الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف هذه الدراسة الي معرفة اذا كان استخدام الخامات في العمل الفني يؤثر بالفعل علي سلوك العنف واذا كان يخفض من حدته ام انه لا يؤثر وبناء علي ذلك تناولت الدراسة التخلف العقلي وتشخيصه والتصنيف الاكلينيكي والعنف والعدوان وتعريف مفهوم العنف والنظريات التي تناولت مفهوم العنف واسباب ظهور الاضطرابات السلوكية والتمييز بين مصطلحي العلاج السلوكي وتعديل السلوك والفن نشأته وبداية استخدام الخامات في الفن والعلاج عن طريق الفن والعلاقة بين التحليل النفسي والفنون والاسس النظرية لتحليل العمل الفني والتخلف العقلي والتعبير بالفن والدراسات التي تناولت التخلف العقلي والاضطرابات السلوكية والتي تناولت ايضا الناحية الفنية من الوجهة العلاجية وتكونت عينة الدراسة من 25 طفلا ذكورا واناثا من مدارس النصر, مدرسة الرعاية الفكرية ومدرسة التربية الفكرية بمدينة نصر وتراوحت اعمارهم من 15:6 عاما ونسبة الذكاء تراوحت بين 70:35 درجة آي انها شملت فئه تخلف عقلي خفيف وتخلف عقلي متوسط وكان المستوي الاقتصادي الاجتماعي متغيرا تم تثبيته وكان في مستوي متوسط وكان من اهم نتائج الدراسة بالنسبة للفن التشكيلي كان الاختلاف واضحا في نهاية التجربة عن بدايتها في كيفية تناول الاطفال للخامات وتعاملهم معها ولم يكن الفرق في الانتاج الفني ذاته كما وضحت دراسة الحالة ان هناك عامل مشترك وهو الاضطراب في عملية تنظيم الاخراج والتبول اللاإرادي وكما اتضح من نتائج الملاحظة ان الاسلوب المتبع من الاطفال كان في البداية عشوائي واستفزازي ولكن مع الاستمرار في عمل الجلسات كانت المحاولات تتجة نحو تفهم الموقف والقيام بعمل بعض الاعمال المميزة. |