Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
جماعات نقاش الفهرسة على شبكة الإنترنت :
الناشر
جامعة عين شمس. كلية الآداب. قسم المكتبات والمعلومات،
المؤلف
عبد المطلب، ياسمين أيمن أنور
هيئة الاعداد
باحث / ياسمين ايمن انور
مشرف / ثناء ابراهيم موسى
مشرف / امجد عبد الهادى
تاريخ النشر
2008 .
عدد الصفحات
189ص؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علوم المكتبات والمعلومات
تاريخ الإجازة
1/1/2008
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية الآداب - المكتبات
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 265

from 265

المستخلص

يتناول هذا الفصل خدمات الإنترنت مع عرض لخدمتين من خدماتها، وهما خدمة البريد الالكترونى وخدمة جماعات النقاش لارتباطهما فى العمل ببعضهما البعض، ثم يعرض بشكل مفصل لخدمة جماعات النقاش على شبكة الإنترنت، من خلال عرض المفهوم والتعريف بها ،ونبذة تاريخية عنها ،ومميزاتها وأهميتها للاتصال العلمى، وفئاتها ،وأشكالها المختلفة منذ بدايتها وحتى الآن، وأيضًا يعرض لأهمية أرشيف جماعات النقاش كخدمة موازية لها ،واختتم الفصل بعرض لأنواع جماعات النقاش ،العامة منها والمتخصصة، مع التركيز على تخصص المكتبات والمعلومات بفروع علومه المختلفة.
1/1 خدمات الإنترنت :
تقدم شبكة الإنترنت مجموعة متنوعة من الخدمات للمستفيدين ،عن طريق محورين أساسين ،هما :
أولا : سهولة الاتصالات : من خلال ربط شبكـة الإنترنـت لعدد غير محدد من الناس عبر أنحاء العالم المختلفة ،حتى يتم تكوين مجتمع عالمى من المستفيدين، يتواصلون ويتخاطبون ويتبادلون الآراء، سواء من فرد إلى فرد أو كمجموعـات نقاش على الخط المباشـر online وعـبر البريد الإلكترونى، وكلها أشكال من الاتصالات القائمة بين الناس عبر الإنترنت .
ثانيا: توافر المعلومات: من خلال خدمة الاتصال عن بعد الذى توفره خدمات شبكة الإنترنت لمستخدميها ،عن طريـق الوصول إلى الآلاف من المواقع ومصادر المعلومات عـلى شبكة الإنترنت، وسهولة البحـث، واستـقاء المعلومات.(1)
__________________________________________________________________________________
1)حسانة محى الدين .الانترنيت فى المكتبات ومراكز المعلومات : الإمكانات ..الفوائد والتحديات . العربية 3000 . ع1 .2001، ص5
متاحة فى الموقع التالى : www.arabcin.net/arabia3000/3-2001/2.htm. تاريخ الاطلاع : 24/11/2006 .
ولذلك تنقسم طريقة تقديم المعلومات من خلال خدمات الإنترنت من حيث طريقة توصيل المعلومات إلى نوعين :
أولا :خدمات موجهة Direct services : وهى خدمات موجهة إلى مستفيد أو مجموعة من المستفيدين ،من خلال إرسال المعلومات لهم بصورة مباشرة، وتنقسم أيضا إلى قسمين :
 خدمات موجهة تزامنية Synchronized Services Directed :
أى تتطلب تواجد المستفيدين طرف الاتصال على الخط المباشر فى نفس الوقت، كما هو الحال فى المحادثات النصية بين المستفيدين، وهى المحادثة على الخط المباشر Chat ، أو عن طريق المحادثات السمعية والبصرية، كما هو الحال فى المؤتمرات عن بعد .