Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التدخل المهنى للخدمة الاجتماعية باستخدام برنامج إرشادى وتنمية بعض مهارات التفاعل الاجتماعى للطلاب المكفوفين :
المؤلف
منصور، فاطمة أحمد محمد.
الموضوع
الخدمة الاجتماعية للمعوقين. الإرشاد الاجتماعى. التفاعل الاجتماعى. الطلبة المكفوفون- الفيوم. المكفوفون- تعليم. المكفوفون- رعاية.
تاريخ النشر
2009.
عدد الصفحات
377 ص. ؛
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 370

from 370

المستخلص

أهــداف الدراسـة:
تسعى الدراسة إلى تحقيق هدف رئيسي هو: تنمية مهارات التفاعل الاجتماعي للطلاب المكفوفين باستخدام برنامج إرشادي من منظور الخدمة الاجتماعية.
ويمكن تحقيق هذا الهدف الرئيسي من خلال تحقيق الأهداف الفرعية الآتية:
1- اختبار العلاقة بين التدخل المهني للخدمة الاجتماعية باستخدام برنامج إرشادي وتنمية مهارة الاتصال لدى الطلاب المكفوفين.
2- اختبار العلاقة بين التدخل المهني للخدمة الاجتماعية باستخدام برنامج إرشادي وتنمية مهارة تكوين علاقات اجتماعية ناجحة لدى الطلاب المكفوفين.
3- اختبار العلاقة بين التدخل المهني للخدمة الاجتماعية باستخدام برنامج إرشادي وتنمية مهارة تحمل المسئولية الاجتماعية لدى الطلاب المكفوفين.
نتائـج الدراسـة:
1- أثبتت الدراسة صحة الفرض الفرعي الأول ومؤداه ”من المتوقع وجود فروق ذات دلالة معنوية بين التدخل المهني للخدمة الاجتماعية باستخدام برنامج إرشادي وتنمية مهارة الاتصال لدى الطلاب المكفوفين”.
2- أثبتت الدراسة صحة الفرض الفرعي الثاني ومؤداه ”من المتوقع وجود فروق ذات دلالة معنوية بين التدخل المهني للخدمة الاجتماعية باستخدام برنامج إرشادي وتنمية مهارة تكوين علاقات اجتماعية ناجحة لدى الطلاب المكفوفين”.
3- أثبتت الدراسة صحة الفرض الفرعي الثالث ومؤداه ”من المتوقع وجود فروق ذات دلالة معنوية بين التدخل المهني للخدمة الاجتماعية باستخدام برنامج إرشادي وتنمية مهارة تحمل المسئولية الاجتماعية لدى الطلاب المكفوفين”.
وبالتالي فقد تحقق صحة الفرض الرئيسي للدراسة: ”من المتوقع وجود فروق ذات دلالة معنوية بين التدخل المهني للخدمة الاجتماعية باستخدام برنامج إرشادي وتنمية مهارات التفاعل الاجتماعي لدى الطلاب المكفوفين”.
مما يؤكد فاعلية التدخل المهني للخدمة الاجتماعية باستخدام البرامج الإرشادية مع المكفوفين في تنمية مهارات التفاعل الاجتماعي حيث جاءت جميع الدلالات الإحصائية إيجابية.