الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص اهداف الدراسة : تهدف الى التعرف على : 1- التجديدات التربوية فى الفترة التى تعالجها الدراسة 2-القضايا التربوية فى فترة الدراسة 3-الدور التربوى للصحافة المصرية 4- موقف الصحافة من بعض القضايا التربوية فى فترة الدراسة ادوات الدراسة : يستخدم الباحث فى دراسته اداة تحليل المحتوى للصحف موضوع الدراسة تجاه قضايا الدراسة وتعرف هذه الاداه فى ابسط صورها بأنها” العد الاحصائى للمعانى التى تتضمنها المادة الاساسية وفق قواعد يحددها المحلل” ولكن عملية التحليل لاتقف عند هذه الخطوة والا كانت محصورة فى تقديم صياغة رقمية لخصائص المادة لااساسية دون ان تضيف جديداً. عينة الدراسة : 1- صحيفة الاهرام : اخذت جميع الاعداد اليومية والاسبوعية فى الفترة من 1/1/1979 حتى 30/6/1992 2- صحيفة الوفد : اخذت جميع الاعداد الاسبوعية واليومية فى الفترة من 1/1/1979 حتى 30/6/1992. 3- صحيفة الاهرام الاقتصادى: اخذت جميع الاعداد فى الفترة من 1/1/1979 حتى 30/6/1992 مع مراعاه ان هذه الصحيفة اسبوعية النتائج :1- المجتمع الاضلى او الطبيعى للصحف الثلاثة موضوع الدراسة بلغ 7341 عدداً يحوى مقالات تربوية 2- جاء ترتيب القضايا تبعاً لاهتمام كل من الصحف الثلاثة والخبراء كالتالى : اصلاح وتطوير التعليم والتعليم الجامعى والتعليم الثانوى والدروس الخصوصية والامية ومجانية التعليم والتقويم والامتحانات والكتاب المدرسى والجامعى 3- عناك قضايا تربوية اهتمت بها الصحف بنفس درجة اهتمام الخبراء وهذه القضايا هى : اصلاح وتطوير التعليم والتعليم الجامعى ومجانيةالتعليم 4- توجد قضايا تربوية نالت درجة عالية من اهتمام الصحف رغم انها قضايا ثانوية من منظور الخبراء وهى: الجامعى الاهلية والدرورس الخصوصية 5- يوجد شبه اجماع من جانب الخبراء وكتاب الصحف على الابقاء على المجانية فى التعليم ومن اهم العناصر فى تلك القضية : فرض رسوم على الطلاب الراسبين |