الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أهداف الدراسة: br 1- الكشف عن مدى الاختلاف في مستوى دافعية الإنجاز باختلاف الجنس (ذكور/ إناث). br 2- الكشف عن مدى الاختلاف في مستوى دافعية الإنجاز باختلاف مستويات التحصيل (المرتفع / المنخفض). br 3- تحديد مدى الاختلاف في مستوى دافعية الإنجاز باختلاف محل الإقامة (حضر/ ريف). br 4- تصميم وتجريب برنامج إرشادي من منظور خدمة الفرد الجماعية لرفع مستوى دافعية الإنجاز لعينة من طلبة المرحلة الثانوية. br عينة الدراسة: br تم تطبيق الدراسة على عينة من طلبة الصف الأول بالمرحلة الثانوية، وكان عدد أفراد العينة الكلية (375) طالب وطالبة، ثم اختير من بينهم عدد (80) طالب وطالبة ممن انطبقت عليه الشروط المحددة بعد ذلك تم تقسيمهم إلى مجموعتين متجانستين :- br الأولى : التجريبية (مجموعة الذكور/مجموعة الإناث) عددها (40). br الثانية : الضابطة (مجموعة الذكور/مجموعة الإناث) عددها (40). br أدوات الدراسة: br استخدم الباحث في هذه الدراسة الأدوات التالية :- br 1- اختبار الذكاء المصور. إعداد/ أحمد زكى صالح. br 2- مقياس المستوى الاجتماعي والاقتصادي. إعداد/ عبد العزيز الشخص br 3- نتائج اختبارات النصف الأول من العام الدراسي. br 4- إختبار الدافع للإنجاز. إعداد/ فاروق عبد الفتاح موسى br نتائج الدراسة: br 1- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات دافعية الإنجاز بين طلبة الصف الأول من المرحلة الثانوية الذين تعرضوا للبرنامج الإرشادي الموجه لخدمة الفرد لصالح الفئة الأولى، وعند مستوى دلالة 0.05. br 2- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات دافعية الإنجاز بين طلبة الصف الأول من المرحلة الثانوية(قبل/وبعد) تعرضهم للبرنامج الإرشادي الموجه لخدمة الفرد لصالح التطبيق البعدى وعند مستوى دلالة 0.05. br 3- لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات دافعية الإنجاز بين طلبة الصف الأول من المرحلة الثانوية (ذكور/إناث) بعد تعرضهم للبرنامج الإرشادي الموجه لخدمة الفرد. br 4- لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات دافعية الإنجاز بين طلبة الصف الأول من المرحلة الثانوية ذوى مستويات التحصيل (المرتفع/ المنخفض) بعد تعرضهم للبرنامج الإرشادي الموجه لخدمة الفرد br 5- لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات دافعية الإنجاز بين طلبة الصف الأول من المرحلة الثانوية من (الريف/الحضر) بعد تعرضهم للبرنامج الإرشادي الموجه لخدمة الفرد. br 6- لا يؤدى التفاعل بين متغيرات الجنس (ذكور/إناث)، الإقامة (ريف/حضر)، مستوى التحصيل (مرتفع/منخفض) إلى فروق ذات دلالة إحصائية في متوسطات درجات دافعية الإنجاز لطلبة الصف الأول من المرحلة الثانوية من بعد تعرضهم للبرنامج الإرشادي الموجه لخدمة الفرد. |