Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج إرشادي لخدمة الفرد في رفع مستوى دافعية الإنجاز لعينة من طلبة المرحلة الثانوية. ”دراسة تجريبية
الناشر
معهد الدراسات العليا للطفولة/الدراسات النفسية والاجتماعية
المؤلف
علاء الدين السيد خالد محمد العمري
هيئة الاعداد
باحث / علاء الدين السيد خالد
مشرف / سعدية محمد على بهادر
مناقش / مصطفى الحسينى النجار
مناقش / ---
تاريخ النشر
2007
عدد الصفحات
200
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية
الناشر
معهد الدراسات العليا للطفولة/الدراسات النفسية والاجتماعية
تاريخ الإجازة
1/1/2007
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - الدراسات النفسية والاجتماعية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 286

from 286

المستخلص

أهداف الدراسة: br 1- الكشف عن مدى الاختلاف في مستوى دافعية الإنجاز باختلاف الجنس (ذكور/ إناث). br 2- الكشف عن مدى الاختلاف في مستوى دافعية الإنجاز باختلاف مستويات التحصيل (المرتفع / المنخفض). br 3- تحديد مدى الاختلاف في مستوى دافعية الإنجاز باختلاف محل الإقامة (حضر/ ريف). br 4- تصميم وتجريب برنامج إرشادي من منظور خدمة الفرد الجماعية لرفع مستوى دافعية الإنجاز لعينة من طلبة المرحلة الثانوية. br عينة الدراسة: br تم تطبيق الدراسة على عينة من طلبة الصف الأول بالمرحلة الثانوية، وكان عدد أفراد العينة الكلية (375) طالب وطالبة، ثم اختير من بينهم عدد (80) طالب وطالبة ممن انطبقت عليه الشروط المحددة بعد ذلك تم تقسيمهم إلى مجموعتين متجانستين :- br الأولى : التجريبية (مجموعة الذكور/مجموعة الإناث) عددها (40). br الثانية : الضابطة (مجموعة الذكور/مجموعة الإناث) عددها (40). br أدوات الدراسة: br استخدم الباحث في هذه الدراسة الأدوات التالية :- br 1- اختبار الذكاء المصور. إعداد/ أحمد زكى صالح. br 2- مقياس المستوى الاجتماعي والاقتصادي. إعداد/ عبد العزيز الشخص br 3- نتائج اختبارات النصف الأول من العام الدراسي. br 4- إختبار الدافع للإنجاز. إعداد/ فاروق عبد الفتاح موسى br نتائج الدراسة: br 1- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات دافعية الإنجاز بين طلبة الصف الأول من المرحلة الثانوية الذين تعرضوا للبرنامج الإرشادي الموجه لخدمة الفرد لصالح الفئة الأولى، وعند مستوى دلالة 0.05. br 2- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات دافعية الإنجاز بين طلبة الصف الأول من المرحلة الثانوية(قبل/وبعد) تعرضهم للبرنامج الإرشادي الموجه لخدمة الفرد لصالح التطبيق البعدى وعند مستوى دلالة 0.05. br 3- لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات دافعية الإنجاز بين طلبة الصف الأول من المرحلة الثانوية (ذكور/إناث) بعد تعرضهم للبرنامج الإرشادي الموجه لخدمة الفرد. br 4- لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات دافعية الإنجاز بين طلبة الصف الأول من المرحلة الثانوية ذوى مستويات التحصيل (المرتفع/ المنخفض) بعد تعرضهم للبرنامج الإرشادي الموجه لخدمة الفرد br 5- لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات دافعية الإنجاز بين طلبة الصف الأول من المرحلة الثانوية من (الريف/الحضر) بعد تعرضهم للبرنامج الإرشادي الموجه لخدمة الفرد. br 6- لا يؤدى التفاعل بين متغيرات الجنس (ذكور/إناث)، الإقامة (ريف/حضر)، مستوى التحصيل (مرتفع/منخفض) إلى فروق ذات دلالة إحصائية في متوسطات درجات دافعية الإنجاز لطلبة الصف الأول من المرحلة الثانوية من بعد تعرضهم للبرنامج الإرشادي الموجه لخدمة الفرد.