Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
إدارة الجودة فى نظام حق الامتياز بمطاعم الخدمة السريعة فى القاهرة /
المؤلف
جاد، هشام عزت سعد.
الموضوع
الجودة - تنظيم وإدارة - مصر. المطاعم - تجهيزات - مصر.
تاريخ النشر
2009.
عدد الصفحات
140 ص. :
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 156

from 156

المستخلص

خلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج ، أهمها:اظهرت النتائج ان الخدمات المقدمة من المانح المحلى للممنوح من تدريب ودعم فنى ومادى ودعم مالى ودعم ادارى واتصال هى خدمات مقبولة بشكل نسبيا (متوسط= 3) ، فى حين ان الخدمات المقدمة من المانح الدولى للممنوح هى خدمات اعلى مستوى (متوسط= 4.5) وهذا يعنى ان ترقى مستوى الخدمات فى هذه الحالة الى جيد جدا.ان اهم الخدمات المقدمة للمنوح من المانح المحلى تختلف درجته فهناك خدمات تم تصنيفها على انها جيدةGood مثل الامداد بالخامات والمواد (متوسط =3.9) ، وهناك عوامل تعتبر مقبولة ِAccepted مثل الدعم الفنى والميدانى (متوسط= 2.7) والمساعدات الادارية (متوسط= 2.8) والاستشارات الفنية والتسويق وايضا فقيرةPoor وشملت المساعدات المالية (متوسط = 1.4) والوثائق التعريفية (متوسط= 2.3) والبحوث والتطوير بمتوسط 2.4.
• كما اظهرت النتائج باستخدام Cross Tab. ان الخدمات المقدمة من المانح المحلى فقيرة فى اجمالها فيما يتعلق بالتدريب ، المعلومات الموجودة فى دليل التشغيل.. الخ. وان اكبر نسبة وضحها الـCross Tab كانت فى حالات المساعدات المالية و المعلومات الموجودة داخل الوثائق التعريفية حيث راى المبحوثون ضعف هذه الخدمات بنسبة 92% ، و 71% على الترتيب ، فى حين اقلها نسبة بين المبحوثين كانت التدريب الاولى Initial Training بواقع 7.9% من المبحوثين.
• اكد الممنوح Franchisee فى سلاسل المطاعم العالمية بان الخامات المقدمة من الـ Franchisor فى مجملها جيدة Good وفى بعض النواحى جيدة مثل التدريب الاولى ، المعلومات الموجودة بدليل التشغيل ، والتدريب المستمر والتسويق والمعلومات الخاصة بالعقود جاء متوسط هذه العوامل لكل على حده بنسبة 4.4. وهناك عوامل تم تقييمها على انها جيد جدا مثل الوثائق التعرفية ، الخامات والمواد المورده ، المساعدات المالية ، والاستشارات ، خدمالت تحليل السوق ، قنوات الاتصال ، وجاء متوسط كل بنها بنسبة 4.4 .
• توصلت الدراسة الى ان شدة العلاقة بين الـ Franchisor والـ Franchisee اختلفت بين كل من السلاسل المحلية والعالمية ، حيث كانت العلاقة متوسطة القوة فى حالة السلاسل المحلية (بمتوسط= 3.4) ، وقوية جدا فى حالة السلاسل العالمية بمتوسط 4.5.
• اكدت النتائج ان هناك علاقة طردية وقوية بين قدرة الـ Franchisor على توضيح مفهوم حق الامتياز من خلال الخدمات المقدمة وبين قوة العلاقة بينه وبين الـ Franchisee حيث انه كلما زادت جودة الخدمات المقدمة من المانح الى الممنوح فان هذا يؤدى الى جودة وقوة العلاقة بينها، والعكس.