Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسة مدى تطبيق نظام إدارة الجودة الشاملة على قسم المشتريات بالفنادق الخمس نجوم بالقاهرة الكبرى /
المؤلف
جاد الرب، محمد شديد حسن.
الموضوع
إدارة المشتريات - تنظيم - مصر. الفنادق - مصر.
تاريخ النشر
2006.
عدد الصفحات
143 ص. :
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 150

from 150

المستخلص

>جاءت الدراسة في خمسة فصول قدمت على النحو التالي :-
الفصل الأول :-
تم فيه عرض أهداف الدراسة و فروض الدراسة و محددات الدراسة و طريقة التقصي.
الفصل الثاني :-
فيه تم عرض للدراسات المرجعية السابقة التي تناولت الموضوع و يتكون من ثلاث أقسام رئيسية.
القسم الأول : و هو يمثل مفهوم إدارة المشتريات و أهدافها و مبادئها و أهمية إدارة المشتريات في القطاع الفندقي.
القسم الثاني : وهو يعرض مفهوم إدارة الجودة الشاملة و معناها و عناصرها الرئيسية و مبادئها و كذلك الحال كيفية عمل نظام جودة فعال .
القسم الثالث : و هو يناقش كيفية تطبيق نظام إدارة الجودة الشاملة على إدارة المشتريات و تقنيات التطبيق المختلفة .
الفصل الثالث : -
فقد عرض أهم الأدوات و الطرق البحثية التي استخدمت لجمع البيانات وتحليل النتائج ومناقشتها على النحو التالي :-
1- مجتمع وعينة الدراسة.
نظرا لان مجتمع البحث يشمل كل الفنادق الخمس نجوم التي تقع في نطاق منطقة القاهرة الكبرى و عددهم (26) فندقا طبقا لدليل الفنادق المصرية الإصدار (24) لسنة (2004/2005) لذلك تم تطبيق أسلوب الحصر الشامل على مجتمع البحث كعينة نتيجة لصغر حجمه وبالتالي أصبح المجتمع هوا لعينة.
- وقد تناول هذا الفصل أيضا عرضا لمصادر البيانات التي يبنى عليها البحث و تمثلت في مصدرين :-
1- المصادر الأولية ( البحث الميداني ).
هي البيانات التي تم جمعها من خلال قائمة أسئلة معدة من قبل الباحث على شكل مقابلات شخصية مع مديري المشتريات بالفنادق الخمس نجوم بالقاهرة الكبرى للاستفادة من خبراتهم في الإغراض البحثية .
2- المصادر الثانوية ( البحث المكتبي ).
بيانات ثانوية قد تم الحصول عليها من خلال مراجعة المراجع العلمية مثل الكتب و المقالات العلمية
و الدوريات العلمية و مواقع الانترنت سواء كان ذلك باللغة العربية أو للانجليزية .
الفصل الرابع :-
و تضمن عرض لنتائج تحليل أسئلة المقابلة الشخصية و قد تناول الفصل النقاط التالية :
1- معدل الاستجابة للعينة.
من بين 26 فندق بنطاق منطقة القاهرة الكبرى تم الحصول على موافقة 25 فندق لعمل المقابلة الشخصية مع مديري المشتريات بتلك الفنادق و ذلك بمعدل استجابة 96% .
2- نتائج تحليل أسئلة المقابلة الشخصية.
وقد جاءت أهم نتائج أسئلة المقابلة طبقا لأهداف الدراسة على النحو التالي :-
- أكد معظم مديري المشتريات بالفنادق على نقص المعلومات الكافية لدى إداراتهم تجاه معنى مفهوم و نظام إدارة الجودة الشاملة نتيجة لعدم توافر سياسة مكتوبة بأسلوب و نظام الجودة المتبع .
- أكد معظم المبحوثين على عدم درايتهم الكافية بأهمية نظام إدارة الجودة الشاملة.
- أكدت نتائج الدراسة على عدم توافر المتطلبات الأساسية لتطبيق نظام إدارة الجودة الشاملة ، و هذه المتطلبات قد تخدم إغراضا أخرى بخلاف إغراض تطبيق النظام.
- أكدت نتائج الدراسة وجود بعض المشاكل التي قد تعيق تطبيق النظام و أهمها عدم توافر البرامج التدريبية الكافية للعاملين بقسم المشتريات لاستيعاب و تطبيق النظام مما يجعلهم غير مؤهلين لذلك .
الفصل الخامس :-
وفيه تم عرض التوصيات التي خلصت إليها الدراسة كالتالي :-
1- تأهيل إدارة المشتريات بالفنادق لفهم و تطبيق إدارة الجودة الشاملة .
2- الاهتمام بالمفهوم الشامل للعميل خاصة عملاء الفندق الداخليين ، على اعتبار أن كل فرد يتلقى المنتج يعتبر بمثابة عميل داخلي للفندق اى أنه يصبح بمثابة مورد, حتى يصل المنتج بشكل يضمن رضا النزيل النهائي للفندق.
3- إقناع مديري المشتريات بالفنادق بأهمية الجودة كمفهوم شامل و ضرورة تصحيح مفهوم مديري المشتريات فيما يتعلق بالجودة ، فالجودة لا تمثل المواصفات الحسية للمنتج فقط ، أنما تشمل مفهوم شرائي شامل يتمثل في أبعاد جودة المنتج المختلفة.
4- ضرورة قيام إدارة المشتريات بوضع نظام مكتوب بأسلوب الجودة المتبع و التأكد من إن أنشطة الشراء المختلفة تتطابق تماما مع المنصوص عليه في هذا النظام.
5- فحص و اختبار المنتجات المشتراه من المورد و استبعاد التالف تطبيقا لفلسفة الخطأ يساوى صفر منذ البداية عند فحص المنتجات .
6- ضرورة مشاركة الموردين في وضع سياسة الجودة بقسم المشتريات من خلال بناء الثقة معهم.
7- وضع منتج مرن يواكب تغير احتياجات قسم المشتريات و رغبات العملاء فقد يتطلب الأمر بعض التعديلات أو التغيرات في المستندات المستخدمة فبتتم عملية التغيير في مستندات إضافية ، بما يضمن الوفاء باحتياجات بقية أقسام الفندق المتغيرة .
8- إعداد البرامج التدريبية اللازمة لرفع كفاءة العاملين بقسم المشتريات لإكسابهم المعرفة العلمية و العملية لتنفيذ متطلبات تطبيق إدارة الجودة الشاملة .