الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص ترجع أهمية البحث الحالي إلى أن: br 1- الأشغال الفنية مجال تتسع فيه قدرات الباحثين لإنتاج أعمال فنية تفي بمتطلبات حياتية مثل مكملات زينة المرأة عن طريق التصميم الجيد والتأليف بالخامات المختلفة. br 2- يمكن أن يتحقق من خلال إنتاج مكملات زينة المرأة العديد من القيم التشكيلية ، مما يثرى مجال الأشغال الفنية بأبعادها الجمالية والوظيفية. br 3- التراث الشعبي زاخر بوحدات فنية تعد مدخل لإنتاج أعمال فنية متميزة تستند إلى الأشكال الهندسية الشعبية بمكوناتها متعددة الأسس. br أهداف البحث: br يهدف البحث الحالي إلى: br 1- التأكيد على دور التراث الشعبي القائم على الوحدات الزخرفية الهندسية في إثراء مجال الأشغال الفنية. br 2- تحقيق تآلف بين مختلف الخامات البيئية لإنتاج عمل فني متميز يتسم بالأصالة والنفعية. br تساؤلات البحث: br 1-هل يمكن للتراث الشعبي القائم على الوحدات الزخرفية الهندسية يصلح كأساس لاستحداث مشغولات فنية في الأشغال الفنية. br 2- هل يمكن إيجادعلاقة إيجابية بين توليف الخامات بأسلوب مبتكر وبين تحقيق القيم الفنية في مكملات الزينة. br حدود البحث: br - يقتصر البحث على دراسة مكملات للزينة القائمة على فكرة توليف الخامات بالتراث الفني الشعبي. br - يقتصر البحث على دراسة للأشكال الهندسية المميزة للفنون الشعبية المختلفة. br - يقتصر البحث على بعض الخامات البيئية الطبيعية والمصنعة( جلد– خشب–معادن–فصوص-خرز وخامة البوليستر وبعض التقنيات المناسبة لتلك الخامات. br - يقتصر البحث على بعض التطبيقات الذاتية للباحثة وتجربة عملية على الطلاب لبيان إمكانية الإفادة من تنوع الخامات والتصميم الجيد في إنتاج مكملات للزينة مبتكرة تحمل قيم فنية وجمالية. br - تقتصرعينة الدراسة على عينة عشوائية من طلاب الفرقة الثالثة بكلية التربية النوعية جامعة المنصورة (فرع منية النصر). br إجراءات البحث: br (1) منهج البحث ويشمل: br 1- المنهج الوصفي: br وصف وتصنيف وتحليل جوانب البحث المختلفة متمثلة في : br أ- عرض لمكملات الزينة. br ب- تتبع مفردات التراث الشعبي وبخاصة الهندسي br ج- وصف وتصنيف لتوليف الخامات في الأشغال الفنية. br 2- المنهج التجريبي: متمثل في: br أ- عمل تجربة ذاتية للباحثة. br ب- تجربة طلابية. br (2) أدوات البحث: br 1- استمارة تقييم التجربة الذاتية و نتائج التجربة الطلابية. br (3) خطوات البحث: وتنحصر في جانبين: br 1- الإطار النظري. br 2- الإطار العملي. br أولاً الإطار النظري: br ويتضمن المحاور التالية:- br 1- دراسة لمفهوم مكملات الزينة الخاصة بالسيدات القائمة على فكرة التوليف. br 2- دراسة للوحدات الهندسية المنتشرة في التراث الشعبي. br 3- دراسة الخامات البيئية التي يمكن أن توظف في عملية التوليف. br الإطار العملي: br 1- اجراء تجربة ذاتية للباحثة. br 2- دراسة تجريبية تطبق على الطلاب وتنقسم إلى مرحلتين: br المرحلة الأولى: وتقوم الباحثة بتدريس مادة الأشغال معتمدة على تصميمات تقليدية مستمدة من التراث الشعبي، وتعتبر نتائج هذه المرحلة ( تجربة قبلية). br المرحلة الثانية: تقوم الباحثة بإعداد وحدة تدريسية قائمة على استحداث أسلوب لإنتاج مكملات الزينة تعتمد على توليف الخامات والتصميم المستمد من الأشكال الهندسية بالتراث الشعبي، وتعتبر هذه المرحلة (تجربة بعدية). br 3- تعرض أعمال التجربتين على عدد من المحكمين لبيان مدى الاستفادة من الوحدة التدريسية في تنمية القدرة الفنية للطلاب وإثراء جماليات التشكيل الفني لدى الطلاب عينة البحث. br 4- حصر النتائج احصائياً. br 5- التحقق من صحة فروض البحث من خلال النتائج الإحصائية للتجربة العملية. br 6- توصيات البحث. br الدراسات المرتبطة وتشمل: br 1-دراسات مرتبطة بالتراث الشعبي . br 2-دراسات قائمة على توليف الخامات. br 3-دراسات مرتبطة بالحلي ومكملات الزينة الخاصة بالسيدات . |