![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف هذا البحث إلى وضع برنامج ألعاب تمهيدية ذوى الاحتياجات الخاصة (إعاقة ذهنية) القابلين للتعلم بمرحلة التأهيل المهني ومعرفة تأثيره على تحسين بعض القدرات الحركية والمهارات الأساسية في كرة القدم للتلاميذ ذوى الاحتياجات الخاصة (إعاقة ذهنية) بمرحلة التأهيل المهني ، وقد استخدام الباحث المنهج شبه التجريبي على مجموعة تجريبية واحدة وقد أجريت الدراسة الأساسية على عينة قوامها (13) تلميذ تم اختيارهم بالطريقة العمدية من مدرسة التربية الفكرية بالسيوف التابعة لإدارة شرق الإسكندرية التعليمية . كما استخدم الباحث الاختبارات الخاصة بالمهارات التالية (الجري بالكرة - التصويب - التمرير)، واختبارات القدرات الحركية التالية (السرعة الانتقالية – القوة الانفجارية – التوافق – سرعة رد الفعل الحركي – سرعة الأداء) وقد أسفرت نتائج الدراسة عن أن البرنامج المقترح للألعاب التمهيدية له تأثير ايجابي على تحسين أداء المهارات الأساسية في كرة القدم (الجري بالكرة - التصويب - التمرير) والقدرات الحركية (السرعة الانتقالية – القوة الانفجارية – التوافق – سرعة رد الفعل الحركي – سرعة الأداء) للتلاميذ ذوى الاحتياجات الخاصة (إعاقة ذهنية) بمرحلة التأهيل المهني . |