![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يعتبر درس التربية الرياضية حجر الزاوية فى تنمية بعض الصفات البدنية وتعلم بعض المهارات الحركية ومع ذلك لا يزال هناك عقبات كثيرة تواجه هؤلاء القائمين على تدريس مناهج التربية الرياضية ومن أهم العقبات ايضا طريقة التدريس المستخدمة حاليا ( طريقة التعليم التقليدية ) ومن هنا يرى الباحث أن أستخدام التعليم المبرمج لتنمية بعض الصفات البدنية وتعلم المهارات الحركية قد تسهم فى علاج وحل بعض المشكلات الى تواجه طرق التدريس فى التربية الرياضية . فالتعليم المبرمج وسيط يمكن الفرد مم أن يعلم تفسه بنفسه بواسطة يرنامج يعد بأسلوب بحيث يستجيب له المتعلم تدريجيا حتى يصل الى السلوك المرغوب فيه . ويهدف البحث الى معرفة تأثير التعليم المبرمج فى تنمية بعض الصفات البدنية وتعلم المهارات الحركية المستخدمة فى كرة اليد وألعاب القوى التى تدرس للصف الأول بالمرحلة الأعدادية . أستخدم الباحث المنهج التجريبى وأختار عينة البحث عشوائيا من بين طلية الصف الأول بمدرسة بور سعيد الأعدادية للبنين وقام الباحث بأجراء المعاملات العلمية لجميع الأختبارات وأستخدم فيها المتوسط الحسابى والأنحراف المعيارى ومهامل الأرتباط ومعامل الألتواء وأختبار (ت) . وأوضحت النتائج أن الكتيب المبرمج ( التعليم المبرمج ) تعتبر من أكثر طرق التدريس التى لها أثر أيجابى فى تنمية بعض الصفات البدنية كما أنها تنمى مستوى الأداء فى كرة اليد وألعاب القوى أكثر مما تفعل الطرق المعتادة . |