Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أساليب التفكير وعلاقتها بالمهارات الاجتماعية لدى ذوى صعوبات التعلم والعاديين /
الناشر
محمد محمود محمد على،
المؤلف
على، محمد محمود محمد.
هيئة الاعداد
باحث / محمد محود محمد على
مشرف / محمد أحمد شلبى
مشرف / أحمد سيد التلاوى
الموضوع
الذكاء. الذكاء- عمليات الذكاء العقلى. التعرف والمعرفة.
تاريخ النشر
2009 .
عدد الصفحات
252 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس
تاريخ الإجازة
1/1/2009
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية الآداب - علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 233

from 233

المستخلص

ملخص الدراسة باللغة العربية :
هدفت الدراسة إلى الكشف عن طبيعة العلاقة بين أساليب التفكير والمهارات الاجتماعية لدى عينة من التلاميذ العاديين وعينة من
ذوى صعوبات التعلم ,وكذلك التعرف على الفروق بين العينتين والفروق بين الذكور والإناث فى كل عينة من العينتين فى أساليب التفكير والمهارات الاجتماعية ,والكشف عن إمكانية التنبؤ بالمهارات الاجتماعية من خلال التعرف على أساليب التفكير لدى العينتين ,وكذلك الكشف عن ترتيب أساليب التفكير المنتشرة لدى عينتي الدراسة وكذلك ترتيب إبعاد المهارات الاجتماعية لديهما ,وتكونت عينة الدراسة من (74) من التلاميذ العاديين ومثلهم من التلاميذ ذوى صعوبات التعلم وهم من تلاميذ المرحلة الإعدادية ,واستخدم الباحث مقياس تقدير سلوك التلميذ لفرز حالات صعوبات التعلم واختبار الذكاء غير اللفظي وقائمة أساليب التفكير وقائمة المهارات الاجتماعية ,وانتهت الدراسة إلى أن هناك علاقة بين بعض اساليب التفكير وابعاد المهارات الاجتماعية لدي المجموعتين ، وتوجد فروق بين التلاميذ العاديين والتلاميذ ذوي صعوبات التعلم في أساليب التفكير ( التشريعي والهرمي والخارجي والاقلي والحكمي والمتحرر والتذفيذي والمحافظ) وفي ابعاد ( التعبير والضبط والحساسية الاجتماعية والحساسية الانفعالية ) من ابعاد المهارات الاجتماعية ، كما يمكن التنبؤ بالمهارات الاجتماعية من خلال التعرف علي اساليب التفكير لدي العينيتين ، كما اختلف ترتيب اساليب التفكير وكذلك ترتيب إبعاد المهارات الاجتماعية عند المجموعتين .

ثانيا : ملخص الدراسة الأجنبية
The study examined the relation between thinkng styles and social skills in students with learning disabilities and normal students and examined the differences between two samples in the study variables,sample of study consists of(74 ) pupils in prep school with learning disabilities (36male, 38 female)and (74)from normal puplis(36male,38 female).there ages between (13-15)year with average (13.9)year.the used tools :Non verbal intellience measure ,Measure of evaluating child behavior to separate cases of learning disabilities, List of thinking styles to short copy , And list of social skills .Results of study clarified the following : There is arelation with statistical clue between thinkin styles (legislative, executive conservative ,liberal, iternal ,external , anarchic, hierachic, oligarchic) and diemensoins of social skills in two samples .There is differences with statistical clue between students with learning disabilities and normal students in thinking styles (legislative, ,liberal, ,external , hierachic, oligarchic,judicial ) in dimension of normal students , and in thinking styles (conservative, anarchic, iternal, executive) in dimention of students with learning disabilities. There is differences with statistical clue in dimensions (social expression ,social sensitivity,social control , and emotional sensibility )in diemension of normal students ,And we can predict with degree of social skills dimensions to sample of normal pulis and puplis with learning disabilities , through thinking styles.