![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة الى: اعداد برنامج قصصى لتنمية مفهوم ذات ايجابى عند اطفال المؤسسات الايوائية فى مرحلة ماقبل المدرسة،والتعرف على اثر البرنامج القصصى فى تنمية مفهوم الذات ايجابى عند اطفال المؤسسات فى مرحلة ما قبل المدرسة. تتلخص اجراءات الدراسة فى : 1-اختيار عينة الدراسة مع مرعات تجانسها(فى السن-الذكاء-المستوى الاجتماعى والاقتصادى). 2-تطبيق اختبار رسم الرجل-لجود انف-هاريس. تطبيق مقياس مفهوم الذات للاطفال فى مرحلة ما قبل المدرسة قبل تطبيق البرنامج. 4-تطبيق البرنامج القصصى المقترح. 5-تطبيق مقياس مفهوم الذات فى مرحلة ماقبل الدراسة بعد تطبيق البرنامج. 6-تطبيق مقياس مفهوم الذات بعد تطبيق البرنامج بحوالى شهرين. 7-تصحيح المقياس ورصد الدرجات قبل وبعد البرنامج. 8-اخضاع درجات الاطفال للمعالجة الاحصائية. 9-الحصول على نتائج الدراسة النهائية. عينة الدراسة من(20) طفلا من اطفال مؤسسات دور التربة بالجيزة تراوحت اعمارهم من (4-6) سنوات. نتائج الدراسة: 1-توجد فروق دالة احصائيا بن متوسطات الدرجات للاطفال فى القياسين القبلى والبعدى على ابعاد مفهوم الذات لصالح القياس البعدى. 2-لايوجد فروق داله احصائيا بين متوسطات الدرجات للاطفال فى القياسين البعدى والتتبعى على ابعاد مفهوم الذات. |