Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الممارسة العامة فى الخدمة الاجتماعية لتوعية الأسرة بأساليب المعاملة الوالديه السوية للأبناء المعاقين سمعيا /
المؤلف
إبراهيم، إلهام عبدالخالق محمد.
الموضوع
الخدمة الاجتماعية للمعوقين. الخدمة الاجتماعية للأسرة. المعوقون- أبحاث- مصر. المعوقون- رعاية وعلاج. الصم- رعاية.
تاريخ النشر
2009.
عدد الصفحات
331 ص. ؛
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 339

from 339

المستخلص

أهداف الدراسة:-
تسعى الدراسة إلى تحقيق الهدف الرئيسي التالى: ” إيجاد العلاقة بين الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية وتوعية الأسرة بأساليب المعاملة الوالدية السوية للأبناء المعاقين سمعياً ”.
ويتفرع منه أهداف فرعية وهى:-
1- تحديد وعى أسرة المعاق سمعياً بأسلوب التقبل لإعاقة الابن المعاق سمعياً.
2- تحديد وعى أسرة المعاق سمعياً بأسلوب التواصل مع الابن المعاق سمعياً.
3- تحديد وعى أسرة المعاق سمعياً بأسلوب المشاركة مع الابن المعاق سمعياً.
4- محاولة تقديم برنامج مقترح من منظور الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية لتوعية الأسرة بأساليب المعاملة الوالدية السوية للأبناء المعاقين سمعياً.
تساؤلات الدراسة:-
تقوم الدراسة على الإجابة على التساؤل الرئيسي التالى: ”ما هو وعى الأسرة بأساليب المعاملة الوالدية السوية للأبناء المعاقين سمعياً؟”.
ويتفرع من هذا التساؤل ثلاثة تساؤلات فرعية هى:-
1- ما هو وعى أسرة المعاق سمعياً بأسلوب التقبل لإعاقة الابن المعاق سمعياً؟
2- ما هو وعى أسرة المعاق سمعياً بأسلوب التواصل مع الابن المعاق سمعياً؟
3- ما هو وعى أسرة المعاق سمعياً بأسلوب المشاركة مع الابن المعاق سمعياًً؟
نتائج الدراسة
وقد أظهرت نتائج الدراسة أن أسرة الابن المعاق سمعياً لديهم وعى حول أساليب التعامل الوالدية السوية (التقبل والتواصل والمشاركة) وإن كان مستوى الوعى لا يكفى لرفع مستوى الأداء الخاص بتلك الأساليب.
وجاء وعى أسرة المعاق سمعياً لهذه الأساليب في المستوى الترجيحي القوى لكل من أسلوب التواصل والمشاركة بينما أسلوب التقبل في المستوى المتوسط مما يشير إلى حاجته للتدعيم والتحسين.