![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص توصل الباحث من خلال دراستة الميدانية الى النتائج التالية . 1-اولا بالنسبة لمسببات الخطر فى التامين البحرى ومن اهم مسببات الخطر فى التامين البحرى بضائع هى. 1-ضعف امكانيات وتجهيزات الموانى وظاهرة التكدس حيث ان اعداد الميناء وتجهيزة سواء لشحن البضائع او تفريغها ذات الامكانيات المحدودة ويعتبر ضعف امكانيات وتجهيزات الموانى من اهم الاسباب ظاهرة التكدس وتعتبر ظاهرة التكدس من العوامل التى تلحق بالبضائع ابلغ الضرر. ومن اهم اسباب التكدسما يلى . *زيادة حجم البضائع الواردة عن طاقة الميناء. *زيادة عدد السفن عن طاقة الارصفة *عدم التنسيق بين الجهات المستوردة والمصدرة والميناء. *القصور فى عمليات الارشاد والقطر للقصور فى عدد لنشات والارشاد والقطر *عدم تبليغ التوكيلات الملاحية لادارة الحركة بالميناء بموعد وصول السفن *تعقد وطول الاجراءات الجمركية وتطباطؤ المستوردين فى سحب بضائعهم . *شغل عدد كبير من الارصفة الميناء بسفن الركاب والسياحة الامر الذى يعطل دخول سفن البضائع لارصفة *استخدام ادوات غير مناسبة فى عمليات التفريغ والناولة *تباطؤ التوكيلات الملاحية فى تبليغ اصحاب الرسائل فور وصول بضائعهم الى الميناء. 2-عدم صلاحية السفن ناقلة البضائع للملاحة حيث تتعرض البضائع اثناء الرحلة البحرية لمخاطر عديدة بسبب السفينة الناقلة ذاتها او نتيجة الانواع التى تواجهها اثناء الرحلة البحرية وتزداد تلك الاضرار اوتقل بحسب تجهيزات وصلاحية عنابر السفينة لاستقبال البضائع وتستيفها. 3-سوء تداول البضائع اثناء الشحن والتفريغ حيث تعتبر اعمال الشحن والتفريغ من الاسباب الهامة للاضرار التى تلحق بالبضائع وكلما ازدادت عمليات التداول وتعددت مراتها كلماازدادت درجة الخطر ومن الاسباب التى تؤدى الى تلف البضائع استعمال الخطاف فى عملية الشحن والتفريغ واللجوء للعنف فى تداول البضائع . 4- سوء تغليف وعدم ملائمة العبوة للشمول حيث تشكل طريقة تغليف البضاعة سببا هاما من اسباب الاضرار التى تلحق بالبضائع. |