Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسة تقييمية لبرامج مبادرة تعليم الفتيات بمحافظة الفيوم /
المؤلف
محمد، هبه حاكم كمال.
الموضوع
الخدمة الاجتماعية - بحوث. الخدمة الاجتماعية المدرسية. الفتيات. التعليم.
تاريخ النشر
2009.
عدد الصفحات
361 ص. ؛
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 358

from 358

المستخلص

أولاً: أهداف الدراسة وتساؤلاتها :
تسعى الدراسة الراهنة إلى تحقيق الهدف الرئيسى التالى :
(تقييم برامج مبادرة تعليم الفتيات بمحافظة الفيوم)
ويتحقق هذا الهدف من خلال تحقيق الأهداف الفرعية التالية :
1- تحديد مدى تحقيق برنامج استكمال قواعد البيانات لأهدافه.
2- تحديد مدى تحقيق برنامج التوعية والتعبئة المجتمعية لأهدافه.
3- تحديد مدى تحقيق برنامج التوسع فى إنشاء المدارس الصديقة للفتيات لأهدافه.
4- تحديد مدى تحقيق برنامج مكافحة الفقر لأهدافه.
5- تحديد المعوقات التى تحول دون تحقيق هذه البرامج لأهدافها.
ويمكن تحقيق هذه الأهداف من خلال الإجابة على التساؤل الرئيسى للدراسة الذى مؤداه : ”إلى أى مدى حققت برامج مبادرة تعليم الفتيات أهدافها؟” وينطلق من هذا التساؤل مجموعة من التساؤلات الفرعية هى /
1- ما مدى تحقيق برنامج استكمال قواعد البيانات لأهدافه ؟
2- ما مدى تحقيق برنامج التوعية والتعبئة المجتمعية لأهدافه ؟
3- ما مدى تحقيق برنامج التوسع فى إنشاء المدارس الصديقة للفتيات لأهدافه ؟
4- ما مدى تحقيق برنامج مكافحة الفقر لأهدافه ؟
5- ما المعوقات التى تحول دون تحقيق هذه البرامج لأهدافها ؟
ثانياً : نتائج الدراسة :
أسفرت الدراسة عن مجموعة من النتائج أهمها :
1- بالنسبة لبرنامج استكمال قواعد البيانات : أسفرت الدراسة على عدم وجود قاعدة بيانات توضح ما تم تنفيذه منذ بدء المبادرة وحتى الآن فى جمعية الشابات المسلمات بمحافظة الفيوم. وكذلك عدم وجود شبكة معلومات منظمة توضح بشكل تفصيلى كل البيانات والمعلومات عن محافظة الفيوم بوحداتها المختلفة بالإضافة إلى عدم وجود خطة زمنية محددة توضح الإجراءات والخطوات التى تم تطبيقها منذ بدء المبادرة وحتى الآن.
2- بالنسبة لبرنامج التوعية والتعبئة المجتمعية : فأكدت الدراسة الميدانية أنه تم توعية الفتيات وأسرهن بأهمية التعليم، إلا أنه يوجد قصور شديد فى البيانات والمعلومات الموجودة فى جمعية الشابات المسلمات بمحافظة الفيوم.
3- بالنسبة لبرنامج التوسع فى إنشاء المدارس الصديقة للفتيات : فأوضحت الدراسة أن البرنامج قد حقق الكثير من أهدافه، وظهر ذلك واضحاً فى زيادة أعداد المدارس، والتلميذات، والميسرات، هذا فضلاً عن إعداد المشرفين الميدانيين والفنيين وفريق العمل بالمبادرة.
4- بالنسبة لبرنامج مكافحة الفقر : أوضحت نتائج الدراسة أن هذا البرنامج يشوبه العديد من أوجه القصور، ويرجع ذلك إلى كثرة عدد المشروعات التى يتم تنفيذها فى آن واحد.