Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تصور مقترح لتنمية بعض عناصر التنور العلمي لدى معلمي العلوم بالمرحلة الإبتدائية =
الناشر
ولاء إسماعيل يوسف عفيفي،
المؤلف
عفيفي، ولاء إسماعيل يوسف.
هيئة الاعداد
باحث / ولاء إسماعيل يوسف عفيفي
مشرف / أبو السعود محمد أحمد
مناقش / فوزى محمد السعيد عطوة
مناقش / رضا عبد القادر عبد الفتاح درويش
الموضوع
المدرسون - تدريب. العلوم - طرق التدريس.
تاريخ النشر
2008 .
عدد الصفحات
أ-ز، 160 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علوم المواد
تاريخ الإجازة
1/1/2008
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية - .قسم المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 176

from 176

المستخلص

استهدفت الرسالة تقويم المستوى العام للتنور العلمى لدى معلمى العلوم بالمرحلة الابتدائية فى أثناء الخدمة بمحافظة المنوفية وكذلك التعرف على مستوى التنور العلمى فى كل عنصر من العناصر التالية: المعرفة العلمية – فهم طبيعة العلم – توظيف عمليات العلم حول المشكلات واتخاذ القرارات الصحية- التعامل مع افجهزة العلمية المتداولة فى الحياة اليومية- العلاقة التبادلية بين العلم والتكنولوجيا والمجتمع والبيئة – الاتجاهات العلمية. بالاضافة إلى الكشف عن أثر العوامل التالية: (النوع – سنوات الخبرة-المنطقة الجغرافية) على المستوى العام للتنور العلمى لدى معلمى العلوم ثم وضع تصور مقترح لتنمية بعض عناصر التنور العلمى لدى معلمى العلوم بالمرحلة الابتدائية. ولتحقيق اهداف البحث تم وضع قائمة بعناصر التنور العلمى اللازمة لمعلمى العلوم بالمرحلة الابتدائية تضمنت (47) عنصرا موزعة على ست مجالات رئيسية تمثل عناصر التنور العلمى وتم إعداد كل من اختبار التنور العلمى وبطاقة الملاحظة لقياس تلك العناصر، وتكونت عينة البحث من 200 معلم من معلمى العلوم بالمرحلة الإبتدائية فى أثناء الخدمة خريجى كلية التربية تعليم ابتدائى تخصص علةم بمحافظة المنوفية.