Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية المهارات الاجتماعية التوكيدية و الأنشطة السارة في علاج الاكتئاب العصبي لدى طلاب الجامعة /
المؤلف
صقر، جيهان صلاح الدين محمد علي.
الموضوع
الاكتئاب النفسي. طلبة الجامعات. التوتر.
تاريخ النشر
2008.
عدد الصفحات
77 ص. ؛
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 370

from 370

المستخلص

تتزايد الضغوط البيئية والنفسية على الشباب فى الوقت الحالى وتكثر المشاكل والمعوقات أمام الشباب تعوقه عن تحقيق طموحاته وأهدافه، حتى أصبحت الأمراض الوجدانية بالهوس والاكتئاب تشكل نسبة كبيرة من المترددين على العيادات النفسية، وأن النسبة من 50 – 70 % من محاولات الانتحار الناجحة سببها الاكتئاب0 ومن ثم يعد الاكتئاب من أهم المشكلات التى تواجه القرن الحالى وتمثل مشكلة من أخطر المشاكل التى تعوق الشباب فى توافقاته وتطوره حتى إذا ما وصل إلى درجة شديدة كان التعطل أو التأخر بصفة عامة فيكون الاضطراب الانفعالى متمثلا فى عدم القدرة على الحب وكراهية الذات تلك التى تصل الى التفكير فى الموت والانتحار أو الإقدام على الانتحار ، حيث يسيطر التناقض الوجدانى ( صراع الحب والكراهية ) ( أحمد عكاشة، 1980 – 1 ، 213 ).ولما تلك المشكلة من أهمية فانه يمكن علاج الاكتئاب العصابى لدى الشباب عن طريق المهارات الاجتماعية التوكيدية والأنشطة السارة ويؤكد ذلك ما يلى : - نظرية باندورا، 1977 الذى يستمد قواعده وفنياته من الاتجاه الذى أرساه لوينسون وزملاءه السارة والارتفاع فى معدل التفاعلات غير السارة بين الفرد والبيئة ، وأن الاكتئاب والتعزيز ظاهرتان مرتبطان ارتباطا سالبا حيث لا يتمخض عن سلوك الأفراد المكتئبين المستوى الكافى من التعزيز الإيجابي، الذى يؤدى بهم الى الاحتفاظ بهذا السلوك وبالتالى يجدون صعوبة فى بدء أو تدعيم سلوكهم ومن ثم ينقلبون الى السلبية الشديدة مما ينتج عنه الحالة المزاجيه القلقة والشعور بعدم الارتياح اللذان يشكلان المظهر الأساسي للأكتئاب والافتراض المتناغم مع هذا الاتجاه هو أن خبرات العقاب ذات المعدل العالي، تسبب الاكتئاب من خلال التفاعل مع البيئة بطريقة مباشرة أو غير مباشرة عن طريق التداخل مع ارتباطات الفرد واستمتاعه بالأنشطة المجزية له0حيث أن الفرد المكتئب يرتبط ارتباطا سالبا اكتئابه بالمهارات الاجتماعية التوكيدية وعدم ممارسته للأنشطة السارة وممارسته للأنشطة غير السارة مما يجعله أكثر توافقا.