الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت الرسالة تقويم المستوى العام للتنور العلمى لدى معلمى العلوم بالمرحلة الابتدائية فى أثناء الخدمة بمحافظة المنوفية وكذلك التعرف على مستوى التنور العلمى فى كل عنصر من العناصر التالية: المعرفة العلمية – فهم طبيعة العلم – توظيف عمليات العلم حول المشكلات واتخاذ القرارات الصحية- التعامل مع افجهزة العلمية المتداولة فى الحياة اليومية- العلاقة التبادلية بين العلم والتكنولوجيا والمجتمع والبيئة – الاتجاهات العلمية. بالاضافة إلى الكشف عن أثر العوامل التالية: (النوع – سنوات الخبرة-المنطقة الجغرافية) على المستوى العام للتنور العلمى لدى معلمى العلوم ثم وضع تصور مقترح لتنمية بعض عناصر التنور العلمى لدى معلمى العلوم بالمرحلة الابتدائية. ولتحقيق اهداف البحث تم وضع قائمة بعناصر التنور العلمى اللازمة لمعلمى العلوم بالمرحلة الابتدائية تضمنت (47) عنصرا موزعة على ست مجالات رئيسية تمثل عناصر التنور العلمى وتم إعداد كل من اختبار التنور العلمى وبطاقة الملاحظة لقياس تلك العناصر، وتكونت عينة البحث من 200 معلم من معلمى العلوم بالمرحلة الإبتدائية فى أثناء الخدمة خريجى كلية التربية تعليم ابتدائى تخصص علةم بمحافظة المنوفية. |