Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
صعوبات التعلم وعلاقتها بكل من مهارات التواصل وإضطرابات النطق والكلام لدى عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية /
الناشر
هانى سعد عطا الله أحمد،
المؤلف
أحمد، هانى سعد عطا.
هيئة الاعداد
باحث / هانى سعد عطا الله أحمد
مشرف / محمد حسن عبد الله
الموضوع
الذكاء- عمليات الذكاء العقلى. الذاكرة والتعليم. التعليم الإبتدائى - البحوث التربوية.
تاريخ النشر
2008 .
عدد الصفحات
244 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس
تاريخ الإجازة
1/1/2008
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية الآداب - علم النفس.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 259

from 259

المستخلص

ملخص باللغة العربية
أهداف الدراسة تهدف الدراسة الحالية إلي التعرف على :
1ـ التعرف على طبيعة العلاقة بين صعوبات التعلم النمائية بين كل مهارات التواصل واضطرابات النطق و الكلام .
2ـ التعرف على أكثر الصعوبات النمائية تأثيرا في مهارات التواصل واضطرابات النطق والكلام .
3ـ التواصل إلى نموذج بنائى لتفسير التأثيرات المباشرة و غير المباشرة لصعوبات التعلم فى مهارات التواصل و اضطرابات النطق و الكلام .
الفروض :
1ـ توجد علاقة ارتباطيه بين كل من صعوبات التعلم النمائية كما يقسمها اختبار الينوي
( الانتباه ـ الذاكرة ـ الإدراك ) ومهارات التواصل ( الاستماع ـ الحديث ـ القراءة ـ الكتابة) لدى التلاميذ ذوى صعوبات التعلم .
2ـ توجد علاقة ارتباطيه بين كل من صعوبات التعلم النمائية كما يقسمها اختبار الينوي (الانتباه ـ الذاكرة ـ الإدراك) و اضطرابات النطق والكلام ( التعلم ـ القلب ـ والإبدال) لدى التلاميذ ذوى صعوبات التعلم .
3ـ هناك قدرة تنبؤية لصعوبات التعلم النمائية ( الانتباه ـ الذاكرة ـ الإدراك ) في تأثيرها على مهارات التواصل ( الاستماع ـ الحديث ـ القراءة ـ الكتابة ) لدى التلاميذ ذوى صعوبات التعلم .
4ـ هناك قدرة تنبؤية لصعوبات التعلم النمائية ( الانتباه ـ الذاكرة ـ ألإدراك ) في تأثيرها على اضطرابات النطق والكلام ( التعلم ـ القلب ـ والإبدال ) لدى التلاميذ ذوى صعوبات التعلم .
5- يمكن التوصل إلى نموذج بنائى يفسر التأثيرات المباشرة و غير المباشرة لصعوبات التعلم النمائية فى مهارات التواصل و اضطرابات النطق و الكلام .
العينة:
تكونت عينة الدراسة من (80) تلميذاً وتلميذة من تلاميذ الصف الأول والرابع الابتدائي من ذوي صعوبات التعلم والعاديين (52 ذكور) (28 إناث) والتي تم انتقائها من عينة قوامها 113 تلميذاً.
الأدوات :
1ـ مقياس ستانفورد بينية للذكاء .
2ـ مقياس الينوي للقدرات النفس لقوية .
3ـ اختبار مهارات التواصل لتلاميذ الصف الأول الابتدائي
4ـ اختبار مهارات التواصل لتلاميذ الصف الرابع الابتدائي
5ـ اختبار اضطرابات النطق والكلام .
الأساليب الإحصائية :
استخدم الباحث الأساليب الإحصائية الملائمة وتمثل في الآتي :
1ـ معاملات الارتباط (معامل الجديد).
2ـ تحليل الانحدار المتعدد
3- نموذج المعادلة البنائية
النتائج :
أسفرت الدراسة عن النتائج الآتية:
1ـ توجد علاقة دالة بين صعوبات التعلم النهائية وجهازات التواصل .
2ـ توجد علاقة دالة من صعوبات التعلم النهائية واضطرابات النطق والكلام .
3ـ توجد قدرة تأثيرية دالة لصعوبات التعلم النمائية في تأثيرها على جهازات التواصل .
4ـ توجد قدرة تأثيرية دالة الصعوبات التعلم النمائية في تأثيرها على اضطرابات النطق والكلام .
5- التوصل إلى نموذج بنائى يفسر التأثيرات المباشرة و غير المباشرة لصعوبات التعلم النمائية فى مهارات التواصل و اضطرابات النطق و الكلام .
Study aims
This study aims to determining
1- nature of the relationship between growing learning disabilities and all of communication skills , prouncation disorders and speaking .
2- the most growing difficult effect communication skills , prouncation disorders and speaking .
3- common growing learning disabilities at primary stage pupils from the first class and fourth class .
Assumptions
1- There is a correlate relation ship between growing learning disabilities as Illinois measure ( attention – memory – understanding) and communication skills ( listening – speaking – reading – writing )
2- There is a correlate relationship between growing learning disabilities as Illinois test measure ( attention – memory – understanding ) and both of speaking and pronunciation disorders ( hesitation - inversion - alteration )
3- There is a predictive ability for growing learning disabilities (attention – memory – understanding ) at its effect on communication skills (lessening – speaking – reading – writing )
4- There is a predictive ability for growing learning disabilities ( attention – memory – understanding ) at its effect on pronunciation and speaking disorders .
Sample
The study samples consisted of 80 pupils from both of first and fourth class who have learning difficulties and who haven’t ones .
The samples contains 52 males and 28 females who have been chosen from bigger sample which contains 113 pupils .
Instruments
1- Stanford’s test for intelegamnce structure .
2- Illinois test for psy chogenatic abilities .
3- Communipcation skilles test for frist class primary pupils .
4- Communication skilles test for fourth class primary pupils .
5- speaking and prenucation troubles test .
Statistic
The researcher used suitable statistic methods suchas .
1- Correlation factor ( determination factor).
2- The numerous slope analysis .
Products
The study gave following products :-
1-There is on indicative relationship between growing learning difficulties and communication skills .
2-The is an indicative relation ship between growing learning difficulties and both of speaking and pronunciation troubles .
3-There is on in dicative affective ability for growing learning difficulties at its effect on communication skills.
4-There is an indicative affective ability for growing learning disabilities at its effect on speech and pronunciation disorders .
5- Attention to reasonable model about divest and indirect effects for learning disabilities on communication skills and both of speech and pronunciation disorders .