Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج ارشادي في الاقتصاد المنزلي لتخفيف الضغوط النفسية لدي التلاميذ الصم في المرحلة الاعدادية /
الناشر
سراء محمد السيد الغرباوي،
المؤلف
الغرباوي، سراء محمد السيد.
الموضوع
التعليم.
تاريخ النشر
2009 .
عدد الصفحات
262 ص. :
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 247

from 247

المستخلص

تهدف الدراسة الي بيان فاعلية استخدام برنامج ارشادي في الاقتصاد المنزلي لتخفيف الظغوط النفسية لدي تلاميذ الصم بالمرحلة الاعداديةمن خلال ادوات الدراسة وشملت مقياس الضغط النفسي للتلاميذ الصم في اعمار مابين 12- 15 سنه من اعداد الباحثة .برنامج ارشادي في الاقتصاد المنزلي لتخفيف البضغوظ النفسية الصم ايضا من اعداد الباحثة . دليل التلميذ من اعاد الباحثة.وتم تطبيق هذه الأدوات علي عينة تكونت من ( ٥٢ ) تلميذ وتلميذة من الصم بمدرسة الأمل للصم وضعاف ال سمع بمركز شبين الكوم في محافظة المنوفية والعينة مقسمه إلى مجموعتين مجموعه ضابطه قوامها ( ٢٦ ) تلميذ وتلميذ ه مجموعة تجريبية ١٥ ) سنة. - قوامها( ٢٦ ) تلميذ وتلميذه تتراوح أعمارهم ما بين ( ١٢وقامت الباحثة دراسة استطلاعية من خلال المقابلات الشخصية المفتوحة مع تلاميذ الصم والعاملين على رعايتهم للوقوف علي الضغوط النفسية التي يعانون منها، ثم إعداد برنامج لتخفيف مستوى الضغوط النفسية لد ى تلاميذ الصم بالمرحلة الإعدادية وقياس فاعليته من خلال التطبيق القبلي والبعدي لأدوات البحث، وكانت أهم نتائج البحث كما يلي: ١. يوجد فرق ذو دلا لة إحصائية عند مستوى ٠,٠١ بين متوسطي درجات تلاميذالمجموعة التجريبية قبل وبعد تطبيق البرنامج على أبعاد مقياس الضغوط النفسية. ٢. لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي عند مستوى ٠,٠١ درجات تلاميذ المجموعة الضابطة قبل وبعد تطبيق البرنامج على أبعاد مقياس الضغوط النفسية. لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي عند مستوى ٠,٠١ درجات تلاميذ المجموعة التجريبية ومتوسطات درجات تلاميذ المجمو عة الضابطة قبل تطبيق البرنامج على أبعاد مقياس الضغوط النفسية. ٤. يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي عند مستوى ٠,٠١ درجات تلاميذ المجموعة التجريبية ومتوسطات درجات تلاميذ المجموعة الضابطة بعد تطبيق البرنامج على أبعاد مقياس الضغوط النفسية. ٥. وإجمالا يؤدى استخدام برنامج إرشادي في الاقتصاد المنزلي إلى خفض الشعور بالضغط النفسي لدى التلاميذ الصم بالمرحلة الإعدادية ،واثبت البرنامج جدواه وفاعليته.