Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر بعض أنماط تصميم الكتاب الإلكترونى على تنمية مهارات تشغيل و استخدام أجهزة العرض الضوئي لدى طلاب كلية التربية النوعية /
المؤلف
الجنزوري، عباس عبد العزيز السيد.
الموضوع
الكتب الدراسية. الوسائل السمعية والبصرية. المناهج - تطوير.
تاريخ النشر
2009 .
عدد الصفحات
أ-ج، 271 ص. :
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 285

from 285

المستخلص

هدف هذا البحث للتعرف على أثر بعض أنماط تصميم الكتاب الإلكترونى على تنمية مهارات تشغيل و استخدام أجهزة العرض الضوئي لدى طلاب كلية التربية النوعية ولتحقيق هذا الهدف قام الباحث ببناء أداتين هما :اختبار تحصيلى، وبطاقة ملاحظة الداء المهارى بالإضافة إلى مادة المعالجة التجريبية المتمثلة فى الكتاب الإلكترونى بنمطية ( التفاعلى/ الشارح)، وتم اختيار عينة عشوائية تتكون من 45 طالبا من طلاب الفرقة الثانية تخصص تكنولوجيات التعليم بكلية التربية النوعية جامعة المنوفية تم تقسيمهم على ثلاث مجموعات (الضابطة، المجموعة التجريبية الولى، المجموعة التجريبية الثانية).
ودرس طلاب المجموعة التجريبية الأولى الكتاب الإلكترونى بنمطه التفاعلى، بينما درس طلاب المجموعة التجريبية الثانية الكتاب الإلكترونى بنمطه الشارح وعلى الجانب الآخر درس طلاب المجموعة الضابطة نفس المحتوى التعليمي ولكن بالطريقة المعتادة ومن ثم تم تطبيق أداتا البحث على طلاب المجموعات الثلاث قبليا وبعديا.
وتوصل البحث إلى تفوق طلاب المجموعة التجريبية الأولى على طلاب المجموعة الضابطة فى التحصيل ومستوى الأداء المهارى، وتفوق طلاب المجموعة التجريبية الثانية على طلاب المجموعة الضابطة فى التحصيل ومستوى الأداء المهارى بالإضافة إلى تفوق طلاب المجموعة التجريبية الأولى على طلاب المجموعة التجريبية الثانية فى التحصيل ومستوى الأداء المهارى، مما يؤكد على فاعلية الكتاب الإلكترونى بنمطية الشارح والتفاعلى فى تنمية مهارات تشغيل واستخدام أجهزة العرض الضوئى بالمقارنة بالطريقة المعتادة وفعالية الكتاب الإلكترونى بنمطه التفاعلى بالمقارنة بالكتاب الالكتروني بنمطه الشارح.