Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
اتجاهات نقد العهد القديم :
المؤلف
سالم، شريف حامد أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / سالم، شريف حامد أحمد.
مشرف / محمد فوزى ضيف
مناقش / محمد خليفة حسن
مناقش / عبد الخالق عبدالله جبة
الموضوع
العهد القديم.
تاريخ النشر
2008.
عدد الصفحات
261 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية
تاريخ الإجازة
1/1/2008
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية الآداب - قسم اللغات الشرقية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 236

from 236

المستخلص

ان العهد القديم من اكثر الكتب الدينية التى شغلت الباحثين لفترات طويلة بدءا بدراساتهم التى حركتها الدوافع الدينية فى الحافل اليهودية والمسيحية والاسلامية وانتهاء بالنقد فى صورته العلمية المجردة .
** وقد قسمت الدراسة الى ”مقدمة-تمهيد-
ثلاثة ابواب-خاتمة” :
(1)- التمهيد:
يتناول التمهيد الحديث من العهد القديم نشاة المصطلح فى احضان الاوساط الكنيسة الغربية كمصطلح مسيحى يعبر عن افكار ومضامين مسيحية والاختلاففات بين العهد القديم فى نسختة العبرية ونسختة البروتستانتيةمن حيث عدد الاسفار وترتيبها وقدسيتها ويتناول الحديث عن اقسام العهد القديم الثلاثة”التوراة والانبياء والمكتوبات”.
(2)- الابواب:
1- الاول : خصص لدراسة نقد العهد القديم وتطورة فى اليهودية والمسيحية والاسلام وبه ثلاثة فصول :
ا- الفصل الاول” الجهود اليهودية القديمة فى فهم العهد القديم” تم فيه استعراض الجهود اليهودية القديمة فى فهم العهد القديم .
2- الفصل الثانى” الجهود المسيحية الاولى فى فهم العهد القديم ونقده” بدا من الارهاصات الاولى لنقد العهد القديم من داخل الاناجيل وصولا الى الاسباب التى ادت الى تطوره .
3- الفصل الثالث”الجهود الاسلامية فى تطوير نقد العهد القديم” ويشتمل الموقف الاسلامى من كتاب اليهود المقدس كما عبر عنه القران الكريم والسنة النبوية المطهرة .
ب- الثانى :”اتجاهات نقد العهد القديم” وبه خمسة فصول:
1- الفصل الاول” خصص لمدرسة النقد النصى” من حيث دراسة تاريخها واهم روادها واستعراض اهم نسخ وترجمات العهد القديم والمنهج والادوات النقدية الضرورية لاتمام النقد النصى.
2- الفصل الثانى”يتناول مدرسة النقد المصدرى” من حيث تاريخ النشاة قبل وبعد ظهور فلهاوزن ومدرستة ومنهجها ثم التحدث عن مشاكلها.
3- الفصل الثالث”يتناول مدرسة النقد الشكلى” من حيث دراسة المنهج وتاريخ النشاة والتطور والعلاقة بينها وبين مدرسة النقد المصدرى ثم التحدث عن مشاكلها.
4- الفصل الرابع”مدرسة النقد الادبى” به يتم التركيز على العلاقة الوثيقة بين النقد الادبى والنقد المصدرى وتاريخ النقد الادبى والمنهج المتبع.
5- الفصل الخامس”مدرسة النقد التاريخى” يتم التركيز على البيئة التى افرزت مدرسة النقد التاريخى فى ثوبها الغربى وكيف ارتبطت بها مدرسة النقد المصدرى.
ج- الثالث ”تطبيق اتجاهات نقد العهد القديم على سفرى صموئيل الاول والثانى وينقسم هذا الباب الى تمهيد وخمسة فصول كالتالى:
- التمهيد:
يتناول الحديث عن مادة الدراسة المتمثلة فى سفرى صموئيل الاول والثانى.
- الفصول- الاول:النقد النصى لسفرى صموئيل الاول والثانى
- الثانى:النقد المصدرى لسفرى صموئيل الاول والثانى.
- الثالث:النقد الشكلى لسفرى صموئيل الاول والثانى
- الرابع:النقد الادبى لسفرى صموئيل الاول والثانى
- الخامس:النقد التاريخى لسفرى صموئيل الاول والثانى.
- الخاتمة:
دون فيها الباحث اهم النتائج التى توصل اليها فى الدراسة.