Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج للأنشطة التربوية اللامنهجية وأثرة على تنمية مهارات الاتصال غير اللفظي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بمدارس الصم =
الناشر
محمد السيد محمد السيد،
المؤلف
السيد، محمد السيد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / محمد السيد محمد السيد
مشرف / احمد محمد حسن
مشرف / نبيلة ميخائيل مكارى
مناقش / عادل عز الدين
الموضوع
تعليم.
تاريخ النشر
2006 .
عدد الصفحات
180 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس
تاريخ الإجازة
1/1/2006
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية التربية - علم النفس التعليمى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 184

from 184

المستخلص

انعم الله سبحانه وتعالى على الانسان بمجموعة من الانظمة والاجهزة الحسية لمساعدته على الاحساس بالمثيرات من حوله وادراك وفهم ما يحيط به في البيئة التي يعيش فيها وتمكينه من التفاعل واكتساب الخبرات وتبادلها مع الاخرين بما يحقق له التكيف والتوافق مع النفس والبيئة المحيطة ومن ثم فان فقد او ضعف اي جهاز من الاجهزة الحسية للانسان فانه يؤثر في دقة الادراك والقصور النسبي في الحصول على المعارف والمعلومات والخبرات وفقد قدر من مهاراته العامة التي يقوم بها الانسان العادي مما ينعكس سلبا على اتزانه الانفعالي. وتمثل الاعاقة السمعية وهي احد انواع ذوي الاحتياجات الخاصة حسيا اهمية خاصة في مجال الرعاية الاجتماعية والنفسية والتربوية نظرا لما تمثلة حاسة السمع من اهمية لدى الانسان , فالصم يحرم الشخص من وسيلة الادراك لما يجري حوله او يقترب منه اذ ان التعبير عن النفس والتلقي من الاخرين ومواصلة التلقي يتم من خلال عملية الاتصال التي تتم من خلال عملية التفاعل الاجتماعي والتي تمثل اللغة اهمية خاصة فيها وبالتالي فان فقدان حاسة السمع تفرض سياجا من العزلة على من فقد سمعه , فمن حرم من حاسة السمع حرم من الافكار التي تمكن ان تترتب على انطباعات تلك الحاسة , كما ان الاعاقة السمعية تحجب الطفل عن المشاركة الايجابية الفعالة مع من حوله في الجماعة الانسانية وبالتالي اخفاء العجز والقصور السمعي بالميل للعزلة والانطواء وما يترتب على ذلك من صعوبات ومشكلات تواجه الاصم في القيام بمهام وانشطة الحياة اليومية وفي اقامة علاقات التفاعل مع الاخرين نظرا للقصور الحاد الذي قد يصل لحد الانعدام في مهارات الاتصال بالاخرين.