Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
مشاكل ومعوقات تكنولوجيا تصميم وإنتاج الملابس الجاهزة ودور الكمبيوتر فيها =
المؤلف
هيكل، حسام الدين حسني يوسف.
هيئة الاعداد
باحث / حسام الدين حسني يوسف هيكل
مشرف / صلاح الدين عويس السيد
مناقش / سهام ذكي موسي
مناقش / احمد علي سالمان
الموضوع
تصميم الازياء.
تاريخ النشر
2005 .
عدد الصفحات
217 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علوم المواد
تاريخ الإجازة
1/1/2005
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية الإقتصاد المنزلى - الملابس والنسيج
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 230

from 230

المستخلص

ملخص الرسالة باللغة العربيةالفصل الأول عتبر صناعة الملابس من الصناعات الهامة في جمهورية مصر العربية والتي تحظى بتطور مستمر نتيجة التطور السريع في الحياة الاجتماعية والاقتصادية مما يجعل كل من منتجي الملابس والقائمين بأبحاثها يتنافسون على توفير العوامل اللازمة لنجاح الصناعة . وليس هناك خلافا على أهمية تنمية وتنشيط الصادرات المصرية كمدخل أساسي لعلاج المشكلة الاقتصادية كما أنه ليس هناك اختلافا على أن صناعة الملابس الجاهزة هي الصناعة المؤهلة للقيام بدور رائد في هذا المجال. وتعتبر صناعة الملابس الجاهزة من الصناعات التي تطورت بصورة سريعة حيث استخدمت شتى الأساليب العلمية والفنية والتكنولوجية الحديثة. وتشير الدراسات والإحصائيات العالمية إلي أن مساهمة التقدم التقني في زيادة إنتاجية العمل تتراوح ما بين 80- 90% بينما كانت الزيادة في الإنتاجية نتيجة لزيادة رأس المال والقوي العاملة تتراوح ما بين 10- 20% فقط .والمؤكد أن الاتجاه إلى التصدير أمر حتمي لأن السوق المحلية غير قادرة على استيعاب حجم الإنتاج المحلى كما أنه لا يمكن تحقيق معدل التنمية المستهدف بدون زيادة الصادرات ومن العوامل التي تمثل حافزاً رئيسياً لتشجيع الصادرات الاهتمام بالصناعات الصغيرة وتعظيم دورها وإعطائها دوراً كبيراً لتمارس دورها في التنمية البشرية ومن العوامل الرئيسية للتغلب على معوقات التصديرك: العمل على ضغط تكاليف الإنتاج إلى أدنى حد ممكن سعياً للوصول إلى سعر تنافسي.إدخال الكثير من التحسينات على سلع التصدير في مراحل الإنتاج والتعبئة والتغليف وتحديد تكلفة المنتج.السعي لاستيفاء متطلبات الحصول على شهادة (الأيزو 9000) لاستيفاء الأغراض التعاقدية مع بدء مرحلة تحسين لا نهائية لتغطية متطلبات الجودة الشاملة.وأشتمل هذا الفصل علي خطة البحث والتي تتكون من :المقدمة – مشكلة الدراسة – أهداف الدراسة – أهمية الدراسة – فروض الدراسة – منهج الدراسة – مجتمع الدراسة – أدوات الدراسة – الدراسات السابقة والتعقيب عليها .الفصل الثاني وأشتمل هذا الفصل علي شرح مفصل عن مشاكل تكنولوجيا تصميم وإنتاج الملابس الجاهزة وذلك من خلال النقاط التالية :أهمية تطوير صناعة الملابس الجاهزة.الأسباب التي تدعو لتطوير صناعة الملابس الجاهزة.المراحل الإنتاجية المتتابعة داخل مصانع الملابس الجاهزة. منظومة صناعة الملابس الجاهزة .التصميم .التعريف العام للتصميم .مفهوم التصميم . تصميم الأزياء . قسم الباترون . قسم الفحص والفرد .عملية فحص الأقمشة. الفحص النهائي .فرد القماش .قسم القص .قسم التشغيل. الحياكة. المناولة في صناعة الملابس الجاهزة. قسم الكي والتغليف . نظم الجودة .احدث نظم الجودة. التخطيط.التخطيط الداخلي للمصنع .أساليب الإدارة .أهم أساليب الإدارة الحديثة التسويق .مفهوم التسويق.تعريف التسويق تخطيط المنتجات.مشاكل الاتفاقيات التجارية.أساليب تنمية صادرات الملابس الجاهزة.الفصل الثالث التجارب التطبيقيةتمت الدراسة التطبيقية من خلال عده مراحل :زيارة مصانع الملابس الجاهزة موضع الدراسة ومقابلة القائمين علي الجوانب الإنتاجية والإدارية لمعرفة وملاحظة ورصد المشاكل والمعوقات التي تعوق صناعة الملابس الجاهزة .تطبيق هذه الحلول علي المصانع موضع الدراسة الميدانية لقياس ومعرف جدوى تطبيق هذه الحلول في الجوانب الإدارية والإنتاجية في مصانع الملابس الجاهزة للنهوض بهذه الصناعة .
تصميم وتنفيذ موقع إلكتروني Web Site بعنوان : http://www.clothesindustryproblems.tk/ويحتوي هذا الموقع علي أهم المشاكل التي تواجه صناعة الملابس الجاهزة مع الحلول العملية والتي تم تنفيذها في المصانع موضع الدراسة الميدانية.استمارة استقصاء (استبيان) خاصة بدراسة المشاكل التي تواجه تكنولوجيا تصميم وإنتاج الملابس الجاهزة داخل مجموعة من مصانع الملابس الجاهزة في جمهورية مصر العربية وذلك علي كل من الجوانب الإنتاجية والإدارية وذلك لقياس مدي الاستفادة من حل هذه المشاكل التي تواجه صناعة الملابس الجاهزة .الفصل الرابع أهم النتائج التي تم الوصول إليها من التحليل الإحصائي المرحلة الأولي : التوزيع التكراري والفروق المعنوية بين آراء المستقصى منهم قبل وبعد استخدام الموقع الإلكتروني .المرحلة الثانية : نتائج تقييم معامل الارتباط الذي يقيس قوة العلاقة بين كل مشكلة من مشاكل مصانع الملابس الجاهزة والعناصر الخاصة بها .المرحلة الثالثة : استخدم اختبار ت T- test لتقييم أداء الموقع الإلكتروني بوجه عام .وأشتمل أيضاً علي ملخص نتائج التجارب التطبيقية وكذلك علي أهم التوصيات الخاصة بالبحث .