الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت الدراسة الكشف عن فعالية برنامج قائم على العلاج العقلاني الانفعالي في تخفيف حدة القلق الاجتماعي وتعديل الأفكار اللاعقلانية لدى عينة من الأطفال ضعاف السمع. والكشف عن فعالية برنامج للتدريب على المهارات الاجتماعية في تخفيف حدة القلق الاجتماعي وتحسين المهارات الاجتماعية لدى عينة من الأطفال ضعاف السمع. والكشف عن فعالية كلاً من برنامج قائم على العلاج العقلاني الانفعالي وبرنامج للتدريب على المهارات الاجتماعية في تخفيف حدة القلق الاجتماعي وتعديل الأفكار اللاعقلانية وتحسين المهارات الاجتماعية لدى عينة من الأطفال ضعاف السمع. ومن أجل ذلك الهدف تكونت عينة الدراسة من مجموعة من الأطفال ضعاف السمع ، وعددهم (24) طفل في المرحلة العمرية من (9-11) سنة بمتوسط عمري (10.22) وانحراف معياري قدره (1.488) ، وتم اختيارهم من مدارس الأمل للصم وضعاف السمع بمحافظة كفرالشيخ ، وتم تقسيمهم إلى (4) مجموعات [مجموعة تجريبية [1] ”التدريب على المهارات الاجتماعية” (ن=6) - مجموعة تجريبية [2] ”مجموعة العلاج العقلاني الانفعالي” (ن=6) -مجموعة تجريبية [3] ”مجموعة دمج العلاجين” (ن=6) -مجموعة ضابطة (ن=6)]. واستعانت الدراسة بالأدوات الآتية: [اختبار الذكاء المصور - مقياس الأفكار اللاعقلانية - مقياس المهارات الاجتماعية - مقياس القلق الاجتماعي -برنامج التدريب على المهارات الاجتماعية - برنامج العلاج العقلاني الانفعالي] ، وأسفرت نتائج الدراسة عن : 1. ” وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات مجموعة التدريب على المهارات الاجتماعية ورتب درجات المجموعة الضابطة في القياس البعدي على أدوات الدراسة لصالح مجموعة التدريب على المهارات الاجتماعية” . 2. ” وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات مجموعة التدريب على المهارات الاجتماعية في القياسين القبلي والبعدي على أدوات الدراسة لصالح القياس البعدي”. 3. ” وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات مجموعة العلاج العقلاني الانفعالي ورتب درجات المجموعة الضابطة في القياس البعدي على أدوات الدراسة لصالح مجموعة العلاج العقلاني الانفعالي السلوكي”. 4. ” وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات مجموعة العلاج العقلاني الانفعالي في القياسين القبلي والبعدي على أدوات الدراسة لصالح القياس البعدي” . 5. ” وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات مجموعة دمج العلاجين والمجموعة الضابطة في القياس البعدي على أدوات الدراسة لصالح مجموعة دمج العلاجين” . 6. ” وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات مجموعة دمج العلاجين في القياسين القبلي والبعدي على أدوات الدراسة لصالح القياس البعدي”. 7. ” عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات مجموعة التدريب على المهارات الاجتماعية ومجموعة العلاج العقلاني الانفعالي في القياس البعدي على أدوات الدراسة ” . 8. ” وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات مجموعة التدريب على المهارات الاجتماعية ومجموعة دمج العلاجين في القياس البعدي على أدوات الدراسة لصالح مجموعة دمج العلاجين” . 9. ” وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات مجموعة العلاج العقلاني الانفعالي ومجموعة دمج العلاجين في القياس البعدي على أدوات الدراسة لصالح مجموعة دمج العلاجين”. 10. ” عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة الضابطة في القياسين القبلي والبعدي على أدوات الدراسة ”. |