Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
The Effect of Planned Use of Arabic VS. Exclusive Use of English on the AChievement in English as a Foreign Language for the Fourth Graders, Primary School /
المؤلف
Ahmed, Ahmed Sallam Sayed.
هيئة الاعداد
باحث / Ahmed Sallm Sayed Ahmed
مشرف / Kawther Ibrahim Kawtb
مشرف / Ali Hussain Hassen
الموضوع
Language and languages - Study and teaching.
تاريخ النشر
2006.
عدد الصفحات
267 p. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2006
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية - Curriculum & Teaching Methods
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 321

from 321

Abstract

The present study was conducted to investigate the effectiveness of planned use of Arabic vs. exclusive use of English on the achievement in English as a Foreign Language of fourth graders. Listening comprehension, reading comprehension, grammar, and writing were the variables tested in this study. One hundred pupils were randomly chosen and divided into three groups; two experimental groups and one control group. Tools of the present study included nine units designed according to planned use of Arabic and exclusive use of English criteria. It also included an achievement test of English prepared by the researcher for fourth graders. The present study followed the pre-post experimental design where the experimental groups were taught using the designed units, while the control group was taught following the conventional method (mostly translation into Arabic). Results of the study revealed that the experimental groups surpassed the control group in all variables tested in this study. The results revealed also that the experimental group (I) (planned use of Arabic) was the best of all groups of study. The study ended with a set of recommendations emphasizing the importance of planned use of Arabic in Teaching English as a Foreign Language (TEFL).
أهداف الدراسة:
تهدف الدراسة الى التعرف على اثر الاستخدام المخطط للغة العربية فى مقابل الاستخدام المطلق للغة الإنجليزية فى تدريس اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية على التحصيل فى اللغة الإنجليزية لتلاميذ الصف الرابع الابتدائي فى الجوانب الآتية:
‌أ. الفهم السماعي.
‌ب. الفهم القرائي.
‌ج. إجادة القواعد والكتابة.
أهمية الدراسة:
تتمثل أهمية الدراسة الحالية فيما يلى:
1- قدمت استراتيجية مناسبة لتدريس اللغة الإنجليزية بحيث تتخطى الفجوة بين استخدام وعدم استخدام اللغة العربية فى تدريس اللغة الإنجليزية فى المدرس الابتدائية.
2- يمكن أن تساعد نتائج الدراسة الحالية مدرسى اللغة الإنجليزية لكى يحسنوا مستواهم فى التدريس ويحسنوا بالتالى تحصيل تلاميذهم فى اللغة الإنجليزية.
3- تعتبر هذه الدراسة إضافة الى أدبيات البحث.
4- تفيد فى مجال طرق تدريس اللغة الإنجليزية.
فروض الدراسة:
(1) لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية الأولى (التى درست اللغة الإنجليزية من خلال الاستخدام المخطط للغة العربية) والمجموعة الضابطة فى الاختبار البعدى فيما يخص:
• الفهم السماعي (الفهم عن طريق الاستماع).
• الفهم القرائى (الفهم عن طريق القراءة).
• إجادة القواعد والكتابة.
• التحصيل فى الاختبار ككل.
(2) لا توجد فروق دالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية الثانية (التى درست اللغة الإنجليزية من خلال الاستخدام المطلق للغة الإنجليزية) والمجموعة التجريبية فى الاختبار البعدى فيما يخص:
• الفهم السماعي (الفهم عن طريق الاستماع).
• الفهم القرائى (الفهم عن طريق القراءة).
• إجادة القواعد والكتابة.
• التحصيل فى الاختبار ككل.
(3) لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية الأولى والمجموعة التجريبية الثانية فى الاختبار البعدى فيما يخص:
• الفهم السماعي (الفهم عن طريق الاستماع).
• الفهم القرائى (الفهم عن طريق القراءة).
• إجادة القواعد والكتابة.
• التحصيل فى الاختبار ككل.
عينة الدراسة:
اختير أفراد العينة من تلاميذ الصف الرابع الابتدائى ،وقد تم اختيار أفراد مجموعات الدراسة اختيارًا عشوائيًا من بين فصول الفرقة الرابعة (فصلان كمجموعتين تجريبيتين وفصل كمجموعة ضابطة).
تصميم تجربة الدراسة:
بينت الدراسة الحالية المنهج التجريبى الذى يقوم على استخدام المجموعات التجريبية والضابطة التى اختيرت قبليًا وبعدياً.
متغيرات الدراسة:
المتغير المستقل:
الوحدات المصممة بطريقتى الاستخدام المخطط للغة العربية والاستخدام المطلق للغة الإنجليزية فى تدريس (9) وحدات فى الصف الرابع الابتدائى.
المتغيرات التابعة:
• الفهم السماعي (الفهم عن طريق الاستماع).
• الفهم القرائى (الفهم عن طريق القراءة).
• إتقان القواعد والكتابة.
المتغيرات الضابطة:
• مستوى اللغة الإنجليزية لمجموعات الدراسة.
• المستوى الصفى.
• النوع.
أدوات الدراسة:
1- الوحدات المصممة فى ضوء الاستخدام المخطط للغة العربية والاستخدام المطلق للغة الإنجليزية فى تدريس اللغة الإنجليزية بالصف الرابع الابتدائى (من إعداد الباحث).
2- اختبار التحصيل فى اللغة الإنجليزية للصف الرابع الابتدائى (من إعداد الباحث).
نتائج الدراسة:
1- وجدت فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات الاختبار البعدى وكانت لصالح المجموعتين التجريبية مقارنة بالمجموعة الضابطة.
2- تفوقت المجموعة التجريبية الأولى