Psychological well-being and self-esteem.