Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تعظيم العائد من الزيارات العابرة للرحلات البحرية فى مصر /
الناشر
مروة على عبد الوهاب محمد،
المؤلف
محمد، مروة على عبد الوهاب.
الموضوع
رحلات بحرية - مصر.
تاريخ النشر
2007 .
عدد الصفحات
145 ص. :
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 158

from 158

المستخلص

تهتم الدراسة ببحث كيفية تعظيم العائد من الزيارات العابرة للرحلات البحرية فى مصر , حيث تحظى السياحة البحرية بوجه عام بأهمية كبيرة فى دول مختلفة من أنحاء العالم نظرا لما تدره من دخل مرتفع وما تولده من أنشطة أخرى مرتبطة بها فضلا عن نموها المتزايد بمعدل أسرع من باقى الأنواع السياحية الأخرى.
إن نصيب مصر الضئيل من حركة الرحلات البحرية السريعة فى العالم لا يرقى إلى ما تحظى به مصر من إمكانات ومقومات سياحية فلا شك أن موقعها الجغرافى المتميز على البحرين المتوسط والأحمر وبينهما قناة السويس شريان الحياة فى مصر والتى تربط بينها وبين أنحاء العالم المختلفة , بالإضافة إلى ما يوجد بمصر من تراث حضارى وثقافى و شواطئها العديدة ذات المناخ المعتدل وغيرها من المميزات الأخرى التى جعلت من مصر مقصدا هاما للسائحين ليس فقط لغرض السياحة الأثرية بل تتسع المقاصد السياحية لتشمل أنماط أخرى عديدة منها سياحة السفارى والصحارى والسياحة الرياضية وسياحة الغطس والسياحة العلاجية وغيرها.
والرحلات السريعة بالنسبة لمصر تتمثل فى زيارة سريعة للقاهرة ثم اللحاق بالباخرة فى بورسعيد فى نفس اليوم أو التوقف فى بورسعيد وزيارة للقاهرة ثم اللحاق بالباخرة فى السويس.
وقد سعت الدراسة لبحث الأسباب وراء قلة العائد من الرحلات البحرية السريعة بمصر اعتمادا على فرضين أساسيين رأت فيهما الباحثة أن :
* وجود العديد من المشكلات والصعوبات التى تواجه سائح الرحلة السريعة
بمصر يؤدى إلى تقليص العائد من هذا النوع السياحى.
* قلة الوقت الذى يقضيه سائح الرحلة السريعة يعد عاملا أساسيا فى قلة العائد
من هذا النوع من السياحة.
وفى سبيل تحقيق أهداف البحث , تناولت الدراسة المدخل النظرى والميدانى فى ثلاثة فصول :
اشتمل الفصل الأول على مبحثين , اهتم المبحث الأول بالسياحة البحرية من حيث مفهومها وحجم نموها والصناعات المختلفة التى تتضمنها سواء كانت أعمال وأنشطة صغيرة أو كبيرة الحجم, وأيضا تأثيرات السياحة البحرية المختلفة على النواحى الاجتماعية والتكنولوجية والاقتصادية وكذلك تأثيراتها على النواحى البيئية والسياسية وكذلك تم التعرض لاستراتيجيات تنمية السياحة البحرية المختلفة.
واستعرض المبحث الثانى من نفس الفصل تاريخ الرحلات البحرية وتطورها وعرضا موجزا لأهم وأشهر السفن والخطوط البحرية فى العالم ثم التعرف على أشهر المقاصد البحرية حول العالم.
أما الفصل الثانى فيتكون من ثلاثة مباحث , يستعرض المبحث الأول منها وضع السياحة البحرية فى مصر ودراسة موجزة عن أهم الدول والموانئ المنافسة لمصر , وتم توضيح مفهوم الرحلات السريعة ونصيب مصر منها وكذلك المشكلات التى تعوق دون الاستفادة منها بالشكل الذى يتلائم مع ماهو متاح من إمكانات عديدة , ويتعرض المبحث أيضا لبرامج الرحلات السريعة وتحليل حركة هذه الرحلات منذ الثمانينات وحتى السنوات الأخيرة.
ثم يتناول المبحث الثانى من الفصل الإمكانات المتوافرة بمصر لخدمة السفن السياحية بالموانئ المختلفة على البحرين المتوسط والأحمر مع التركيز على مينائى بورسعيد والإسكندرية باعتبارهما أهم الموانئ المستقبلة للرحلات السريعة فى مصر وان كانت بورسعيد هى الأكثر استحواذا على هذا النمط السياحى فى الوقت الحاضر.
أما المبحث الثالث من هذا الفصل فيتناول نظام عبور قناة السويس والإجراءات التى تتبعها السفن السياحية وأيضا الالتزامات المالية المفروضة على هذه السفن.
أما الدراسة الميدانية والتى يتعرض لها الفصل الثالث من البحث فقد تم التركيز فيها على المشكلات التى تعوق تنمية هذا النوع السياحى وتعظيم العائد منه وذلك من خلال استطلاع أراء عينة من سائحى الرحلات السريعة وزوار المدينة القادمين إلى مصر عبر ميناء بورسعيد حول الصعوبات والمشكلات التى تعرضوا لها منذ الوصول إلى مصر وحتى مغادرتها.
ومن ثم عرض النتائج التى توصلت إليها الدراسة والخروج بعدد من التوصيات التى تم اقتراحها فى الفصل الرابع والأخير من الدراسة حيث توصلت الدراسة الى عدد من النتائج كان من بينها:
- إن مصر تمتلك كافة مقومات السياحة البحرية إلا انه لم يتم تحقيق الاستفادة المثلى منها حتى الآن.