Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسة اقتصادية لانتاج وتسويق العنب فى جمهورية مصر العربية مع الاشارة بصفة خاصة الى محافظة المنيا /
الناشر
سلوى الحسينى بدوى،
المؤلف
بدوى، سلوى الحسينى.
هيئة الاعداد
باحث / سلوى الحسينى بدوى عمر
مشرف / احمد ضياء الدين السيد زيتون
مشرف / سميرة امين عبد الحليم
مشرف / محمد رفعت محمود
مناقش / على سليمان عيطة
مناقش / عبد الرحمن اسماعيل الصالحي
الموضوع
العنب الانتاج مصر المنيا العنب التسويق مصر المنيا العنب- انتاج. المنيا. العنب- تسويق.
تاريخ النشر
1994 .
عدد الصفحات
207 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الزراعية والبيولوجية
تاريخ الإجازة
1/1/1994
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية الزراعة - اقتصاد زراعي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 237

from 237

المستخلص

يهتم البحث بدراسة موضوع اقتصاديات انتاج وتسويق العنب فى محافظة المنيا نظرا لما لهذا المحصول من اهمية بالغة تظهر فى زيادة المساحة المزروعة به حيث بلغت مساحة العنب 20 الف فدان تمثل نسبة 19.21 % من اجمالى مساحة العنب بالجمهورية والبالغة104.1 الف فدان وفى انه يدر صافى دخل كبير يزيد عن مثيله من المحاصيل الحقلية التقليدية والى ملائمة الظروف الجويه للعنب فى محافظة المنيا بالاضافة الى ان اثمار العنب لا تحتاج الى فترة طويله كغيره من المحاصيل البستانيه حيث انه يعطى محصولا ابتداء من السنه الرابعة من تاريخ زراعته.
وتنحصر مشكلة البحث فى ان الوضع الانتاجى والتسويقى لمحصول العنب ينتابه بعض الغموض من حيث تحقيق الكفاءة الانتاجية والتسويقية الامر الذى يترتب عليه ضرورة كسف بعض الحقائق الاقتصادية والاحصائية المتعلقة بإنتاجه وتسويقه.
ويهدف هذا البحث الى دراسة انتاج واستهلاك العنب فى جمهورية مصر العربية وفى محافظة المنيا والى دراسة دوال انتاج العنب فى محافظة المنيا والى دراسة كفاءة استخدام عوامل الانتاج المستخدمة فى انتاج محصول العنب وذلك من خلال دراسة دالات انتاج العنب فى محافظة المنيا والى دراسة دوال التكاليف لمحصول العنب فى محافظة المنيا كذلك يهدف الى دراسة الفروق التسويقية ونصيب كل من المزارع وتاجر الجملة وتاجر التجزئة من سعر المستهلك وكذلك قياس الكفاءة التسويقية للعنب ومحاولة تخفيض تكاليف نقل الوحدة من العنب بين المحافظات المختلفة وتحديد مناطق التصدير واقامة المصانع المرتبطة بتلك الزروع.