Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور التربية المتحفية في تنمية بعض السلوكيات الصحية لطفل الروضة =
الناشر
سولاف ابو الفتح عبد العظيم الحمراوى.
المؤلف
الحمراوى،سولاف ابو الفتح عبد العظيم.
الموضوع
التربية_التعليم.
تاريخ النشر
2007 .
عدد الصفحات
268 ص. :
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 205

from 205

المستخلص

ملخص الدراسة :
مقدمة :
إن أفضل استثمار لحاضر هذا المجتمع ومستقبله هو الاهتمام بالطفولة باعتبار أن أطفال اليوم هم قادة المستقبل وعماد الأمة ، الأمر الذي يبرز خطورة السنوات الست الأولى في تكوين شخصية الطفل بصورة تترك أثرها فبه طيلة حياته ، وتجعل تربيته في هذه المرحلة أمرا يستحق العناية البالغة ، فهي سن التحاقه بروضة الأطفال ، فطبيعة الطفل في هذه المرحلة مرنة قابلة للتشكيل بسهولة ومن ثم يمكن غرس القيم المرغوب فيها وتشجيع السلوكيات السوية ، مما يؤكد أهمية استثمار فترة الطفولة في إعداد الأطفال إعدادا صحيا سليما0
حيث تشترك العديد من المؤسسات التربوية والاجتماعية والثقافية في تكوين شخصية الطفل مثل الأسرة والروضة ودور العبادة ووسائل الإعلام والمتاحف .........
واستنادا إلى طبيعة طفل الروضة وجدوى التعليم بالاعتماد على الخبرات المباشرة التي يستطيع الطفل من خلالها تكوين مدركات حقيقية مستمدة من الواقع الملموس وهذا ما تقوم به التربية المتحفية ، كذلك الحاجة إلى ترجمة الأطفال المعلومات الصحية إلى سلوكيات صحية سليمة يمارسونها في حياتهم اليومية لذا تسعى الدراسة الحالية إلى التعرف على دور التربية المتحفية في تنميه بعض السلوكيات الصحية لطفل الروضة من خلال برنامج الأنشطة المتحفية المقترح لتنميه بعض السلوكيات الصحية( السلوك الصحي الشخصي – السلوك الصحي الغذائي – السلوك الصحي الوقائي).
مشكلة الدراسة :
تحددت مشكلة الدراسة في السؤال الرئيسي التالي :
ما دور ألتربية المتحفية في تنميه بعض السلوكيات الصحية لطفل الروضة ؟
ويتفرع من السؤال الرئيسي الأسئلة الفرعية التالية :
1- ما الأنشطة المتحفية المقترحة التي تنمى بعض السلوكيات الصحية لطفل الروضة ؟
2- ما فاعلية برنامج الأنشطة المتحفية المقترح في تنميه بعض السلوكيات الصحية لطفل الروضة ؟
فروض الدراسة :
1- لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبية وبين متوسطات درجات أطفال المجموعة الضابطة في التطبيق القبلي لأدوات الدراسة .
2- لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات أطفال المجموعة الضابطة في التطبيق القبلي لأدوات الدراسة ومتوسطات درجاتهم في التطبيق البعدى .
3- لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي لأدوات الدراسة ومتوسطات درجاتهم في التطبيق البعدى .
4- لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبية وبين متوسطات درجات أطفال المجموعة الضابطة في التطبيق البعدى لأدوات الدراسة .
5- لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات البنين وبين متوسطات درجات البنات في المجموعة التجريبية في التطبيق البعدى لأدوات الدراسة .
6- لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات البنين وبين متوسطات درجات البنات في المجموعة الضابطة في التطبيق البعدى لأدوات الدراسة .
أهمية الدراسة :
1- محاولة تبصير القائمين على تربية طفل ألروضه بأهمية استخدام أساليب تربوية متنوعة وفعاله مثل الأنشطة المتحفية في تنميه بعض المفاهيم والسلوكيات المختلفة للطفل بدلا من كونها مجرد وسيلة للترفيه0
2- التركيز على دور التربية المتحفية في تنمية بعض السلوكيات الصحية لطفل ألروضه
3- وضع محتوى صحي لبرنامج أنشطة متحفيه.
4- تعتبر هذه الدراسة بمثابة خطوه مبدئية لتطوير أساليب تربية طفل ألروضه بأسلوب مساير لمتطلبات العصر الحديث.
5- قد تفيد هذه الدراسة معلمات الروضة في الكشف عن تدنى مستوى بعض السلوكيات الصحية لدى طفل الروضة باستخدام مقياس السلوك الصحي المصور لطفل الروضة وبطاقتي ملاحظة السلوك الصحي لطفل الروضة.
6- تقديم برنامج لمعلومات رياض الأطفال يضم العديد من الأنشطة المتحفية المتنوعة التي تنمى بعض السلوكيات الصحية لدى طفل الروضة.
أهداف الدراسة :
تهدف الدراسة الحالية إلى :
1- وضع برنامج أنشطة متحفية لتنمية بعض السلوكيات الصحية لطفل الروضة
2- التعرف على فاعلية البرنامج المقترح في تنميه بعض السلوكيات الصحية لطفل الروضة
عينة الدراسة :
بلغ حجم العينة الأساسية (111) طفل وطفلة تتراوح أعمارهم ما بين (4-5) سنوات تقريباً من روضني كامل بدوى ،وأم البحرية وقد تم تقسيم العينة عشوائياًَ إلى مجموعتين أحداهما ضابطة والأخرى تجريبية ، حيث اشتملت المجموعة التجريبية على (45) طفلاً والمجموعة الضابطة على (66) طفلاً .
منهج الدراسة :
استخدمت الدراسة الحالية المنهج التجريبي الذي يقوم بدراسة العلاقة بين المتغيرات : المتغير المستقل (التربية المتحفية) والمتغير التابع (بعض السلوكيات الصحية لطفل الروضة) واعتمدت على القياسيين القبلي البعدى للمجوعتين الضابطة والتجريبية.
أدوات الدراسة :
استخدمت الدراسة الحالية الأدوات ألتاليه :-
1- اختبار قياس ذكاء الأطفال. إعداد : جود انف هاريس
2- مقياس المستوى الاجتماعي الاقتصادي. إعداد :عبد العزيز السيد الشخص
3- مقياس السلوك الصحي المصور لطفل الروضة. إعداد الباحثة
4- استمارة ملاحظة السلوكيات الصحية لطفل الروضة( الموجهة للام). إعداد الباحثة.
5- استمارة ملاحظة السلوكيات الصحية لطفل الروضة (الموجهة للمعلمة). إعداد الباحثة
6- برنامج الأنشطة المتحفية لتنمية بعض السلوكيات الصحية لدى طفل الروضة. إعداد الباحثة.
7- البورتفوليو.
نتائج الدراسة :
1- لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبية وبين متوسطات درجات أطفال المجموعة الضابطة في التطبيق القبلي لأدوات الدراسة .
2- توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات أطفال المجموعة الضابطة في التطبيق القبلي لأدوات الدراسة ومتوسطات درجاتهم في التطبيق البعدى لصالح التطبيق البعدى .
3- توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي لأدوات الدراسة ومتوسطات درجاتهم في التطبيق البعدى لصالح التطبيق البعدى .
4- توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبية وبين متوسطات درجات أطفال المجموعة الضابطة في التطبيق البعدى لأدوات الدراسة لصالح المجموعة التجريبية .
5- توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات البنين وبين متوسطات درجات البنات في المجموعة التجريبية في التطبيق البعدى لأدوات الدراسة لصالح البنات في السلوك الصحي الوقائي .
6- لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات البنين وبين متوسطات درجات البنات في المجموعة الضابطة في التطبيق البعدى لأدوات الدراسة لصالح البنات في السلوك الصحي الغذائي و الوقائي.