Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج موسيقي مقترح لتنمية بعض سمات الشخصية لدى طفل رياض الاطفال=
المؤلف
عبد ربه،هبة محمد عبد الحليم علي
الموضوع
الشخصية؛اختبارات احتبارات الشخصية
تاريخ النشر
2008
عدد الصفحات
467ص؛
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 102

from 102

المستخلص

تعتبر مرحلة الطفولة المبكرة من أهم المراحل في حياة الطفل والتي يتم فيها تكوين الملامح الرئيسية لشخصيته والتي تمكنه من الوصول إلى درجة معينة من القدرة على التوافق والتوازن ، وهو بذلك يتجه إلى التكوين المتكامل للشخصية السوية السليمة في المستقبل .
والاهتمام بالطفولة المبكرة يعتبر من أهم المعايير التي يقاس بها تحضر الأمم والشعوب ، وهي المرحلة التي يكون فيها الطفل فكرة واضحة وسليمة عن نفسه ، ومفهوماً محدداً لذاته الجسمية والنفسية والاجتماعية بما يساعده على التكيف السليم مع ذاته ، ولذلك تعتبر تلك الفترة من أخطر وأهم الفترات في حياة الإنسان لأن ما يحدث فيها من نمو يصعب تقويمه في المستقبل .
وتعتبر دراسة الشخصية من الموضوعات العريضة ، فهي لا تقف عند حد دراسة ظاهرة معينة أو نمط واحد من أنماط السلوك ولكنها تتسع لتشمل عمليات تحديد الصفات الأساسية لدى الأطفال والتي لها تأثير دائم على جميع سلوكياتهم ، والسمة خاصية أو صفة دوامها نسبي يمكن أن يختلف فيها الأطفال ، وتميز بعضهم عن بعض ، وقد تكون وراثية أو مكتسبة انفعالية أو متعلقة بمواقف اجتماعية أثناء تفاعل الأطفال مع مجتمعهم والقدرة الموسيقية تساهم في تربية الطفل ، حيث تعد أحب الأنشطة التي تقدم لطفل رياض الأطفال ، فهي تؤثر على الوجدان والأحاسيس وهي أداة تربوية ذات تأثير إيجابي في تكامل شخصيته وتحقق له القدرة على التعبير الذاتي . فعلاقة الطفل بالموسيقى علاقة وثيقة في جميع مراحل نموه عامة ومرحلة رياض الأطفال خاصةً .
وتمثل الثقة بالنفس والمسئولية الاجتماعية جانبان أساسيان من سمات الشخصية ويعتبران مطلبان حيويان ومهمان من أجل إعداد التنشئة لتحمل أدوارهم والقيام بها من أجل المشاركة في بناء المجتمع . وتقاس قيمة الفرد في مجتمعه بمدى ثقته بنفسه والتعبير عن ذاته وتحمل المسئولية ، بحيث يعتبر الشخص المسئول على قدر من السلامة والصحة .
فالمسئولية الاجتماعية من الصفات الإنسانية التي يجب غرسها في الفرد ، حيث أن الفرد المتسم بتحمل المسئولية يحقق فائدة لجميع أفراد المجتمع ، ذلك لأنه سوف يعكس أسلوب حياته الجيد فضلاً عن تقديره لمسألة الاحترام الذاتي والاهتمام بالآخرين .
وتعد تربية الطفل بما يصدر عنه من أقوال وأفعال ، مسألة في غاية الأهمية لتنظيم الحياة داخل المجتمع الإنساني ، فإذا تحمل الأفراد مسئولياتهم ، ونتائج أعمالهم لاستقرت حياتهم وسادت الطمأنينة فيما بينهم وشاع بينهم العدل والشعور بالأمن النفسي والاجتماعي في حياتهم الخاصة والعامة ، وخلقوا في كيانهم ، وهذا يساعدهم على اختيار السلوك الأمثل بفضل ما تشيعه المسئولية تجاه ما يقومون به من أعمال في مجتمعاتهم .
مشكلة الدراسة :
يمكن تحديد مشكلة الدراسة الحالية في محاولة الإجابة على السؤال الرئيس التالي : ما فاعلية البرنامج الموسيقي المقترح في تنمية بعض سمات الشخصية لدى طفل الروضة؟ ويتفرع من السؤال الرئيس الأسئلة التالي :
1) ما فاعلية البرنامج الموسيقي المقترح في تنمية سمة الثقة بالنفس لدى طفل الروضة ؟
2) ما فاعلية البرنامج الموسيقي المقترح في تنمية سمة التعبير عن الذات لدى طفل الروضة ؟
3) ما فاعلية البرنامج الموسيقي المقترح في تنمية سمة تحمل المسئولية لدى طفل الروضة ؟
4) ما فاعلية البرنامج الموسيقي المقترح في التحصيل الموسيقي لدى طفل الروضة ؟
أهمية الدراسة :
تكمن أهمية الدراسة الحالية فيما يلي :
1) زيادة الاهتمام بفئة الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة وتقديم أنشطة موسيقية تعمل على تنمية بعض جوانب الشخصية .
2) الكشف المبكر عن الأطفال ذوي الحس الموسيقي في مرحلة رياض الأطفال والعمل على تنميتها وتوجيه نظر المهتمين والقائمين على تربية الأطفال ورعايتهم .
3) الاستفادة من نتائج هذه الدراسة في وضع برنامج مماثل لطفل الروضة .
أهداف الدراسة :
1) بناء برنامج على أسس علمية يقوم على استخدام الطرق والوسائل والأنشطة الموسيقي لتنمية بعض سمات الشخصية لدى طفل رياض الأطفال .
2) قياس فعالية البرنامج الموسيقي المقترح في تنمية سمة (الثقة بالنفس- التعبير عن الذات- تحمل المسئولية) لدى طفل الروضة .
3) الخروج بتوجيهات تفيد العاملين بمجال الموسيقى وعلم النفس .
فروض الدراسة :
 توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين رتب متوسطات درجات الأطفال أفراد عينة الدراسة، في كل من : (سمة الثقة بالنفس ، التعبير عن الذات ، تحمل المسئولية) قبل وبعد تطبيق البرنامج ، وذلك لصالح التطبيق البعدي .
 توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين رتب متوسطات درجات الأطفال أفراد عينة الدراسة قبل وبعد تطبيق البرنامج علي اختبار قياس التحصيل الموسيقي لصالح التطبيق البعدي.
 لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين رتب متوسطات الأطفال أفراد عينة الدراسة ، في كل من : (سمة الثقة بالنفس ، التعبير عن الذات ، تحمل المسئولية) في القياس البعدي ورتب الوسيط في المتابعة بعد شهرين من تطبيق البرنامج .
 لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين رتب متوسطات درجات الأطفال أفراد عينة الدراسة ، في التحصيل الموسيقي في القياس البعدي ورتب الوسيط في المتابعة بعد شهرين من تطبيق البرنامج علي اختبار قياس التحصيل الموسيقي .
حدود الدراسة :
الحدود البشرية : أطفال المرحلة العمرية من (4-6) سنوات .
الحدود الزمنية : تم تطبيق الدراسة خلال فصل دراسي كامل خلال عام (2007) .
الحدود المكانية : تم تطبيق الدراسة في حضانة رأس التين التابعة لجمعية تنمية المجتمع المحلي بالأنفوشي- حي الجمرك - محافظة الإسكندرية .
إجراءات الدراسة :
منهج الدراسة :
اعتمدت الدراسة الحالية على استخدام المنهج التجريبي ذو المجموعة الواحدة القائم على القياسين القبلي والبعدي وذلك بهدف تجريب البرنامج الموسيقي المقترح لمعرفة فاعليته في تنمية بعض سمات الشخصية لدى طفل الروضة .
عينة الدراسة :
تكونت عينة الدراسة من (15) طفلاً وطفلة من حضانة رأس التين التابعة لجمعية تنمية المجتمع المحلي بالأنفوشي- حي الجمرك - محافظة الإسكندرية .
أدوات الدراسة :
1) اختبار الذكاء لرسم الرجل – ”جودانف- هاريس“ .
2) استمارة المستوى الاجتماعي والاقتصادي (إعداد : عبد العزيز الشخص)
3) اختبار قياس سمة الثقة بالنفس لدى طفل الروضة (إعداد الباحثة)
4) اختبار قياس سمة التعبير عن الذات لدى طفل الروضة (إعداد الباحثة)
5) اختبار قياس سمة تحمل المسئولية لدى طفل الروضة (إعداد الباحثة)
6) اختبار قياس التحصيل الموسيقي لدى طفل الروضة (إعداد الباحثة)
7) البرنامج الموسيقي المقترح لتنمية بعض سمات الشخصية لدى طفل الروضة (إعداد : الباحثة)
مصطلحات الدراسة :
البرنامج Program :
يقصد به تصور مقترح ذو مخطط يصفه الباحث أو الدارسون أو المعلم أو المتعلم ، حول ظاهرة تعليمية أكاديمية ، أو ظاهرة فيزيقية ، أو اجتماعية ، ولابد أن يكون لهذا البرنامج أسس معينة متمثلة في التصميم الذي يستعرض الإطار العام ، وفيه نوع من العمل الإبداعي ، وتتطلب عملية التصميم سلسلة منطقية مترابطة من الخطوات لابد من التمهيد لها أو المتمثلة في الإطلاع ، والقرارات حتى تتم عملية التنظيم بشكل علمي ، وتكون صادقة . (نبيل عبد الهادي ، 1999 : 110)
سمات الشخصية :
يقصد بها بأنها مجموعة الصفات المزاجية التي تميز فرداً عن غيره (سامية محمد عبد المنعم ، 1979 : 7) . ويقصد بها إجرائياً في الدراسة الحالية بأنها مجموعة الأفعال السلوكية التي تتسم بالدوام النسبي ، وتكون وراثية أو مكتسبة ، وتتصف بالمرونة في الاستجابة للخلق والتوجيه لأشكال متعادلة من السلوك التعبيري في مواقف معينة وتقتصر الدراسة على سمات (الثقة بالنفس - التعبير عن الذات - تحمل المسئولية) وهي :
الثقة بالنفس : تعرف الثقة بالنفس بأنها عملية توافق وانسجام وتوازن بين ثلاثة أبعاد للشخصية هي رؤية الشخص لنفسه ، ورؤية الآخرين له كما هو على حقيقته ، وهي فضيلة تقع وسطاً ما بين طرفين نقيضين من الرذائل ، هما الشعور بالعظمة والشعور بالنقص ، بين الغرور والضعف . (حسن الراوي ، 1987 : 144)
التعبير عن الذات : يعرف التعبير عن الذات بأنه كل ما يصدر عن الطفل من سلوك بهدف الإفصاح عن رغبة ، أو إشباع حاجة ، أو تحقيق غاية ، ويمكن أن تكون الاستجابة الكلية غير صريحة ، أو معلنة مثل التعبيرات في نبرة الصوت ، والتردد في النطق ، والمصاحبات الانفعالية أثناء الكلام . (فرج عبد القادر ، 1993 : 212)
تحمل المسئولية : يعرف قاموس مصطلحات علم النفس الحديث والتربية تحمل المسئولية بأنها وعي الفرد المرتبط بأساس معرفي بتطويع سلوكه نحو الجماعة (عبد الرحمن العيسوى ، 1996 : 85) . ويعرفها أحمد عزت (1997 : 66) بأنها استعداد الفرد للقيام بما يوكل إليه من مسئوليات في المواقف المختلفة .
البرنامج الموسيقي المقترح :
يعرف البرنامج الموسيقي المقترح إجرائياً بأنه عملية منظمة ومخططة تهدف إلى تدريب الأطفال على بعض الأنشطة الموسيقية (العزف – الغناء – القيادة) بغرض تنمية سمات الثقة بالنفس وتحمل المسئولية والتعبير عن الذات وتمكنهم من الاعتماد على أنفسهم والعمل على تنمية السمات المتعلقة بتلك الأنشطة وهو ما يساعدهم على الانخراط في المجتمع .
نتائج الدراسة :
1. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين رتب متوسطات درجات الأطفال أفراد عينة الدراسة، في كل من : (سمة الثقة بالنفس ، التعبير عن الذات ، تحمل المسئولية) قبل وبعد تطبيق البرنامج ، وذلك لصالح التطبيق البعدي .
2. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين رتب متوسطات درجات الأطفال أفراد عينة الدراسة قبل وبعد تطبيق البرنامج علي اختبار قياس التحصيل الموسيقي لصالح التطبيق البعدي.
3. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين رتب متوسطات الأطفال أفراد عينة الدراسة ، في كل من : (سمة الثقة بالنفس ، التعبير عن الذات ، تحمل المسئولية) في القياس البعدي ورتب الوسيط في المتابعة بعد شهرين من تطبيق البرنامج .
4. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين رتب متوسطات درجات الأطفال أفراد عينة الدراسة ، في التحصيل الموسيقي في القياس البعدي ورتب الوسيط في المتابعة بعد شهرين من تطبيق البرنامج علي اختبار قياس التحصيل الموسيقي .
التوصيات الدراسة :
[أ] توصيات عامة :
1) ضرورة إعداد معلمة رياض الأطفال نفسياً وموسيقياً.
2) استخدام الأنشطة الموسيقية التي تساعد على تنمية سمات الشخصية لطفل رياض الأطفال.
3) استخدام الوسائط التعليمية المتنوعة الملائمة لتحقيق الأنشطة الموسيقية التي تساعد على تنمية كافة الجوانب النفسية والحركية واللغوية والمعرفية والاجتماعية والصحية للطفل.
4) استخدام العلاج بالموسيقى للأطفال ذوي الاضطرابات السلوكية.
5) توظيف الموسيقى للمساهمة في تحقيق أهداف نفسية تربوية تعليمية للطفل.
6) تقييم البرنامج الموسيقي المقترح الحالي على جميع الروضات داخل جمهورية مصر العربية.
7) إدخال مادة جديدة باسم علم النفس الفني في المناهج الدراسية في التعليم الدراسي الابتدائي- الإعدادي- الثانوي.
8) إدخال مادة علم النفس الفني تبعاً للمناهج الروحية الأساسية في كليات التربية والتربية النوعية ورياض الأطفال والخدمة الاجتماعية أو كلية الآداب.
[ب] توصيات متخصصة :
1) استخدام كلمات أغاني وألحان ملائمة للخصائص النفسية للطفل في مرحلة الروضة.
2) ضرورة التأكيد على تعليم طفل الروضة آلة البيانو لما لها من دور إيجابي في تنمية السمات الشخصية له.
3) توظيف العزف على آلات الباند الإيقاعية المساهمة في تنمية سمات شخصية الطفل.
4) توظيف الإيقاعات الموسيقية لتنمية الخصائص الحركية للطفل في مرحلة الروضة.
5) ضرورة تدريس المدرج الموسيقي ، والسلم الموسيقي والأشكال الموسيقية ، والتدوين الموسيقي لطفل الروضة للمساهمة في تحقيق الإبداع الموسيقي له أثناء أدائه (العزفي ، الغنائي ، الإيقاعي).
6) استخدام الكمبيوتر كأداة للتعلم الموسيقي من خلال العزف على لوحة المفاتيح.
ثالثاً : البحوث المقترحة :
بعد انتهاء الباحثة من دراستها وفي ضوء ما أسفرت عنه نتائج الدراسة الحالية ظهرت عدة موضوعات ترتبط بموضوع الدراسة وتعد استكمالاً واستمراراً لها ، منها :
1) فاعلية برنامج موسيقي مقترح لتنمية بعض الجوانب الحس حركية لدى طفل الروضة.
2) فاعلية برنامج موسيقي مقترح لتنمية الإبداع عند طفل الروضة.
3) فاعلية برنامج موسيقي مقترح لتنمية الجوانب المعرفية لدى طفل الروضة.
4) فاعلية برنامج مقترح لتنمية التحصيل الموسيقي لدى طفل الروضة.
5) فاعلية برنامج مقترح لمعرفة أثر الأنشطة الموسيقية في تنمية الجوانب الجسمية لطفل الروضة.
6) استخدام الغناء من خلال مسرح العرائس لتنمية الذكاء الموسيقي عند طفل الروضة.