Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التعليم المفتوح بجامعة كفرالشيخ صيغة مقترحة للتمويل الجامعى /
المؤلف
ابراهيم، مسعود جابر سعد .
هيئة الاعداد
باحث / مسعود جابر سعدابراهيم
مشرف / عصام الدين على هلال
مشرف / منير عبدالله حربى
مشرف / منير عبدالله حربى
مشرف / منير عبدالله حربى
الموضوع
التعليم الجامعى - نظام الساعات المعتمدة.
تاريخ النشر
2009.
عدد الصفحات
397 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تاريخ الإجازة
1/1/2009
مكان الإجازة
جامعة كفر الشيخ - كلية التربية - أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 425

from 425

المستخلص

تعتبر قضية التمويل الجامعى قضية تواجه الكثير من دول العالم ، برغم اختلاف مستويات النمو الاقتصادى فى كل منهما ؛ فهى قضية متجددة دوما بسب التغيرات فى النظام الاقتصادى العالمى ، وارتفاع كلفة نظام التعليم الجامعى ، الأمر الذى يؤثر بدوره فى المخصصات المالية التى ترصد للتعليم الجامعى من الموازنة العامة للدولة.
وتعد جامعة كفرالشيخ من الجامعات التى تمثل قضية التمويل لها تحديا كبيرا ؛ حيث إنها فى طور النشأة والتأسيس ، مما يفرض عليها البحث عن مصادر إضافية للتمويل تعينها على تحقيق المزيد من التقدم ، والمساهمة الفعالة والمؤثرة فى المجتمع ؛ وعليه تمثلت مشكلة الدراسة فى الإجابة على السؤال الرئيس التالى:
كيف يمكن للتعليم المفتوح أن يساهم فى تمويل التعليم بجامعة كفرالشيخ؟
ويتفرع من هذا التساؤل الرئيس الأسئلة الفرعية التالية:
1- ما مصادر التمويل الجامعى المصرى؟ وما البدائل المطروحة لمواجهة تحدياته؟
2- ما فلسفة التعليم الجامعى المفتوح؟
3- ما أهم الخبرات العالمية والتجارب العربية فى مجال التعليم المفتوح؟
4- ما آراء أعضاء هيئة التدريس بجامعة كفرالشيخ ، وخبراء التعليم المفتوح نحو تطبيق نظام التعليم المفتوح بجامعة كفرالشيخ؟
5- ما التصور المقترح لتطبيق نظام التعليم المفتوح للمساهمة فى التمويل بجامعة كفرالشيخ؟
أهداف الدراسة:
هدفت الدراسة إلى تحقيق جملة من الأهداف يمكن إجمالها فيما يلى:
1- التعرف على مصادر التمويل الجامعى ، وعلى البدائل المطروحة لمواجهة تحدياته؟
2- التعرف على فلسفة وأهداف التعليم الجامعى المفتوح.
3- عرض وتحليل نظام التعليم الجامعى المفتوح من خلال بعض الخبرات العالمية ، والتجارب العربية.
4- التعرف على آراء أعضاء هيئة التدريس بجامعة كفرالشيخ ، وخبراء مراكز التعليم المفتوح فى تطبيق نظام التعليم المفتوح للمساهمة فى التمويل بجامعة كفرالشيخ.
5- التوصل إلى تصور مقترح لتطبيق نظام التعليم المفتوح للمساهمة فى التمويل بجامعة كفرالشيخ.
منهج الدراسة:
استخدمت الدراسة المنهج الوصفى ، من خلال جمع ورصد البيانات والمعلومات عن مصادر التمويل الجامعى ، والبدائل المطروحة لمواجهة تحدياته ، وكذلك جمع البيانات عن فلسفة التعليم المفتوح ، وتحليل بعض الخبرات العالمية والتجارب العربية فى مجال التعليم المفتوح.
واستخدمت الدراسة إحدى أدوات المنهج الوصفى ، وهى الاستبانة وتطبيقها ميدانيا ، وتم تحليل نتائج التطبيق إحصائيا حتى تم التوصل إلى وضع التصور المقترح.
مصطلحات الدراسة:
التعليم المفتوح: Open Learning
تم تعريف التعليم المفتوح إجرائيا على أنه: صيغة تعليمية تتضمن فلسفتها إتاحة فرص تعليمية وتدريبية وتثقيفية للراغبين فى التعليم والقادرين عليه ، وذلك مقابل رسوم دراسية تساهم فى التمويل الجامعى بحيث لا يكلف الجامعة أعباء مالية جديدة.
التمويل: Financing
تم تعريف التمويل بأنه: شكل من أشكال تمويل التعليم بجامعة كفرالشيخ تستخدمه الجامعة فى توفير نفقاتها بالاعتماد على مواردها الذاتية المتعددة ـ ومنها نظام التعليم المفتوح ـ وكذلك استثمار إمكاناتها المختلفة أفضل استثمار ممكن.
الدراسات والبحوث المقترحة:
توصلت الدراسة إلى عدة نقاط بحثية مقترحة ذات علاقة بموضوع البحث وهى:
1- دراسة تقويمية لدور الوحدات ذات الطابع الخاص بجامعة كفرالشيخ فى تمويل التعليم.
2- الثقافة التنظيمية والتعليم المفتوح بجامعة كفرالشيخ.
3- دراسة تقويمية لدور مراكز التعليم المفتوح بالجامعات المصرية فى التمويل الجامعى.
4- جودة برامج التعليم المفتوح وكيفية تسويقها.
5- معوقات توظيف تكنولوجيا الاتصال الحديثة فى التعليم المفتوح.
6- دراسة استحداث بعض التخصصات الجديدة فى برامج التعليم المفتوح من خلال مسح حاجات سوق العمل والطلب الاجتماعى عليها.
7- تطوير أداء أعضاء هيئة التدريس بالتعليم المفتوح فى ضوء معايير الجودة.