Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير برنامج تعليمي بإستخدام الرسوم المتحركة على تعلم بعض مهارات الكرة الطائرة للفتيات المتسربات من التعليم بمحافظة المنيا /
الناشر
هند أنور كامل عبد التواب،
المؤلف
عبد التواب، هند أنور كامل.
هيئة الاعداد
باحث / هند أنور كامل عبد التواب
مشرف / مكارم حلمي أبو هرجة
مشرف / هشام محمد عبد الحليم
مناقش / صفاء محمد متولي الغرباوي
مناقش / عصام الدين محمد عزمي
الموضوع
الكرة الطائرة - تدريب - المنيا. اللياقة البدنية للنساء. الرسوم المتحركة.
تاريخ النشر
2007 .
عدد الصفحات
أ-ح، 99 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
مناهج وطرق تدريس
تاريخ الإجازة
3/4/2007
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية الرياضية - مناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 137

from 137

المستخلص

ملخص البحث باللغة العربية
أهداف البحث:
يهدف هذا البحث إلى تصميم برنامج تعليمي باستخدام الرسوم المتحركة ومعرفة تأثيره على:
1- المستوي المهاري لبعض مهارات الكرة الطائرة للفتيات المتسربات من التعليم بمحافظة المنيا.
2- مستوى التحصيل المعرفى قيد البحث.
3- الفروق بين المجموعتين التجريبية والضابطة فى تعلم بعض مهارات الكرة الطائرة والتحصيل المعرفى قيد البحث .
4- نسبة التغير المئوية بين المجموعتين التجريبية والضابطة .
خطة وإجراءات البحث
تحقيقا لأهداف البحث واختبارا لفروضه أتبعت الباحثة الخطوات التالية :
منهج البحث:
استخدمت الباحثة المنهج التجريبى نظراً لملاءمته لطبيعة البحث الحالى باستخدام التصميم التجريبى لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة بإتباع القياسات القبلية – البعدية.
مجتمع وعينة البحث:
مثل مجتمع البحث الفتيات المتسربات من التعليم بمحافظة المنيا من خلال المدرسة
الصديقة للفتاة من سن 13 – 15 سنة والبالغ قوامه ( 64 ) فتاة وقد قامت الباحثة باختيار العينة بالطريقة العشوائية وقوامها (30 ) ثلاثون فتاة، تمثل نسبة 88, 46% من مجتمع البحث وتم تقسيمهمن إلى مجموعتين متساويتين ومتكافئتين قوام كل منها ( 15 ) خمسة عشر فتاة إحداهما تجريبية تستخدم البرنامج التعليمى باستخدام الرسوم المتحركة لتعلم بعض مهارات الكرة الطائرة، والاخرى ضابطة وتستخدم الأسلوب التقليدي ( الشرح والنموذج ) فى تعلم نفس المهارات قيد البحث.
وسائل جمع البيانات :
لجمع البيانات استخدمت الباحثة ما يلي :
أولا : الأجهزة والأدوات :
ثانيا : الاختبارات :
1- اختبار الذكاء إعداد أحمد زكي صالح ملحق ( 1 ) .
2- الاختبارات البدنية ملحق ( 2 ) .
3- اختبار التحصيل المعرفى تصميم الباحثة ملحق ( 4 ) .
4- الاختبارات المهارية تصميم الباحثة ملحق ( 3 ) .
ثالثا: البرنامج التعليمي باستخدام الرسوم المتحركة ملحق (5)
1- جهاز الريستاميتر لقياس الطول بالسنتيمتر .
2- ميزان طبي لقياس الوزن بالكيلوجرام .
3- أجهزة حاسب آلي .
4- قرص صلب ( CD ) أسطوانة .
5- مجموعة شرائط فيديو تعليمية
6- عدد من كرات الطائرة.
7- جهاز العرض المرئى.
8-شريط قياس .
الاستخلاصات :
في ضوء نتائج البحث توصلت الباحثة إلى الاستخلاصات التالية :
1- الأسلوب التقليدي ( الشرح و أداء النموذج) أثرا إيجابيا على تعلم بعض مهارات الكرة الطائرة والتحصيل المعرفى قيد البحث.
2- البرنامج التعليمي باستخدام الرسوم المتحركة له تأثير إيجابي على تعلم بعض مهارات الكرة الطائرة والتحصيل المعرفى قيد البحث.
3- التعلم بالرسوم المتحركة كان أفضل من التعلم بالأسلوب التقليدي ( الشرح وأداء النموذج) بواسطة المعلمة فى تعلم بعض مهارات الكرة الطائرة والتحصيل المعرفي قيد البحث.
4- نسبة التغير المئوية في تعلم بعض مهارات الكرة الطائرة والتحصيل المعرفي قيد البحث للمجموعة التجريبية أعلى من المجموعة الضابطة .
ملخص البحث باللغة الإنجليزية
Goals of the research ;
This research aims at designing an educational program by using animated cartoons and knowing it’s effect on ;
1 – Learning some volleyball skills for DROP out girls from education at Minia governorate .
2 – The level of cognitive achievement under . research .
3 – Differences between the experimental . control groups in learning some volleyball skills and cognitive achievement under research .
4 – The rate of change percent between the experimental – control groups in learning some volleyball skills and cognitive achievement under research .
Plan and procedures of the research :
To achieve research goals and test it’s hypotheses the researcher used the following steps :
Method of the research :
The researcher used the experimental method for it’s appropriateness of the present research nature by using experimental group and the other is the control by following the pre – post measurements.
Community and sample of the research :
Research community represents DROP out girls from education at Minia governorate through friend school for girls from 13- 15 years old of (64) girls . The researcher selected the sample randomly of (30) girls representing 46.88 of the research community . They were divided into two equal and equivalent groups of (15) girls , one is the experimental using the educational program by using animated cartoons to learn some volleyball skills, and the other is the control using the traditional method (explanation and pattern performance ) in learning the same skills under research .
Methods of data collection :
To collect data the researcher used the following ;
Firstly ; Apparatus and instruments ;
1- A recetameter to measure height with centimeter .
2- A medical balance to measure weight with Kilogram .
3- Computers.
4- Cd .
5- Educational videotapes .
6- Volleyballs .
7- A Projector .
8- A measurement tape .
Secondly : tests .
1-Intelligebce test prepared by Ahmed zaky Salleh ( appendix 1)
2-Physical tests ( appendix 2 )
3- Cognitive achievement test ( appendix 3)
4- Skilful tests ( oppendix4)
Thirdly ; The educational program by animated cartoons ( appendix 5)
Fourthly ; CD ( appendix 6)
Conclusions
Firstly : Conclusions ..
In the light of research results , the researcher found the following conclusions ;
1- The traditional method ( explanation and pattern performance ) influence positively on learning some volleyball skills and cognitive achievement under research .
2- The educational program by-using animated cartoons has a positive impact on learning some volleyball skills and cognitive achievement under research .
3- learning with animated cartoons was better than learning with the traditional method (explanation and pattern performance ) by the educator on learning some volleyball skills and cognitive achievement under research .
4-The rate of change percent in learning some volleyball skills and cognitive achievement under research for the experimental group is higher than the control group .