Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الإفادة من استحداث نول برواز قائم على تحريك السداء كمدخل لتدريس النسجيات اليدوية /
المؤلف
صالحين، فاتن حسن.
هيئة الاعداد
باحث / فاتن حسن صالحين
مشرف / محمد رشاد احمد سعيد
مشرف / السيدة محمد ابراهيم الور
مناقش / مجدى فريدالعدوى
مناقش / جمعة حسين عبدالجواد
الموضوع
الغزل والنسيج. الانوال. المنسوجات.
تاريخ النشر
2006.
عدد الصفحات
121 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تربية فنية
تاريخ الإجازة
3/1/2006
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية - قسم التربية الفنية.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 32

from 32

المستخلص

تناول موضوع الدراسة والتعريف بالبحث حيث أحتوى على خلفية البحث ومشكلته، والأهداف، والفروض، وأهميه البحث ، وحدودة ، ومنهج البحث ، والمصطلحات الخاصة بالبحث والدراسات المرتبطة بهذا البحث .
الفصل الثانى:
وهو بعنوان الأنوال وتطورها ، وقدر إستعرضت الباحثة فى هذا الفصل نشأة الأنوال ، وتعريف النول ثم قامت الباحثة بتصنيف الأنوال من حيث بداية ظهورها وكذلك تطورها ، حيث قامت بتصنيفها الى ثلاثة مجموعات الاولى الانوال البدائية والثانية أنوال تعتمد على حركة فتح النفس والثالثة ، أنوال البرواز .
الفصل الثالث:
بعنوان: نول البرواز المستحدث ، وقد فسرت الباحثة الاسباب التى دعت إلى استحداث نول ومنها تنمية الطاقات الإبداعية لدى الطلاب ، رتابة فى أعمال الطلاب ، الإمكانات التشكيلية للسداء بين الثبات والحركة ، وكذلك أظهرت الخصائص الشكلية والوظيفية للنول البرواز المستحدثمن حيث الأدوات والخامات المستخدمة فى عمل النول ، وصف النول وطريقة تسديته .
الفصل الرابع:
بعنوان: الأبعاد الجمالية والتشكيلية التى يعرضها النول فى المنتج النسجى ، وقد استعرضت الباحثة فيه مفهوم النسيج المزدوج ، والفراغ فى النسيج ، والتراكب فى المساحات النسجية ، والتداخل بين المساحات النسجية ، والجمع بين الحلول والبدائل التشكيلية فى الأعمال النسجية . ثم تناولت الباحثة القيم الحركية من خلال التطبيقات النسجية والاتجاهات المختلفة والمتعددة لخيوط السداء ، والملامس المتنوعة على الأسطح النسجية ، وأثر تحريك خيوط السداء على المظهر السطحى للتراكيب النسجية .
الفصل الخامس:
قامت فيه الباحثة بأداء تجربه ذاتية أعتمدت على تطبيقات لحركة مجموعات خيوط السداء على نول البرواز المستحدث موضحة خطوات التطبيق وصور لنتائج التطبيقات متمثلة فى أعمال نسجية . واستفادت الباحثة من استحداث نول برواز قائم على تحريك السداء فى تطبيق التجربة الطلابية من خلال وحدة تدريسية أجريت على عينة من طلاب الفرقة الثالثة ، ثم قامت الباحثة بعرض أدوات البحث التى يتم تحكيم اعمال الطلاب من خلالها .
الفصل السادس:
قامت الباحثة بتحكيم التجربة الطلابية على أيدى اساتذة متخصصين وقامت بالمعالجات الإحصائية ثم تحليل النتائج ومناقشتها فى ضوء الإطارين النظرى والعملى واستخلاص أهم النتائج العامة للبحث ، ومن أهمها إن المعالجات التشكيلية المختلفة الناتجة من تحريك مجموعات خيوط السداء على نول البرواز المستحدث إضافات بعد تشكيلى جديد لمنتج نول البرواز ، ثم قامت الباحثة بوضع عدة توصيات بناءًا على دراستها لموضوع البحث .