Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطويرا لتعليم الفني الصناعي فوق المتوسط بمحافظة شمال سيناء :
الناشر
عصام سيد احمد السعيد,
المؤلف
ابراهيم، عصام سيد احمد السعيد.
الموضوع
التعليم الصناعي- تطوير, شمال سيناء.
تاريخ النشر
2006 .
عدد الصفحات
ا-ح، 250 ص. :
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 232

from 232

المستخلص

ملخص الدراسة
مقدمة:
شهد العالم تغيرات عالمية ومحلية انعكست على التعليم الفني الصناعي ، مما أدى إلى الاهتمام له وتطويره ، ذلك أن قوة الاقتصاد سوف تعتمد بشكل كبير على القوى العاملة المدربة على المهارات التكنولوجية المبتكرة ، وتوفير هذه النوعية يتطلب إجراء تغيرات على نظم التعليم الفني لتطوير المهارات لدى الطلاب ، بهدف إعدادهم لمواجهة تغير الاحتياجات من القوى العاملة.
مشكلة الدراسة:
تتبلور مشكلة الدراسة في كيفية وضع تصور مستقبلي لنظام التعليم الفني الصناعي فوق المتوسط بمحافظة شمال سيناء ، ووفقاً لمتطلبات قطاع الصناعة بالمشروع القومي لتنمية سيناء ولتحقيق ذلك سوف تحاول الدراسة الإجابة عن الأسئلة التالية:
- ما الأسس النظرية للتعليم الفني الصناعي فوق المتوسط بمصر؟
- ما المتطلبات المستقبلية لقطاع الصناعة بالمشروع القومي لتنمية سيناء من التعليم الفني الصناعي فوق المتوسط؟
- ما أهم الخبرات العالمية في مجال تطوير التعليم الفني الصناعي؟ وكيف يمكن الاستفادة منها؟
- ما التصور المقترح لنظام التعليم الفني الصناعي فوق المتوسط بمحافظة شمال سيناء ، وفقاً لمتطلبات قطاع الصناعة بالمشروع القومي لتنمية سيناء؟
أهداف الدراسة:
- تقويم التعليم الفني الصناعي فوق المتوسط من خلال دراسة نقدية للأسس النظرية لهذا النوع من التعليم.
- تحديد المتطلبات الحالية والمستقبلية لقطاع الصناعة بالمشروع القومي لتنمية سيناء من التعليم الفني الصناعي فوق المتوسط.
- التعرف على أهم التجارب العالمية في مجال تطوير التعليم الفني الصناعي ، وكيفية الاستفادة منها لتطوير التعليم الفني الصناعي فوق المتوسط بمحافظة شمال سيناء.
- التوصل إلى وضع تصور مقترح لنظام التعليم الفني الصناعي فوق المتوسط بمحافظة شمال سيناء ، وفقاً لمتطلبات قطاع الصناعة بالمشروع القومي لتنمية سيناء.
منهج الدراسة:
طبقاً لطبيعة الدراسة الحالية فقد استخدم الباحث ما يلي:
- المنهج الوصفي التحليلي ، لمعالجة الإطار النظري والوقوف على الواقع الكمي والكيفي للتعليم الفني الصناعي فوق المتوسط بمصر عامة وبمحافظة شمال سيناء خاصة ، وتحديد المتطلبات المستقبلية لقطاع الصناعة بالمشروع القومي لتنمية سيناء من التعليم الفني الصناعي فوق المتوسط ، وعرض أهم التجارب العالمية في مجال تطوير التعليم الفني الصناعي وكيفية الاستفادة منها في تطوير التعليم الفني الصناعي بمصر.
أدوات الدراسة:
من أجل الحصول على البيانات والمعلومات المطلوبة لاستكمال الدراسة استعان الباحث بالأدوات الآتية:
- أسلوب دلفاي Delphi Tec. ، كأحد أساليب منهج البحوث المستقبلية ، لمناسبته –من وجهة نظر الباحث- لطبيعة وهدف الدراسة ، للوصول إلى ما ينبغي أن يكون حول التعليم الفني الصناعي فوق المتوسط ووفقاً لمتطلبات قطاع الصناعة بالمشروع القومي لتنمية سيناء من وجهة نظر مجموعة من الخبراء في مجال الصناعة والتعليم الفني الصناعي ، وتبعاً لجولات أسلوب دلفاي قام الباحث في الجولة الأولى بتصميم استمارة استبانة مفتوحة حول تطوير التعليم الفني الصناعي فوق المتوسط بمحافظة شمال سيناء ، موجهة للخبراء في مجال الصناعة والتعليم الفني الصناعي ، مهدت بعد ذلك لتصميم استمارة استبانة مغلقة للجولة الثانية نقحت وعدلت حسب آراء نفس مجموعة خبراء الجولة الأولى ، باعتبارها الاستبانة النهائية حول تطوير التعليم الفني الصناعي فوق المتوسط بمحافظة شمال سيناء.
- الزيارات الميدانية لبعض المصانع المنشأة بمحافظة شمال سيناء ، والمدرسة الفنية الصناعية نظام السنوات الخمس بالعريش ، والمعهد الفني الصناعي نظام السنتين بمدينة بئر العبد.
خطـوات الدراسـة:
لتحقيق أَهداف الدراسة ؛ سوف تسير خطواتها على النحو التالي:
- الخطوة الأُولى: وتتناول الإِطار العام للدراسة ويشمل: المقدمة ، ومشكلة الدراسة ، وأَهدافها ومنهجها وأَدواتها ، وحدودها ، وأهميتها , ومصطلحاتها , وعرض الدراسات السابقة.
- الخطوة الثانية: وتتناول الفصل الثاني بعنوان الأسس النظرية للتعليم الفني الصناعي فوق المتوسط بمصر - دراسة نقدية ، والفصل الثالث يتناول للمتطلبات التي يفرضها قطاع الصناعة بالمشروع القومي لتنمية سيناء على التعليم الفني الصناعي فوق المتوسط ، أما الفصل الرابع فيتعرض تجارب عالمية في مجال التعليم الفني الصناعي: التجربة الألمانية والتجربة اليابانية.
- الخطوة الثالثة: وتتناول الإِطار الميداني للدراسة ويشمل الفصل الخامس بعنوان الدراسة الميدانية بأسلوب الدراسات المستقبلية ، والفصل السادس يتناول نتائج الدراسة الميدانية وتحليلها وتفسيرها.
- الخطوة الرابعة: نتائج الدراسة والتصور المقترح.
نتائج الدراسة:
أسفر الإطار النظري عن العديد من النتائج أهمها:
- حددت الدراسة الحالية أهم المشكلات التي يعاني منها التعليم الفني الصناعي فوق المتوسط , منها ما يتعلق بالأهداف , ومنها يتعلق بسياسة القبول , والمقررات , والمباني المدرسية , وإعداد المعلم.
- توصلت الدراسة الحالية لعدد من متطلبات قطاع الصناعة بالمشروع القومي لتنمية سيناء من التعليم الفني الصناعي فوق المتوسط.
كما أسفر الإطار النظري عن العديد من النتائج أهمها: أسفرت نتائج الدراسة الميدانية عن تحديد الملامح المستقبلية لتطوير التعليم الفني الصناعي فوق المتوسط بمحافظة شمال سيناء.
وفي ضوء نتائج الدراسة النظرية والميدانية وضع الباحث تصوراً مقترحاً لتطوير التعليم الفني الصناعي فوق المتوسط بمحافظة شمال سيناء يتضمن المحاور التالية:
- المحور الأول : منطلقات فكرية للتصور المقترح , وتشمل : فلسفة التصور المقترح , وأهداف التصور المقترح ، وأهمية التصور المقترح.
- المحور الثاني: متطلبات تطبيق التصور المقترح ، ويشمل متطلبات التنمية الصناعية ، ومتطلبات التوجه لدعم دور القطاع الخاص ، ومتطلبات التطور التكنولوجي ، ومتطلبات التنمية المكانية.
- المحور الثالث : ملامح التصور المقترح , ويشمل سياسة التعليم الفني الصناعي فوق المتوسط وأهدافه , وتنظيمه , والخطط والمناهج الدراسية , والمباني المدرسية والتجهيزات , بالتعليم الصناعي , وبرامج إعداد وتدريب معلم التعليم الفني الصناعي , ومرحلة ما بعد التخرج.
- المحور الرابع : كيفية تجريب التصور المقترح ، ويشمل التخطيط لتجريب التصور المقترح ، والإعداد لتجريب التصور المقترح ، وتجريب التصور المقترح.
- المحور الخامس : آليات ما بعد التجريب ، ويشمل تقويم تجريب التصور المقترح ، وتعديل التصور المقترح ، وتنفيذ التصور المقترح ، ومتابعة التنفيذ.